أكرم القصاص - علا الشافعي

خميس مبارك المهندى يكتب: تنمية روح الإبداع والابتكار لدى المعلم هو الحل

السبت، 27 يناير 2018 06:00 م
خميس مبارك المهندى يكتب: تنمية روح الإبداع والابتكار لدى المعلم هو الحل فصل دراسى – صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبح التفكير الإبداعى ضرورة تربوية تسعى دول العالم المتقدم لإكسابها لطلابها ويقصد بالتفكير الإبداعى فى أبسط تعريفاته بأنه قدرة الطالب على إيجاد حلول جديدة ومبتكرة للمشكلات التى تواجهه فى شتى المجالات ويتم تدريب الطالب على ذلك فى جميع المواد بلا استثناء؛ فليس هناك حل واحد بطريق واحد للمشكلة بل هناك حلول كثيرة يجب أن يفكر فيها الطالب، وهذا هو سر تقدم الدول وإنجازها للمخترعات التى تنافس بعضها بعضًا.
 
ويعد المعلم من أهم دعائم العملية التعليمية، إن لم يكن أساسها؛ ذلك لأن المعلم هو صانع الأجيال وناقل العلم ومربى النشء، ولذلك حظى المعلم بمكانة كبيرة فى جميع المجتمعات وعبر العصور والأزمنة التاريخية بل إلى حد وصف أمير الشعراء له بأنه كاد أن يكون رسولاً ؛لأنه ما من رسول إلا وكان معلمًا لأمته.
ونظراً لأن المعلم يجب أن يكون مبدعاً لينمى فى طلابه روح الإبداع والابتكار، فضلاً عن أهمية الإبداع فى عمل المعلم داخل الصف الدراسى وتيسير المعلومة لطلابه بأسلوب سهل جذاب يتوافق مع العصر الحديث ومتطلبات المعايير المطلوبة، وهو ما يتطلب إعطاء الفرصة للمعلم للإعداد لهذا الإبداع.
وتهتم الدول المتقدمة تعليمياً بتنمية روح الإبداع والابتكار لدى المعلم من خلال المسابقات البحثية والملتقيات المهنية التى تؤصل لإبداع المعلم وعرض خبراته وتجاربه مع غيره بما يصب فى النهاية لصالح الطالب والعملية التعليمية.
إننى أدعو معلمينا إلى الإبداع فى عملهم وتنمية روح الإبداع لدى طلابهم بما يساير تقدم العصر ويجعل طلابنا روادًا مبتكرين مضيفين للعلم والحضارة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة