أكرم القصاص - علا الشافعي

فوائد الزبيب فى الوقاية من السرطان وفقر الدم

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 03:00 ص
فوائد الزبيب فى الوقاية من السرطان وفقر الدم فوائد الزبيب لصحة الجسم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الزبيب أحد الفواكه المجففة التى يتم الحصول عليها من العنب بعد تجفيفه، وللزبيب العديد من الفوائد الصحية للجسم منها منع الإمساك وعلاج فقر الدم، كما أنه يستخدم أيضا لزيادة الوزن بطريقة صحية فضلا عن تأثيره الإيجابى على صحة العين والأسنان. 

ولكن هناك بعض المخاطر وفقا لموقع " organicfacts" عند تناول الزبيب، حيث يحتوى على سعرات حرارية عالية، التى يمكنها أن تزيد الوزن بسرعة كبيرة فى حال تناوله بإسراف، كما أنه لديه مستويات من الدهون الثلاثية.


 

فوائد الزبيب الصحية
 

1-  فوائد الزبيب فى تخفيف الإمساك
 

 يحتوى الزبيب على ألياف غير قابلة للذوبان، وبالتالى يعمل على الحد من الإمساك والتى تتحرك من خلال الجهاز المعوى وبالتالى منع حدوث حالات الإمساك.

الامساك
الامساك

 

2-  فوائد الزبيب لزيادة الوزن بطريقة صحية

الزبيب، مثل جميع الفواكه المجففة خيار جيد  لزيادة الوزن بطريقة صحية لأنه يحتوى على مواد الفركتوز والجلوكوز وتحتوي على الكثير من الطاقة ، لذلك فهو يشكل جزءا مثاليا من النظام الغذائى للرياضيين أو بناء الجسم، أو لأولئك الذين يرغبون في زيادة الوزن دون تراكم كميات غير صحية من الكولسترول.

 

3-  فوائد الزبيب للوقاية من السرطان

يحتوى الزبيب على مضادات الأكسدة "بوليفينوليك" في الدم والتى تعمل على محاربة الجذور الحرة التى تعد واحدة من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى النمو التلقائي للخلايا السرطانية، لذلك، فوجود الزبيب في النظام الغذائي وزيادة مستوى هذه المواد المضادة للأكسدة يمكنها منع السرطان، أو إبطاء تقدمه إذا كان الشخص مصابا به بالفعل.

فوائد الزبيب
فوائد الزبيب

 

4-  فوائد الزبيب فى علاج فقر الدم
 

الزبيب يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد بشكل مباشر في علاج فقر الدم، كما أنه يحتوي على فيتامين ب الضرورى لتشكيل دماء جديدة،  كما يساعد محتوى النحاس العالي في الزبيب على تكوين خلايا الدم الحمراء.

1220155123718131الانيميا-فقر-الدم-1
1220155123718131الانيميا-فقر-الدم-1

 

5-  فوائد الزبيب فى العناية بالعيون
 

يحتوى الزبيب على المغذيات النباتية "بوليفينوليك" التي لها خصائص مضادة للأكسدة، هذه المغذيات جيدة جدا لصحة العين، لأنها تحمى العينين من الأضرار الناجمة ، ضعف الرؤية المرتبطة بالعمر، وإعتام عدسة العين، الزبيب يحتوي أيضا على كميات كبيرة من فيتامين A، و البيتا كاروتين، وكلها عناصر ضرورية لصحة العين.

20375757_173646993176424_3960767277889620584_n
صحة العيون 

6-  فوائد الزبيب فى العناية بالأسنان
 

حمض أولينوليك واحد من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الزبيب، الذى يلعب دورا حاسما في حماية الأسنان ضد تسوس الأسنان، ويمنع بشكل فعال من نمو أنواع من البكتيريا المسئولة عن حدوث التجاويف ومشاكل الأسنان الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الزبيب غني بالكالسيوم الهام لتعزيز صحة الأسنان، الذى يعمل على منع حدوث كسر فى طبقة المينا الخاصة بالأسنان.

عند تناول الزبيب فأن البقايا تلتصق بأسنانك مما يتيح لاتصال حمض الأولينوليك مع الأسنان وزيادة القوى الوقائية للنمو البكتيري ومنع نمو الجراثيم فى الفم.

 

علاج التهاب اللثة
الزبيب يساعد على علاج الاسنان 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة