أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف.. جلال دويدار يتساءل: هــل يتحقــق الربط الحديدى بين مصر وإفريقيا عبر السودان؟..محمد أمين يرصد ركوع أردوغان أمام ترامب بملف القس الأمريكى..صلاح منتصر يطالب بمهلة لوزير التعليم لاختبار النظام الجديد

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. جلال دويدار يتساءل: هــل يتحقــق الربط الحديدى بين مصر وإفريقيا عبر السودان؟..محمد أمين يرصد ركوع أردوغان أمام ترامب بملف القس الأمريكى..صلاح منتصر يطالب بمهلة لوزير التعليم لاختبار النظام الجديد كتاب الصحف المصرية
إعداد ــ أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاثنين، العديد من القضايا، كان أبرزها:  اقتراحات على وزير المالية للإسهام فى خفض الدين العام والتحكم فى عجز الموازنة العامة للدولة.

كما رصدت اقتراب تحقق حلم الربط الحديدى "السكك الحديدية" بين مصر وإفريقيا، عبر السودان، لأن تنفيذه بالتعاون مع السودان وكل الدول الافريقية سيحقق لمصر والقارة الافريقية عوائد هائلة نفتقدها لقصور وارتفاع تكلفة وسائل النقل الاخري.

 

الأهرام

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: رد من هيئة قصور الثقافة
 

عرض الكاتب، رد الدكتور أحمد عواض، رئيس هيئة قصور الثقافة، حول ما نشر فى مقال سابق بعنوان "قبل أن تنهار صناعة النشر" ورفع أسعار كتب الهيئة.

وأوضح "عواض" ارتفاع عدد إصدارات الهيئة خلال الأعوام الماضية، مع استقرار سعر الكتاب الواحد من السلاسل الشهرية بـ5 جنيهات، ورفع ميزانية النشر لمواجهة الارتفاع الكبير فى تكاليف النشر، وتكبد الهيئة المصاريف الإدارية التى تشمل هيئات تحرير السلاسل ومكافأة الكتاب والإخراج الفنى والتصحيح وتجهيز المادة للطبع، وبناء على تزايد مديونيات هيئة الكتاب ودار المعارف، فى الفترة الأخيرة، لم يجد مجلس الإدارة مفرا من قرار توحيد نسب الدعم على سلاسل الإصدارات، لتصبح 50% بدلاً من 70%.

 

صلاح منتصر
 

صلاح منتصر يكتب: أمهلوه 3 سنوات
 

يرى الكاتب، أن نظام التعليم الجديد الذى يتحدث عنه طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ستظهر ملامحه خلال الثلاث سنوات المقبلة، لأنها ستكون فترة اختبار للنظام الجديد ومدى نجاحه أو فشله، موضحا أنه بعد سنتين سيتضح مدى تجاوب الأطفال والطلاب فى المراحل التعليمية، وإقبالهم على المدارس، خاصة داخل البيوت مع اختفاء فكرة الاعتماد على الدروس الخصوصية من الآباء.

 

 

د. حسين عيسى يكتب: الاقتصادى المصرى واقتراحات من خارج الصندوق
 

طرح الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فى مقاله بصحيفة الأهرام، على وزير المالية، عدة حلول واقتراحات جديدة من خارج الصندوق يمكن أن تسهم فى خفض الدين العام والتحكم فى عجز الموازنة العامة للدولة، ومنها:

أولاً: إمكانية استبدال جزء من الدين العام المستحق للبنوك الحكومية بملكية أسهم فى المشروعات القومية الجديدة مما يساعد على خفض شرائح الدين المحلى، وبالتالى خفض فوائد التمويل، ثانياً: إعادة دراسة مقررات الدعم النقدى والعينى، بناء على الخطوات الجارى تنفيذها حالياً بشأن تحديث البيانات الخاصة بالمواطنين، ثالثاً: دراسة هيكل الجهاز الإدارى للدولة فى ضوء زيادة مخصصات الأجور والرواتب والتى بلغت نحو 266 مليار جنيه فى موازنة العام المالى 18/19، وتبنى برنامج طموح للتدريب التحويلى يقوم على تحويل 70% إلى قوى منتجة حقيقية، رابعاً: البحث عن أساليب غير تقليدية لتمويل المشروعات العامة (مياه، كهرباء، غاز طبيعى، طرق ....) وذلك بالاعتماد على السندات الإيرادية التى تصدر وتطرح لسكان المنطقة الجغرافية التى تستفيد من خدمات المشروع، خامساً: دراسة اقتراح فرض ضرائب اضافية على تعاملات الأجانب على الاصول الرأسمالية داخل مصر شراء وبيعاً، مع زيادة الرسوم الخاصة بهذه التعاملات، وذلك مطبق فى العديد من دول العالم".

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: هــل يتحقــق الربط الحديدى.. بين مصر وإفريقيا عبر السودان؟
 

تفاءل الكاتب باقتراب تحقق حلم الربط الحديدى "السكك الحديدية" بين مصر وإفريقيا، عبر السودان، لأن تنفيذه بالتعاون مع السودان وكل الدول الافريقية سيحقق لمصر والقارة الافريقية عوائد هائلة نفتقدها لقصور وارتفاع تكلفة وسائل النقل الاخري، ليس هذا فحسب ولكن الأهم هو التلاحم والتقارب بين البلدين.

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: التقرير وصل.. ماذا عن مشاكل الفلاح؟!
 

تحدث الكاتب، عن تلقى وزارة الزراعة تقرير نتائج فحص الشكاوى من فساد محصول الطماطم ببعض المناطق، وأنها ستصدر قراراً بوقف استيراد نوع من بذور الطماطم مصاب بفيروس تسلل عبر الجمارك وخدع الحجر الصحى، مطالباً بضرورة توضيح المسئول عن ذلك، وتعويض الفلاحين عن خسائرهم وضمان عدم تكرار ذلك، وفتح جميع ملفات الزراعة الشائكة ومساندة الفلاح ضد السماسرة والتجار الذين يشترون بأبخس ثمن، ثم يحتكرون الأسواق بعد ذلك.

 

الوفد

 

عباس-الطرابيلى
 

 

عباس الطرابيلى يكتب: النوادى.. الاستثمارية
 

تحدث الكاتب، عن التطورات التى طرأت على الأندية داخل مصر منذ بداية نشأتها لتكون رداً على أندية الصفوة والاثرياء، حتى تحولها الآن إلى نوع من الاستثمار التجاري، مشيراً إلى ظاهرة الأندية الحديثة التى أنشئت فى المدن الجديدة، وبعضها داخل التجمعات السكنية المسماة "كومباوند"، لتصبح مكانا للصفوة فقط أو أشبه إلى الكومباوندات، التى يحتمى داخلها العضو، متابعاً: "حقاً نحن شعب الغرائب والمتناقضات والكومباوندات.. ثم يقولون إن الشعب فقير".

 

المصرى اليوم

 

 

محمد أمين
 

 

محمد أمين يكتب: كان عامل دكر
 

علق الكاتب، على الإفراج عن القس الأمريكى أندرو برانسون من السجون التركية، وسفره على طائرة عسكرية أمريكية إلى الولايات المتحدة الأمركية، قائلاً: "كان نفسى أردوغان يعمل فيها دكر حتى النهاية.. وكان نفسى يمسك القس برانسون فى سجون تركيا فلا يتركه.. لكنها أشياء مفهومة، وتجارة معلومة.. أمثال أردوغان يمارسون تجارة بائرة.. فلو كان ملو هدومه، لقال إنه القضاء ولا دخل له فيه.. ولكن القضاء حكم بالسجن مع إيقاف التنفيذ، وسافر برانسون ليلتقى ترامب وسقطت كل الخطب النارية دون دهشة".

 

 

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: صيحتان من بيروت
 

تحدث الكاتب، عن صدور صحيفة النهار اللبنانية، الخميس الماضى، 11 أكتوبر، فى صفحات بيضاء تماماً، صفحتها الأولى تحتوى: اسمها، وصورة أعلى يمين الصفحة لجبران توينى، رئيس تحريرها السابق، الذى لقى مصرعه فى انفجار عبوة ناسفة زرعوها فى سيارته، ومانشيت بعرض الصفحة يقول: "نهار أبيض بوجه الظُلمة"، وكان صدور الصحيفة خالية إلا من المانشيت العريض احتجاجاً على ظرف سياسى فى البلاد يقف مانعاً فى طريق تشكيل حكومة جديدة على مدى ستة أشهر كاملة، مشيراً إلى ما قاله سعد الحريرى، رئيس الحكومة المكلف، فى نفس اليوم، إنه إذا اعتذر عن تشكيل الحكومة، فلن يقبل بالمهمة مرةً أخرى، موضحا أنهما صيحتان من بيروت فى يوم واحد، ولابد أن الثالثة سوف تكون "تابتة" كما يقول المثل المصرى الشائع، الذى يساعد فى الحالات المماثلة على التعبير عن واقع الحال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة