خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اعرف سر ربط المرض النفسى بـ"البتنجان" عند المصريين

الأحد، 28 يناير 2018 01:04 م
اعرف سر ربط المرض النفسى بـ"البتنجان" عند المصريين "ده بتنجان"... سر ربط المرض النفسى بالباذنجان عند المصريين
كتبت ــ سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"سيبك منه ده بتنجان"، من الجمل المشهورة لدى المصريين، يقصد بها الإشارة إلى خلل نفسي في الشخص أو لعدم منطقية ما يقوله، ولكن ماهى أصل هذه الجملة، وما السبب فى ربط المصريين بين "البتنجان" والمرض النفسى؟ 

الفراعنة هما أصل الحكاية

 الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي قال في تصريح لـ"اليوم السابع"، إن أصل الحكاية يرجع للفراعنة القدماء الذين كتبوا على جدران المعابد جملة: "ظهور المرض النفسى مع ظهور الباذنجان"... وهكذا ربط المصرى القديم بين المرض النفسى والباذنجان الذى يتم جمعه خلال شهرى أبريل ومايو، وهى ذاتها فترة تغيير الفصول التى تؤثر على البعض نفسيا فيصابون بمرض الاضطراب الوجدانى، الذى يتراوح فيه المريض ما بين الهوس والاكتئاب، فتجده فى فترة الاكتئاب ينام كثيرا، أو لا ينام، تركيزه ضعيف جدا، لا يريد الكلام ولا يرغب فى إنجاز أى شىء، بينما يتحول إلى العكس تماما في حالة الهوس المصحوب بنشاط كبير، وحركة وكلام كثير، وأفكار متزايدة، ولا يستطيع النوم.

وأشار إلى أن نسبة كبيرة من مرضى الاضطراب الوجدانى يصابون بالاكتئاب فقط أو الهوس والنشاط الزائد فقط، و5% فقط منهم يعاني الاكتئاب والهوس خلال اليوم الواحد مع ملاحظة أن أكثرهم يكتئبون في الصباح وينشطون في الليل.

وأضاف "فرويز" أن العلاج يكون بوصف مثبتات للحالة المزاجية، وينصح أصحاب الهوس والنشاط الزائد بالتقليل من شرب المنبهات ومشروبات الكافيين، وتجنب المكيفات تماما مثل الحشيش والمخدرات التي تزيد الحالة سوءا. 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة