الصحف العالمية اليوم.. إدارة ترامب تتحرك بسرعة أكبر لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.. ومسلمون أمريكيون يقاضون FBI للتنميط العنصرى ضدهم.. والقاعدة يغازل الدواعش المنهزمين.. وخبراء: مرونتهم تهديدا للغرب

الجمعة، 19 يناير 2018 02:15 م
الصحف العالمية اليوم.. إدارة ترامب تتحرك بسرعة أكبر لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.. ومسلمون أمريكيون يقاضون FBI للتنميط العنصرى ضدهم.. والقاعدة يغازل الدواعش المنهزمين.. وخبراء: مرونتهم تهديدا للغرب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى – فاطمة شوقى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تحرك إدارة ترامب بسرعة أكبر لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ومغازلة تنظيم القاعدة للدواعش المنهزمين.
 
 

الصحف الأمريكية 

 
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن إدارة ترامب تتحرك أسرع من المتوقع لنقل السفارة الأمريكية بإسرائيل من القدس إلى تل أبيب بحلول عام 2019، حسبما أفاد مسئولون رفيعو المستوى، على الرغم من الإصرار الشهر الماضى أن الخطوة لن تتم قبل نهاية فترة الرئيس ترامب.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن خطط الإدارة فى أعقاب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل تشير إلى أنها لم تعد تهتم بتخفيف آثار الخطوة التى أثارت احتجاجات غاضبة من الفلسطينيين والعرب، وتلقى بشكوك حول طموحات ترامب فى تحقيق السلام.
 
 
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أول من تحدث عن احتمال تحرك أسرع فى هذا الشأن، وقال للصحفيين إن السفارة قد تنقل خلال العام، وهو ما وضعه فى خلاف مع ترامب الذى قال بعد ساعات إننا لا نتطلع حقا إلى ذلك.
 
قالت مجلة "نيوزويك" إن خمسة أمريكيين مسلمين قد أقاموا دعوى قضائية ضد مدير الإف بى أى كريستوفر راى وأعضاء آخرين بالحكومة، لأنهم يعتقدون أنه تم وضعهم على لائحة مراقبة الإرهاب بدون إتباع الإجراءات القانونية الواجبة.
 
 الشكوى، التى تم التقدم بها يوم الأربعاء فى تكساس، تقول إن المدعين كانوا ضحايا تنميط عنصرى وعانوا من تداعيات سلبية بسبب إدراجهم على هذه القائمة.
 
  وتعد قاعدة بيانات الفرز الإرهابى، وهى قائمة فيدرالية للإرهابيين المشتبه بهم، قائمة سرية يتم إعدادها من قبل الإف بى أى، يستحيل على الأشخاص التحقق ما إذا كانوا قد تم إدراجهم بها أم لا، إلا أن محامين من مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) أقاموا الدعوى باسم المدعين، وقالوا إن هناك أشخاصا مدرجون على القائمة يعرفون أنه تم وضعهم لأنه غالبا ما يتعرضون لمضايقات من مسئولى إنفاذ القانون وتتعرض حقوقهم للانتهاك باستمرار،  ويتم تمييزهم فى المطارات غالبا بوضع حروف SSSS على بطاقات صعودهم إلى الطائرة.
 
وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن محامى الرئيس دونالد ترامب استخدم شركة خاصة فى ولاية ديلاوير لدفع مبلغ 130 ألف دولار لممثلة أفلام إباحية مقابل موافقتها على عدم مناقشة علاقتها الجنسية مع ترامب، بسب ما أفادت سجلات الشركة وأشخاص مطلعون على الأمر.
 
وأوضحت الصحيفة أن المحامى مايكل كوهين أسس شركة "إيسانشيال كونسالتنت" فى 17 أكتوبر عام 2016، قبل أقل من شهر من انتخابات الرئاسة الأمريكية، وفقا لوثائق الشركة.  ثم استخدم كوهين، المقيم فى نيويورك، حساب مصرفى مرتبط بالشركة ليرسل الأموال إلى حساب  محامى يمثل الممثلة ستيفانى كليفورد، وفقا لما أفاد أحد المصادر.
 
 

الصحف البريطانية 

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن محاولة تنظيم القاعدة لجذب متطرفى تنظيم داعش فى الوقت الذى تتعرض فيه "الخلافة" المزعومة إلى الانهيار، مع خسائره الفادحة فى العناصر البشرية والمواد والأرض والمكانة.
 
 

وأضافت الصحيفة أن حملة التجنيد بدأت الصيف الماضى، حتى قبل أن يفقد تنظيم داعش معاقله النهائية، مما يعكس الأهمية، التى تعطيها القاعدة للفوز بعناصر قتالية جديدة وموارد من منافسيها، معتبرة أن مرونة الدواعش تمثل تهديدا على الغرب.

 

وأشارت "الجارديان" إلى أن جهود القاعدة ظهرت عندما حول 10 مقاتلين ينتمون إلى فرع صغير لتنظيم داعش فى الجزائر ولائهم فى أغسطس الماضى بعد مناقشات مع رجال دين موالين للقاعدة، وذلك بحسب مصادر أمنية محلية. كما أطلقت حملة ثانية فى سوريا فى سبتمبر الماضى.

 

وفى منطقة الساحل فى شمال افريقيا يعتقد أن كبار مسئولى القاعدة قد تواصلوا مع القائد المتطرف الذى يعتقد أن رجاله نصبوا كمين لأربعة من القوات الأمريكية الخاصة فى النيجر وقتلوا فى أكتوبر الماضى.

 

وفى الوقت نفسه، تفاخرت شبكة إخبارية مؤيدة لتنظيم القاعدة فى اليمن بـ "توبة" العديد من مقاتلى داعش الذين لم يثبطهم النهج الدينى لدى قادتهم وسلوكهم و"سوء معاملتهم"، والذين انضموا مؤخرا إلى صفوفها، وفى أفغانستان، انفصلت مجموعة من مقاتلى داعش فى مقاطعة غور المركزية النائية ذات الأهمية الاستراتيجية إلى طالبان.

 

ويجرى حاليا دراسة هذه التقارير من قبل مسؤولى الأمن الغربيين على أمل فهم تطور التهديد الذى تشكله داعش فى الأشهر والسنوات المقبلة.

 

ويعتقد بعض المحللين أن التنظيم سيحرك الآن شبكته الواسعة من الجماعات والفصائل المتحالفة حول العالم لشن مزيد من الهجمات على الغرب، والحفاظ على دوره الطليعى بين المتطرفين.

 

كما يخشى المسئولون أن تمثل الفروع التابعة للتظيم - التى كانت تعرف سابقا باسم "محافظات الخلافة" - ربما توفر أيضا ملاذا آمنا للمقاتلين الفارين من العراق وسوريا.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية :

تورط مها عبد الرحمن فى موضوع بحث ريجينى بمصر محتمل

 
قالت صحيفة "الفريولى" الإيطالية، إن الدكتورة مها عبد الرحمن المشرفة على رسالة الطالب الإيطالى جوليو ريجينى فى مصر، إما أنها ورطت ريجينى معها فى موضوع البحث التى كلفته به فى مصر، إما أن تكون هى نفسها متورطة من قبل جامعة كامبريدج البريطانية.
 
وأشارت الصحيفة، إلى أن البحث الذى كلف به ريجينى فى مصر أثار علامات الاستفهام ، وأثار الشكوك خاصة وأنه خاص بالسياسة الداخلية لمصر.
 
وكانت الجهات الإيطالية بدأت بداية الشهر الجارى التحقيق مع دكتورة جامعة كامبريدج البريطانية مها عبد الرحمن بعد أن حاولت لمدة عامين التهرب من التحقيقات الإيطالية الخاصة بريجينى، وكانت كامبريدج قالت إن عبد الرحمن أصيبت بحالة من الاكتئاب بعد فترة من مقتل ريجينى.
 
قال الأمين العام لحزب رابطة الشمال "اليمينى" ماتيو سالفينى أنه سيكون رئيسا للحكومة القادمة، إذا تقدم حزبه فى الانتخابات البرلمانية فى عدد الأصوات على حزب حليفه، فى ائتلاف يمين-الوسط، سيلفيو برلسكونى.
 
 وقال سالفينى "إذا اختار الناخبون الايطاليون رابطة الشمال، فعندئذ سوف أتولى أنا منصب رئاسة الوزراء وسأختار أفضل تشكيلة وزارية ممكنة".
 
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقد جاء تصريح سالفينى ردا على رئيس حكومة إيطاليا الاسبق سيلفيو برلسكونى، الذى أعلن رغبته فى العودة إلى حكم البلاد للمرة الخامسة، حال فوز تحالف يمين الوسط، الذى يقوده بالانتخابات البرلمانية القادمة وقبول المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان فى ستراسبورج  طعنا قدمه ضد حكم يحظر عليه الترشح لأى منصب عام حتى عام 2019 لإدانته بالتزوير الضريبى.
 
وقالت صحيفة "نوتيثياس دى نافارا" الإسبانية إن المستشار النمساوى سيباستيان كورتس سيصبح بديلا للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى اوروبا، حيث أنه من الممكن أن يلعب دور الوسيط بين بروكسل ودول مثل بولندا والمجر وسلوفاكيا والتشيك، فى الوقت الذى توجد فيه ميركل فى موقف ضعف.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن هناك تباين بين سياسة ميركل وكورتس فيما يتعلق باللاجئين ومنطقة اليورو، وذلك عقب لقاء ميركل وكورتس فى برلين.
 
واعتبرت الصحيفة أن كورتس يمثل تهديدا على مستقبل ميركل ، خاصة وأن كورتس يمارس تأثيرا فى المانيا من خلال سياسة الحوار، مشيرة الى ان حركة "بيجيدا"، وحزب البديل من أجل المانيا و الحزب المسيحى الاجتماعى لم يحققوا ما حققه سيباستيان كورتس.
 
 
 

الصحافة الإسرائيلية

ليبرمان: حماس تريد فتح جبهة جديدة فى لبنان ضد إسرائيل

 

قال وزير الدفاع الاسرائيلى افيجدور ليبرمان أن حركة حماس تريد فتح جبهة جديدة ضد الجيش الإسرائيلى ولكن هذا المرة فى جنوب لبنان  لتهديد امن إسرائيل.

 

وأضاف "ليبرمان" اليوم الجمعة أن أحمد جرار منفذ عملية جنين والتى قتل فيها ربى فعليه أن يعلم أنه مثل الكلب الهارب وأن مسألة بقاءه حياً مسألة وقت فقط.

 

وكان "ليبرمان" أعلن أمس الخميس فشل العملية العسكرية التي نفذتها قوات خاصة إسرائيلية في مخيم جنين لملاحقة المسئولين عن العملية ،موضحاً أن الأمن الإسرائيلي تمكن من معرفة كامل أسماء المنفذين إلا أن صورة ما جرى الليلة الماضية بمدينة جنين لا زال غير واضح.

 

وأشار ليبرمان إلى أن خلية جنين لم تكن خلية فردية بل خلية منظمة، متوعدًا بالوصول إلى كامل عناصرها، وذلك في إشارة إلى فشل الجيش في الوصول إلى كامل المنفذين.

 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة