أمين تيار الحكمة العراقى يشيد بالموقف المصرى الرافض لاستفتاء انفصال كردستان

الأحد، 24 سبتمبر 2017 02:10 ص
أمين تيار الحكمة العراقى يشيد بالموقف المصرى الرافض لاستفتاء انفصال كردستان محمد أبوكلل أمين تيار الحكمة العراقى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد محمد أبوكلل أمين تيار الحكمة العراقى، فى القاهرة بالموقف المصرى الواضح الرافض لفكرة الاستفتاء الذى تنتوى حكومة إقليم كردستان، عقده الإثنين المقبل للإنفصال عن العراق.

وقال أبوكلل ـ فى مقابلة مع قناة أكسترا نيوز الليلة ـ إن موقف جمهورية مصر العربية كان واضحا منذ البداية وهو الحرص على وحدة الأراضى العراقية ، مؤكدا أن مصر دائما وأبدا تسعى إلى وحدة الصف العراقى ورفض الإنفصال والتقسيم.

وأضاف أن المواقف الدولية تؤكد رفضها لإجراء الاستفتاء فى إقليم كردستان ، مؤكدا أن حكومة الإقليم تضع نفسها فى موقف صعب أمام العالم.

وأشار إلى أن موقف الحكومة العراقية واضح أيضا بالنسبة للاستفتاء ، وهو رفض النتائج التى سيخرج عنها لأنه غير دستوري، مشيرا إلى أن التحالف الوطنى أرسل هذه الرسالة إلى الوفد الكردى الذى زار اليوم بغداد وتناقش حول ذلك ووجد كل الرفض والثبات على الموقف.

ولفت إلى أن الكرة الآن فى ملعب الأخوة الأكراد ، مؤكدا أن الشعب العراقى واحد ورافض لمسألة التقسيم ، وهناك رفض شعبى فى المناطق المتنازع عليها ، وبالتالى فهو محكوم عليه بالفشل قبل أن تخرج نتائجه للنور.

وأشار إلى ما سيكون بعد إعلان نتائج الاستفتاء والوصول إلى دولة كردية ، منوها إلى أن هناك رفضا إقليميا وتهديدات بغلق الحدود وعزل هذه الدولة حال إعلانها.

وأوضح أن مسألة التقسيم ستكون هى الواردة فى مناطق أخرى متنازع عليها خارج العراق حال تعنت إقليم كردستان وأتمم الاستفتاء ونتائجه بشأن الانفصال والاستقلال.

وطالب الدول العربية باستمرار المساندة بشأن رفض الاستفتاء ونتائجه ، وأعرب عن أمله فى أن تنتهى الأزمة دون تدخلات عسكرية حال استمرار إقليم كردستان على موقفه بشأن إجراء الاستفتاء ، لافتا إلى أن العراق مازال يحارب الإرهاب ولا يرغب فى فتح جبهات أخرى للحرب فى المنطقة.

كانت مصر قد أعربت عن قلقها البالغ إزاء قرار تنظيم إستفتاء تقرير مصير إقليم كردستان العراق المزمع عقده يوم 25 الجارى وتداعياته المحتملة ، وأكدت وزارة الخارجية ـ فى بيان أصدرته أول أمس الخميس ـ على أن قلق مصر نابع بالأساس من حرصها على وحدة وإستقرار العراق الشقيق وإستمرار رابطة الأخوة واللحمة التى تجمع كافة أطياف الشعب العراقى، وشددت على ضرورة إدراك التداعيات بعيدة المدى المتعلقة بإجراء الإستفتاء على إستقرار وأمن العراق ومنطقة الشرق الأوسط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة