اليوم السابع داخل "الحجناية" أشهر قرية نموذجية بالبحيرة.. الأشجار والنخيل تحيط الطرق.. الفلاحات تمتهن الأعمال اليدوية.. الفلاحين يستخدمون الطرق الحديثة بالزراعة.. نسبة البطالة 0%.. ومطالب باستكمال محطة الصرف

الأحد، 28 يناير 2018 04:00 م
اليوم السابع داخل "الحجناية" أشهر قرية نموذجية بالبحيرة.. الأشجار والنخيل تحيط الطرق.. الفلاحات تمتهن الأعمال اليدوية.. الفلاحين يستخدمون الطرق الحديثة بالزراعة.. نسبة البطالة 0%.. ومطالب باستكمال محطة الصرف "الحجناية" أشهر قرية نموذجية بالبحيرة
البحيرة جمال أبو الفضل - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر قرية "الحجانية" التابعة لمركز دمنهور بمحافظة البحيرة بأنها القرية النموذجية الأكثر جمالا بين قرى المحافظة، فعندما تذهب إلى هناك تجد جمالا طبيعيا لا مثيل له، كما تشتهر بالصناعات اليدوية والمشروعات الصغيرة، وتتمتع بالعديد من الخدمات تميزها عن غيرها من القرى.

 

تمثل القرية الصغيرة ملامح الفلاح والمزارع الأصيل وتتميز بطيبة أهلها، ففيها المنازل الريفية والمحلات وملعب لكرة القدم ووحدة صحية ومجمع مدارس ومكتب بريد وغيرها من تفاصيل القرية، فضلًا عن الأشجار الطبيعية الصغيرة فى مداخل ومخارج القرية وتزيين الأرصفة وكشافات الإنارة التى تضىء شوارعها ليلا، هى قرية غاية فى الروعة تتبع مجلس قرية ديون أم دينار التابعة لمركز ومدينة دمنهور.

المعهد-الازهري-بالحجناية
المعهد الازهري بالحجناية
 

ويبلغ عدد سكانها حوالى 8099 نسمة فقط، ويوجد بها العديد من المساجد المصممة بطراز هندسى رائع، فضلًا عن وحدة الشئون الاجتماعية والوحدة البيطرية والعديد من الخدمات التى يتمتع بها أهلها.

انتقلت عدسة "اليوم السابع" لترصد بالفيديو والصور وتشاهد أشهر قرية نموذجية بالبحيرة وتقف على أى مشكلات تواجه أهلها، فهى قرية مصرية تقع بمحافظة البحيرة وتحديدًا بمجلس قرية دسونس أم دينار التابعة لمركز دمنهور، وتبعد حوالى 15 كيلو مترا عن عاصمة المحافظة أراد أهلها أن تكون مختلفة عن بقية القرى ووجدوا أن تميزهم يكون بالتعاون المشترك المجتمعى بينهم وبين الأجهزة التنفيذية لإقامة مشروعات صغيرة تدر ربحا لأهلها وتقديم الخدمات المتكاملة بالتنسيق مع المحليات ما جعل قرية "الحجانية" أشهر قرية نموذجية بالبحيرة.

جانب-من-ملعب-الحجانية
جانب من ملعب الحجانية

فلاحات القرية سيدات كادحات امتهن العديد من المهن مثل الأشغال اليدوية وصناعة الخبز المتميز الطازج ذو الطعم والمذاق الرائع، وكذلك اشتهر الفلاحين من الرجال بزراعة الخضراوات والمحاصيل الموسمية، فهم يستعينون بأفضل الطرق فى الزراعة الحديثة.

"اليوم السابع" رصدت شوارعها فهى أشبه بشوارع المدن، فالمتاجر الكبيرة فى كل مكان والورش فى تجمعات منفصلة على أطراف القرية بعيدًا عن التجمعات السكنية حتى لا تسبب أى إزعاج للأهالى، ويوجد بها وحدة صحة الأسرة مركز شباب على أعلى مستوى مدارس يحيطها الأشجار الخضراء منظر جميل يدل على ثقافة أهل القرية النموذجية.

مكتب-بريد-الحجناية
مكتب بريد الحجناية
 

شعبان الجرف أحد ابناء قرية الحجانية النموذجية، قال: "نسعى دائما لتكون قريتنا فى مقدمة القرى النموذجية"، مؤكدًا على تبرع أحد العمد بفدانين تم إنشاء وحدة صحية ومركز شباب وووحدات سكنية، وتتميز القرية بإجادة أهلها للمشغولات اليدوية والمشروعات الصغيرة وتعاون أهلها لرفعه هذه القرية التى تميزها طيبة أهلها وحبهم لوطنهم وتعاونهم على إنشاء مشروعات استثمارية صغيرة تُدير ربحا على أهلها.

محمد أبراهيم من أهالى قرية الحجناية، أكد أنه يمتلك مزرعة موالح ولدية منحل لإنتاج العسل المصفى لزيادة الربح وتشغيل عمالة من أهالى القرية التى تكاد لا يوجد بها عاطل، نظرًا لتعاونهم وسعيهم الرزق وعدم انتظار وظيفة الحكومة، مضيفًا، القرية لا يوجد بها أى نوع من أنواع البطالة.

ملعب-كرة-القدم-بقرية-الحجناية
ملعب كرة القدم بقرية الحجناية

أما إيمان السيد من قرية الحجناية فقالت: نحرص على إلحاق أبنائنا بالمدارس للتعلم والمعرفة، ونفتخر بأننا أبناء هذه القرية لما تتمتع به من مميزات وانتشار الأشجار المثمرة ومنها النخيل، ولكن يعوق القرية استكمال مشروع الصرف الصحى المتوقف منذ سنوات، مطالبة المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة باستكمال مشروع الصرف زيارتها القرية.

المهندس سعد غراب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور قال: "الحجناية" قرية نموذجية بكل المقاييس وتعتمد فى مشروعاتها على الجهود الذاتية، ويتكاتف الأهالى مع الجهات التنفيذية فى إقامة المشروعات، مثل شبكات مياه الشرب والصرف الصحى وعمليات الرصف وغيرها، كما يتم تقديم قروض ميسرة للأهالى لإقامة المشروعات الخاصة.

وحدات-سكنية-بالحجانية
وحدات سكنية بالحجانية
 

وأشار رئيس الوحدة المحلية إلى إنه تم رصف طريق "دنشال - السواحين" حتى طريق الدلنجات وإعادة رصف الطريق على مرحلتين الأولى من موقف دنشال حتى كوبرى الزمارنه بمساحه 750 مترا، والمرحلة الثانية من كوبرى الزمارنة حتى طريق الدلنجات بمساحة 2100 متر، ورصف طريق دعبيس دنشال بطول حوالى 300 متر تقريبا، ورصف طريق الخيرى الزراعى بطول حوالى 2 كم من كفر سنطيس حتى كوبرى الزمارنة بقرية المنشية الإبراهيمية، كما تم تركيب 200 كشاف إنارة لطريق مصر إسكندرية الزراعى وتغير 35 للأعمدة التالفة بالمجلس وتطهير ترعة دنشال بجوار المستشفى النموذجى بدنشال، وتم تغطية مصرف منشأة مطران داخل الكتلة السكنية حفاظًا على البيئة والحفاظ على صحة المواطنين يتم بطول 2100 متر، والانتهاء من 80% من الأعمال بمحطة رفع الصرف الصحى بالحجناية.

وحدة-صحة-الاسرة-بالحجناية
وحدة صحة الاسرة بالحجناية

 

المعهد-الازهري-بالحجناية
المعهد الازهري بالحجناية
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة