إيدك بتسقع فى الشتاء.. وسع اللبس وكل سبايسى وابعد عن القهوة

الإثنين، 08 يناير 2018 01:42 م
إيدك بتسقع فى الشتاء.. وسع اللبس وكل سبايسى وابعد عن القهوة برد الشتاء -أرشيفية
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت تعانى من برودة أطرافك فى الشتاء، هناك مجموعة من النصائح التى يمكنك اتباعها لعلاج هذه المشكلة، أهمها ارتداء ملابس فضفاضة.

 

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "الديلى ميل" البريطانية قال الدكتور جون بريل الطبيب الباطنى، المقيم فى ولاية ويسكونسن، إن تجنب برودة الأطراف الجسم خلال هذا الشتاء، سيكون أمرًا صعبًا، حيث تصل درجات الحرارة إلى أدنى مستويات قياسية ما يؤدى إلى تضيق الأوعية الدموية.

وقدم بيل مجموعة من النصائح للمساعدة فى الحفاظ على الدورة الدموية للجسم بما يسمح بتدفق الدم بشكل منتظم ما يساعد على التدفئة.

1. الملابس فضفاضة

وأوضح دكتور بيل أن ارتداء ملابس فضفاضة يعطى فرصة أكبر لتدفئة جسمك مثل ارتداء قفازات غير كاملة، الملابس الفضفاضة تعطى الفرصة لجسدك للتسخين المجال الجوى حولك، حيث تعمل بمثابة عازل لجسمك من البرد.

واقترح دكتور بيل ارتداء زوجين من الجوارب الأول ضيق ، وفوقه يتم ارتداء جورب صوف أكثر وسعا، وكذلك يفضل ارتداء قميص ضيق تحت سترة كبيرة الحجم.

تدفئة جسمك
 

2 تناول الأطعمة الحارة والتوابل

الأطعمة الحارة تساعدك أيضا فى تعزيز الدورة الدموية لجسمك، عن طريق فتح الأوعية، حيث أوضح بيل أنه عند تناول الأطعمة الغنية بالتوابل ترتفع درج حرارة الجسم، ويضخ الدم لقلبك بمزيد من التوهج.

وأضاف دكتور بيل أن الحفاظ على الدورة الدموية للجسم يعتمد على مجموعة من العوامل من ضمنها قوة القلب والشرايين وكذلك الفيتامينات.

وأشار إلى أن الفلفل مثلا يحتوى على نسبة عالية من فيتامينات A وC التى تساعد على تقوية الشرايين والأوعية الدموية التى يمكن أن تمنع خدر من ضعف الدورة الدموية.

برودة أطراف الجسم

 

3 توقف عن تناول الكحوليات والسجائر

ونصح دكتور بيل بالابتعاد تمام عن النيكوتين والكافيين والكحول، لافتا إلى أن كل من النيكوتين والكافيين يسببان تضييق الأوعية الدموية، ما يصعب من عملية وصول الدم ليديك وقدميك.

 

وأشار إلى أن هناك سوء فهم كبير لدى الأشخاص حول أن تناول الكحوليات أحد العوامل التى تساعد على تدفئة الجسم.

 

فى الواقع الكحول يخلق التصور أنك كنت دافئة وهو أمر خطير جدا، لكن فى الحقيقة أنت لا تحصل على دفء أكثر، وإنما فقط برودة أقل.

 

قهوة
قهوة

 

4 تناول الأسماك

أخذ المكملات الغذائية أو تناول الأطعمة عالية الأحماض الدهنية السمك، النياسين والحديد يساعد أيضا فى فتح شرايين الجسم ما يسمح بتدفق الدم بحرية أكبر داخل جسمك، الشرايين ما يسمح للدم بالتدفق بحرية من خلال جسمك.

 

وأضاف أن الأسماك عالية فى الأحماض الدهنية أوميجا 3 و6 التى تحسن الدورة الدموية، وكذلك الخضروات الورقية الخضراء واللحوم الحمراء كلها غنية بالحديد.

 

5. الحفاظ على رطوبة الجسم

نصح الطبيب الأمريكى أيضا بالحفاظ على شرب الماء حتى وإن لم تشعر بالعطش، مشيرا إلى أن بقاء نسبة جيدة من الماء فى جسمك يساعد على تنظيم حرارة الجسم، وهو أمر ضرورى للحفاظ على الدورة الدموية، التى تغذى كل خلايا الجسم.

 

فضلا عن ذلك بقاء مستوى رطوبة معين فى جسمك يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وسبب أساسى من انخفاض درجة حرارة الجسم، هو جفاف الماء داخله لذلك، فى حال وجودك فى الخارج لفترة طويلة شرب المشروبات الساخنة والماء يساعد على الحفاظ على درجة حرارة أجسامكم.

 

6 النشاط والحركة

القيام ببعض الحركة يزيد من تدفق الدم لذلك يفضل حتى بعد عودتك لمنزلك التجول بداخله وفرك يديك وقدميك بشكل دائرى حتى يتحرك الدم لأصابع اليدين والقدمين.

 

إذا كان يديك وقدميك باردة أو إصابة الباردة وضعها في الماء الدافئ أو الساخن لمدة نصف ساعة حتى يعود اللون إلى وضعها الطبيعى.

 

الحركة
الحركة

 

وقال الدكتور بريل إذا قمت بذلك كله ولم تتغلب على برودة أطرافك فغن ذلك قد يكون مؤشرًا لأزمة صحية خطيرة، مثل انسداد أحد شرايين جسمك.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة