خالد صلاح

الماركسية كما يفهما "ماركس".. ضاجع خادمته وأنجب منها وتخلى عن الطفل

الخميس، 11 أكتوبر 2018 01:00 ص
الماركسية كما يفهما "ماركس".. ضاجع خادمته وأنجب منها وتخلى عن الطفل كارل ماركس
كتب أحمد إبراهيم الشريف
إضافة تعليق
من الذين ملأوا الدنيا وشغلوا الناس، المفكر الكبير كارل ماركس (1818 -1883) الذى غير كتابه رأس المال تاريخ البشرية، وصارت أفكاره موجهًا لسياسيين وقادة حكموا العالم، لكن ماذا عن الوجه الآخر لماركس؟
 
فى كتاب "فى بيتك: موجز تاريخ الحياة الشخصية" لـ بيل برايسون،  تفاصيل للكثير لحياة الكثير من المشاهير، ومن النواحى التى اهتم بها كتاب طرق تعامل هؤلاء  المشاهير مع خدمهم، وفيه كلام غريب عن "كارل ماركس".
 
يقول الكتاب إن كارل ماركس كان يقيم فى حى "سوهو" بلندن فى بيت لم يكن يتسع لأفراد عائلته، لذا كان يعير فراشه أحيانًا لكاتبه الخاص الذى يدعى بيبر، ورغم ضيق البيت كان ماركس يجد دائما فرصة للاختلاء بخادمته، ومنه أنجبت طفلا.
 
هذه العلاقة تمت الإشارة إليها فى كتابين آخرين هما "الحب ورأس المال" للكاتبة أرى جابريل و"ماركس، فكر العالم"، للكاتب جاك أتالى، اللذين قدما ماركس بوصفه شابا متهورا وسكيرا وملاحقا من الشرطة بسبب المشاجرات فى حانات، وهو العاشق والزوج، والخائن أيضًا الذى دخل فى علاقة محرمة مع الخادمة هيلين فى لندن يوم كانت زوجته "جينى" فى زيارة لأهلها فى ألمانيا للحصول على المال بعد أن وصلت الأسرة إلى مرحلة الجوع وموت الأطفال رغم مساعدات صديقه أنجلز.
 
وتقول هذه الكتب، إن هيلين أنجبت طفلاً تبناه أنجلز لحماية صديقه ماركس، وانضم الشاب بعد ذلك إلى الحركة الثورية، ولم يعترف به ماركس ولم تتحدث أمّه هيليين بالأمر.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة