أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم.. مراقبة عشرات الملايين من الأمريكيين يوميا عن طريق سياراتهم.. لبنان تمنع عرض فيلم The postلعلاقة مخرجه بإسرائيل..البنتاجون يتجه لتطوير أسلحة نووية جديدة..واستمرار البحث عن أبو بكر البغدادى

الثلاثاء، 16 يناير 2018 02:18 م
الصحف العالمية اليوم.. مراقبة عشرات الملايين من الأمريكيين يوميا عن طريق سياراتهم.. لبنان تمنع عرض فيلم The postلعلاقة مخرجه بإسرائيل..البنتاجون يتجه لتطوير أسلحة نووية جديدة..واستمرار البحث عن أبو بكر البغدادى أبو بكر البغدادى
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، عددا من القضايا أبرزها مراقبة عشرات الملايين من الأمريكيين يوميا من خلال سياراتهم، واتجاه البنتاجون لتطوير أسلحة نووية جديدة. 
 

- الصحف الأمريكية 

 
 
 
قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن عشرات الملايين من الأمريكيين يتم مراقبتهم من خلال سياراتهم، حسبما يقول خبراء الخصوصية، مع تعقب شركات السيارات لحركاتهم اليومية ومعرفة السرعة التى يقودون بها وأين يذهبون، مما يحول السيارات إلى أجهزة كمبيوتر تسمح بالوصول إلى العادات الشخصية للأفراد أكثر حتى مما تفعل الهواتف الذكية.
 
 
فمن خلال مراقبة التحركات اليومية تستطيع شركة صناعة السيارات تفريغ كمية هائلة من المعلومات الشخصية عن الأفراد، ويمكن للشركة أن تحدد الأماكن التى يتسوق منها والطقس فى الشارع الذى يتواجد فيه وحتى عدد المرات التى يضع فيها حزام الأمان، وما كان يفعله قبل لحظات من الاصطدام، حال حدوثه، ومعرفة حتى وزنه.
 
 
 
وقالت "واشنطن بوست"، إنه على الرغم من أن السائقين ربما لم يكونوا مدركين لذلك، فأن عشرات الملايين من السيارات الأمريكية يتم مراقبتها، كما يقول الخبراء، ويزداد الرقم مع كل سيارة جديدة يتم بيعها أو تأجيرها.. والنتيجة، وحسبما تقول الصحيفة، هى أن شركات صناعة لسيارات تحولت إلى مصدر قوى للبيانات الشخصية الدقيقة، وغالبا دون علم الملاك، مما يحول السيارات من ماكينة تساعدنا على السفر إلى جهاز كمبيوتر متطور على عجلات يتيح الوصول لعاداتنا الشخصية وسلوكنا أكثر مما تفعل أجهزة الهواتف الذكية.
 
 

منعت السلطات اللبنانية عرض فيلم The post، بسبب علاقة مخرجه ستيفين سبيلبيرج بإسرائيل، فى ظل ما قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه مناخ تزداد فيه الرقابة فى لبنان التى كانت واحدة من أكثر دول العالم العربى حرية.

 

وأوضحت الصحيفة أن لجنة الرقابة التابعة لمديرية الأمن العام قررت حظر الفيلم الذى كان من المقرر عرضه فى لبنان بدء من الثامن عشر من يناير الجارى، وفقا لقرار الجامعة العربية بمقاطعة إسرائيل، حسبما قال المتحدث باسم المديرية نبيل حنون أمس الاثنين.

 

وتم وضع سبيلبيرج، وهو يهودى الديانة، على القائمة السوداء لجامعة الدول العربية للأفراد المحظورين بعدما تبرعت مؤسسته بمليون دولار لجهود الإغاثة فى إسرائيل بعد حربها مع حزب الله اللبنانى عام 2006.

 

وكانت أفلام سبيلبيرج اللاحقة قد عرضت فى لبنان بدون مشاكل رغم رفع اسمه عن الملصقات الدعائية لفيلم "مغامرات تنتن".

 
 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن البنتاجون يخطط لتطوير اثنين من الأسلحة النووية البحرية الجديدة للرد على القدرات العسكرية المتنامية لكلا من روسيا والصين، ذلك بحسب مراجعة وزارة الدفاع الأمريكية لاستراتيجيتها النووية.

 

وأضافت الصحيفة، أن الخطوة حظيت بنقاش واسع بشأن مستقبل الاستراتيجية النووية فى الولايات المتحدة فى الوقت الذى تواجه فيه البلاد تهديد إنتشار الأسلحة النووية، لاسيما من كوريا الشمالية التى تسعى لتوسيع ترسانة أسلحتها النووية وتطوير الصواريخ طويلة المدى.

 

ويقول مؤيدو خطة البنتاجون، إنه حان الوقت للولايات المتحدة لتحديث قواتها النووية للتعامل مع التهديدات المستجدة بعد عقود من الحرب الباردة. غير أن المنتقدون يعربون عن قلقهم أن بحث البنتاجون عن خيارات نووية أكثر مرونة يمكن أن يقلص عتبة تقويض استخدامهم.

 
 
 

- الصحف البريطانية: 

- استمرار البحث عن أبو بكر البغدادى

 
 
 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إنه برغم الهزائم التى تعرض لها تنظيم داعش فى سوريا والعراق وانهيار حلم الخلافة، إلا أن زعيم التنظيم لا يزال طليقا متحديا جميع الجهود المبذولة للقبض عليه.
 
 
وأوضحت أن عدد غير مسبوق من جواسيس العالم طاردوا أبو بكر البغدادى خلال الثلاثة أعوام الماضية دون جدوى. 
 
 
وأوضحت الصحيفة أن أكثر المطلوبين على هذا الكوكب تم تتبعه ثلاث مرات على الأقل فى الأشهر الـ 18 الماضية وحدها. ورغم إحاطته بشبكة حماية، إلا أن الزعيم المنعزل شوهد فى أماكن أخرى.
 
واعتبرت الصحيفة أن وجود هارب فى العصر الرقمى له أوجه قصور واضحة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن خطأ واحد فى 45 ثانية فى 3 نوفمبر 2016 كلف البغدادى تقريبا "الخلافة" قبل انهياره العام الماضى. ومع تقدم القوات العراقية والكردية فى الموصل، حمل البغدادى راديو محمول فى قرية بين غرب المدينة وبلدة تلعفر، وطالب اتباعه بالثبات. 
 
وقال مسئول كبير فى إقليم كردستان الذى رصد المكالمة "تحدث لمدة 45 ثانية ثم أخذ حراسه الراديو منه لأنهم أدركوا ما فعله."
 
ورغم أن الجواسيس الذين يتبعونه عرفوا موقعه، إلا أن حراسه كانوا أسرع ونقلوه. 
 
 

- الصحافة الإسبانية:

- رغم عدم ترشحه حتى الآن.. إذاعة كولومبية: انتخابات الرئاسة بمصر محسومة لـ"السيسى" 

 
 
أبرزت الصحف الإسبانية عدد من الموضوعات، وأكدت إذاعة "دبليو راديو" الكولومبية، أن الانتخابات الرئاسية المصرية محسومة للرئيس عبدالفتاح السيسي رغم عدم إعلانه الترشح لولاية رئاسية ثانية حتى الآن، مشيرة فى تقرير لها إلى تأييد 500 نائب برلمانى وتوقيعهم على توكيلات ترشحه للمنصب لفترة جديدة.
 
 
وقالت الإذاعة فى تقريرها المنشور على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء، إن جميع المرشحين للرئاسة حتى الآن لن يكونوا بكفاءة الرئيس السيسي فى إدارة البلاد التى شهدت نموا اقتصاديا، وازدهار فى مجال السياحة، مما يجعل السيسي الأكفأ لتولى إدارة البلاد مجددا فى الفترة القادمة.
 
وستجرى الانتخابات الرئاسية بين 26 و 28 مارس المقبل، وإذا لم يتجاوز أى مرشح نصف الأصوات، ستنظم جولة ثانية فى إبريل.
 
على جانب آخر طرحت شركة برزيلية إعلانها الجديد لمنتج الواقى الذكرى، وظهر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب محبوسا فى الواقى، وكتبت الشركة على الإعلان "بعض الناس كان يجب ألا تولد أبدا".
 
وقامت شركة Platinumfmd البرازيلية، بالسخرية من الرئيس الأمريكى، وعلق البعض على صورة الإعلان أن هناك حكام كثيرين وأشخاص حول العالم كان يجب أن يستخدم آبائهم الواقى الذكرى، وعدم إنجابهم حتى يتجنب العالم شرورهم.
 
وأشارت صحيفة "الاسبيكتادور" المكسيكية، إلى أن ترامب مستمر فى اتباع سياسة العنصرية التى بدأها مع المكسيك، ومع المتحدثين باللغة الإسبانية ومع المسلمين، حتى أنه قام بإهانة بعض الدول مثل السلفادور وهايتى وبلدان أفريقية ووصفهم بـ "الحثالة".
 
وأشاد العديد من المستخدمين على تويتر بالمعنى السياسى لهذا الرسم الساخر، وقال أحد المستخدمين إن "هذا الإعلان يعد أفضل إعلانات لواقى ذكرى على الإطلاق".
 
كما رحب الاتحاد الأوروبى بإعلان منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية التدمير الكامل للمواد الكيميائية من الفئة الثانية والقادمة من ليبيا.
 
 ووصف الاتحاد الخطوة بـ"الإيجابية"، وقالت كاترين رى المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موجيرينى "إنها مرحلة إضافية على طريق التدمير النهائى والكامل لكل الأسلحة الكيميائية القادمة من هذا البلد".
 
وأوضحت كاترين رى فى بيان، أن الأمر قد تم بناء على طلب من حكومة الوفاق الوطنى الليبية، بهدف المساعدة على القضاء بشكل عاجل على كل ما تبقى من الأسلحة الكيميائية خارج ليبيا.
 
وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فأن بروكسل لا تزال تعبر عن التزامها بالاستمرار فى مساعدة ليبيا فى عملية إزالة الأسلحة الكيميائية.
 
وكان الاتحاد قد أبرم مؤخرا عقدا بقيمة 3.3 مليون يورو لمساعدة المنظمة على إزالة التلوث من موقع تخزين الأسلحة السابق.
 

- الصحافة الإيرانية

- غموض يكتنف حادث ناقلة النفط "سانجى"

 
 
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم الثلاثاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين الداخلى والخارجى، وداخليا ألقت الصحف الضوء على مؤتمر اتحاد البرلمانات الإسلامية الذى يعقد اليوم فى العاصمة طهران.
 
كما تناولت حادثة حريق ناقلة النفط "سانجى" وفاة 32 من البحارة الإيرانيين الذين كانوا على متنها، ملقية باللوم على فريق الانقاذ الصينى الذى تأخر فى عمليات الإنقاذ، وفى نفس الوقت أشارت إلى غموض يكتنف الحادث.
 
وفى صحيفة "أبرار" علق عضو لجنة الأمن القومى، على آداء الصين فى الحادث قائلا إن أدائهم يكتنفه غموض كبير. وعلى الجانب الآخر فى صحيفة "افكار" قال نواب بالبرلمان أن وزارة الخارجية الإيرانية تقاعست فى التدخل بالحادث.
 
وعلى صعيد آخر تناولت أغلب الصحف، صورة لمصليين يؤدون صلاة الاستسقاء فى مدينة بيرجند لنزول الأمطار، حيث تواجه أغلب المدن الإيرانية خطر الجفاف بسبب قلة هطول الأمطار التى تعتمد عليها فى ملء السدود بالماء.
 
وحول الصراع القائم بنى التيارين الإصلاحى والمحافظ، قالت صيحفة "بهار" الإصلاحية أن رئيس بلدية طهران المنتمى للتيار الإصلاحى محمد على نجفى والذى تولى المنصب فى اغسطس الماضى، أصدر تقرير أشار فيه إلى كم كبير من المخالفات وقعت خلال السنوات الماضية، وخلال إدارة عمدة طهران السابق محمد باقر قاليباف.
 
وفى صحيفة "آرمان" الإصلاحية اقترح نائب روحانى اسحاق جهانجيرى، إجراء حوار وطنى لحمل المشكلات التى تعانى منها البلاد، مشيرا إلى أن أغلب السياسيين داخل إيران يوافقونه.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة