ننشر تفاصيل تصميمات أكبر محطة مترو "فرعونية" بجوار الأهرامات

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 09:00 ص
ننشر تفاصيل تصميمات أكبر محطة مترو "فرعونية" بجوار الأهرامات الأهرامات
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق الانتهاء من تصميمات إنشاء أكبر محطة مترو بالمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو المارة بشارع الهرم والممتدة بطول 19 كيلو متر وعدد 17 محطة، وذلك بجوار موقع المتحف الكبير الجارى إنشاؤه بجوار الأهرامات، لافتا إلى أن المحطة ستكون مزودة بمول تجارى وبازارات تعرض أثار الحضارة الفرعونية. 
 
وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم إنشاء منطقة مماثلة لمنطقة خان الخليلى داخل هذه المحطة بما يتماشى مع المنطقة السياحة بالأهرامات، بجانب المحلات التجارية والكافتيرات التى ستكون موجودة بالمحطة، لافتا إلى أن التصميم راعى طبيعى المنطقة السياحة وستكون المحطة انعكاس لتاريخ الحضارة الفرعونية. 
 
وقال رئيس الهيئة القومية للأنفاق إن محطة مترو المتحف الكبير ستضاهى كبرى محطات المترو فى العالم، مشيرا إلى أن الهيئة تحاول الاستفادة من تجربة اليابان فى تحويل محطات المترو كمراكز تجارية، بما ينعكس على إيرادات المترو، وتقديم خدمة تليق بالمواطن المصرى. 
 
وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن الهيئة راعت بالاشتراك مع الاستشارى اليابانى المصرى المتعاقد معه للإشراف على إشراف تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، خلال إعداد تصميم محطة المتحف الكبير وضع المحطة وموقعها الأثرى. 
 
ولفت رئيس الهيئة القومية للأنفاق إلى أنه جارى حاليا فحص وتقييم العرض الفنى والمالى المتقدمة شركة تايسى اليابانية من خلال المناقصة التى طرحتها الهيئة القومية للأنفاق للقيام بأعمال حفر وتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع، وأنه متوقع بدء أعمال التنفيذ بداية عام 2018، مشيرًا إلى أن الجانب اليابانى يمول تنفيذ هذه المرحلة بقيمة 1.2 مليار دولار فى صورة قرض ميسر، لذلك كان طرح المناقصة قاصر على الشركات اليابانية.
 
 وأشار رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إلى أن الجانب اليابانى يمول تنفيذ 60% من أعمال تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع فى صورة قرض ميسر، فيما يتم تمويل باقى التكلفة من الموازنة العامة للدولة، وأنه جارى حاليا تنفيذ أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المشروع. 
 
يذكر أن شركة تايسى اليابانية تقدمت بعرضها الرسمى بعدما طلبت أكثر من مهلة قبل تقديمه، لتتمكن من إجراء المزيد من الدراسات الفنية والمالية حول مسار المرحلة الأولى من الخط الرابع وتكلفته، وتعتبر من كبرى الشركات اليابانية المتخصصة فى الأنفاق والإنشاءات، واشترت وحدها كراسة شروط ومواصفات المناقصة التى طرحتها الهيئة لأعمال تنفيذ المرحلة الأولى 17 محطة، والمارة بشارع الهرم، ضمن المناقصة التى طرحتها الهيئة لتنفيذ هذه المرحلة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة