خالد صلاح

الرجال أقل عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد من النساء.. تعرف على السبب

الأربعاء، 31 يناير 2018 11:00 م
الرجال أقل عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد من النساء.. تعرف على السبب النساء لأكثر عرضة للمرض ـ أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق
كشفت دراسة علمية حديثة أن الرجال أقل احتمالا للحصول على التصلب المتعدد (MS) من النساء وذلك لسبب واحد هو أنهم محميين بسبب المستويات العالية من هرمون التستوستيرون.
 
ووفقا للموقع الطبى الأمريكى ، "medicalxpress" فقد اكتشف العلماء الآن باستخدام الفئران أن هرمون الذكورة يحمى من مرض التصلب العصبي المتعدد، ولكن السبب غير معلوم حتى الآن.
 
وقالت الدكتورة "مليسيا براون"، أستاذة علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة في كلية الطب في جامعة نورث وسترن في فينبرج: "هذا يشير إلى وجود آلية للحد من حدوث التصلب المتعدد وأمراض المناعة الذاتية الأخرى لدى الذكور مقارنة بالإناث، وهذه النتائج يمكن أن تؤدي إلى نوع جديد تماما من العلاج لمرض التصلب العصبي المتعدد، ونحن بحاجة ماسة اليه".
 
وتتراوح نسبة الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بين الرجال من ثلاثة إلى أربعة أضعاف بالمقارنة مع الرجال، ويرتبط انخفاض معدل الإصابة بالذكور بمستويات أعلى من هرمون التستوستيرون، ولكن حتى الآن، لم يفهم العلماء كيف يوفر الهرمون الحماية.
 
وأظهر العلماء أن هرمون التستوستيرون ينتج نوع من الخلايا المناعية، يسمى "السيتوكين إيل-33" ، في الفئران الذكور، وهذا الجزيء يمنع تطور نوع آخر من الخلايا المناعية تسمى خلايا TH17، التي يمكن أن تهاجم مباشرة "المايلين" وهو الجزء المسؤول عن مرض التصلب المتعدد.
 
 

إضافة تعليق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



لا توجد تعليقات على الخبر



الرجوع الى أعلى الصفحة