أكرم القصاص - علا الشافعي

علاج الأنيميا من الحالات العادية حتى الشديدة

الخميس، 20 يوليو 2017 04:18 م
علاج الأنيميا من الحالات العادية حتى الشديدة علاج الأنيما وأسباب حدوثها
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأنيما هى الحالة الى يشار فيها إلى إصابة الشخص بفقر الدم، وهى حالة طبية يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين أقل من المستوى المعتاد، ويختلف المستوى الطبيعى من الهيموجلوبين بشكل عام فى الذكور والإناث، بالنسبة للرجال عادة ما يكون مستوى الهيموجلوبين الطبيعى يزيد عن 13.5 جرام، وفى النساء أكثر من 12.0 جرام.

 

ما الذى يسبب فقر الدم؟
 

أى عملية يمكن أن تعطل الحياة الطبيعية العادية لخلايا الدم الحمراء قد يسبب فقر الدم، العمر الافتراضى الطبيعى لخلايا الدم الحمراء عادة نحو 120 يوما، يحدث فقر الدم أساسا من خلال مسارين أساسيين. ويسبب فقر الدم إما:

 

·       انخفاض فى إنتاج خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين

·       زيادة فى فقدان أو تدمير خلايا الدم الحمراء.

 

أعراض_فقر_الدم
أعراض فقر الدم

 

بعض الأسباب الأكثر شيوعا تشمل:
 

·       نقص فيتامين B12 قد يسبب فقر الدم الخبيث، يمكن أن يحدث هذا النوع من فقر الدم لدى الأشخاص غير القادرين على امتصاص فيتامين ب 12 من أمعائهم.

·       يتعرض النباتيون للخطر إذا لم يأخذوا مكملات كافية من الفيتامينات.

·       المدمنين على المدى الطويل.

·       يمكن أن يكون هناك تمزق أو تدمير خلايا الدم الحمراء (فقر الدم الانحلالى) بسبب الأجسام المضادة التى تتشبث بسطح الخلايا الحمراء، وتشمل الأمثلة على فقر الدم الانحلالى مرض الانحلالى لدى الأطفال حديثى الولادة، وفقر الدم الانحلالى الناجم عن الدواء، وانحلال الدم ذات الصلة نقل الدم، وفقر الدم الانحلالى المناعى الذاتى.

·       مجموعة واسعة من أمراض نخاع العظام يمكن أن يسبب فقر الدم.

·       بعض العلاج الكيميائى للسرطان يمكن أيضا أن يسبب ضررا لنخاع العظام وخفض إنتاج خلايا الدم الحمراء، ما أدى إلى فقر الدم.

·       المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوى قد يفتقرون إلى هرمون ضرورى لتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء الطبيعية من قبل نخاع العظام.

·       قد يؤدى استهلاك الكحول المزمن إلى فقر الدم عبر مسارات مختلفة، وبالتالى فقر الدم هو شائع فى الكحول.

·       بعض الأدوية يمكن أن تسبب فقر الدم فى مجموعة متنوعة من الطرق.

·       فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) يمكن أن يسبب فقر الدم.

 

1220155123718131الانيميا-فقر-الدم-1
الأنيميا فقر الدم

 

كيف يتم تشخيص الأنيميا
 

وفقا لتقرير على موقع "medicinenet"، عادة ما يتم الكشف عن الأنيميا (فقر الدم) من قبل عدد خلايا الدم الكامل، حيث يقوم الطبيب بطلب اختبار كجزء من الفحص العام الروتينى والفحص أو استنادا إلى العلامات والأعراض السريرية التى قد تشير إلى فقر الدم أو غيرها من تشوهات الدم.

 

يدل انخفاض الهيموجلوبين على فقر الدم، فعندما يكون هناك انخفاض فى مستوى الهيموجلوبين، وعادة فإذا انخفضت نسبة الهيموجلوبين أقل من 13.5 جرام فى الرجال وأقل من 12.0 جرام فى النساء، يسمى فقر الدم.

 

علاج الانيما
علاج الأنيما

 

علاج الأنيميا
 

علاج الأنيميا يختلف وفقا للسبب الكامن وراء فقر الدم، على سبيل المثال فقر الدم نتيجة فقدان الدم من قرحة المعدة يجب أن يأخذ المريض الأدوية لشفاء القرحة، وبالمثل الجراحة غالبا ما تكون ضرورية لإزالة سرطان القولون الذى يسبب فقدان الدم المزمن وفقر الدم.

 

·       أخذ مكملات الحديد ضرورى لتصحيح نقص الحديد.

·       فى حالات فقر الدم الشديد قد يكون نقل الدم ضروريا.

·       حقن فيتامين B12 ضروريا للمرضى الذين يعانون من فقر الدم الخبيث أو أسباب أخرى من نقص B12.

 

فى بعض المرضى الذين يعانون من مرض نخاع العظام (أو ضرر نخاع العظم من العلاج الكيميائى) أو المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوى، ويمكن استخدام إبوتين ألفا (بروكريت، إيبوجين) لتحفيز نخاع العظام لإنتاج خلايا الدم الحمراء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة