بالصور..نقل 12 ألف طالب بـ6 كليات كمرحلة أولى إلى الحرم الجديد لجامعة أسوان

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 06:18 م
بالصور..نقل 12 ألف طالب بـ6 كليات كمرحلة أولى إلى الحرم الجديد لجامعة أسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على بعد 18 كيلو متر شمال غرب مدينة أسوان يقع فرع جامعة أسوان الجديد والذى يضم 6 كليات كمرحلة الاولى والذى سينضم الى منظومة الدراسة الجامعية مع بداية الاسبوع المقبل تمهيداً لنقل الطلاب وأرشادهم للمكان الجديد.

ويقع الفرع الجديد لجامعة أسوان على مساحة 100 فدان ويضم 9 مبانى ومخطط التوسعات فيها 50 فدان أخرى سيتم تشيدها وإستغلالها كمدينة جامعية للطلاب والطالبات بالاضافة الى إنشاء قرية أولمبية.

اليوم السابع إلتقت الدكتور أحمد غلاب رئيس الجامعة والذى أكد أن إنتظام العملية التعليمية سيكون بداية من الاسبوع المقبل بإستقبال 12 طالب موزعين على 6 كليات هى "الحقوق ودار العلوم والاثار والاداب والتجارة والاخيرتين سيتم نقلهم بشكل جزئى وليس كلياً مثل باقى الكليات.

وأضاف رئيس الجامعة أن عدد الكليات بالكامل 19 كلية وألحت الضرورة على تنفيذ عمليت النقل بما هو متاح من تجهيزات الكليات لتخفيف الضغط على المقر القديم.  

 

وتابع رئيس الجامعة حديثه، قائلاً "لدينا هدف آخر بجانب الهدف العلمى، متعلق بالنمو العمرانى لمدينة أسوان الجديدة، فالجامعات هى التى تساعد على التنمية العمرانية السريعة، من تنمية عمرانية وزراعية ومجتمعية وإعاشة، وأزعم أن الفرع الجديد للجامعة هو الخطوة الأولى فى الإعمار الحقيقى لمدينة أسوان الجديدة نظراً لما يساهم به فى المساعدة على الاستقرار والحركة بين مدينة أسوان ومدينة أسوان الجديدة والتى تأخرت فى النماء كثيراً عن غيرها من المدن الجديدة مثل طيبة الجديدة وسوهاج الجديدة وغير ذلك".

وأوضح الدكتور غلاب، بأن الفرع الجديد للجامعة يقع على مساحة 100 فدان، بجانب 50 فدان امتداد توسعى للمدينة الجامعية والقرية الأولمبية الرياضية، ومخطط أن يكون حرم الجامعة لبعض الكليات التى بدأ العمل فيها قبل 4 سنوات ولظروف ما تتعلق بتوصيل المياه والصرف الصحى تعطلت الإنشاءات، ولكن مع العام الدراسى الحالى سيتم إستخدام المبانى والمدرجات التى تم تجهيزها بالفعل، مشيراً إلى أن العمل فى الفرع الجديد يجرى على قدم وساق للانتهاء من الإنشاءات.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من مبانى المدرجات، وتم تجهيز مجمع المدرجات والذى يضم 6 مدرجات، على أحدث التجهيزات، وتبلغ سعة المدرج الاستيعابية نحو 500 طالب، وسيتم التدريس هذا العام لنحو 3 آلاف طالب فى نفس الوقت، لحين الانتهاء من تجهيز مجمع المدرجات الآخر والذى يتكون من 6 مدرجات أيضاً، لافتاً إلى أن هناك مبنيين اثنين تم تجهيزهما بالكامل واستلام الأول بنسبة 100 %، وسيتم وضع 6 كليات به بصفة مؤقتة، لحين الانتهاء من المبنى الثانى واستلامه والذى تم الانتهاء منه بنسبة 95 % وسيتم استلامه بالكامل خلال شهر واحد فقط.

وفيما يتعلق بأعداد أعضاء التدريس، أكد رئيس جامعة أسوان، أن كل كلية من الكليات الجديدة تم تخريج دفعات منها العام الماضى، بجانب أن الكليات التى تم نقلها سيتم تغطية كافة التخصصات منها وفى حالة وجود عجز سيتم انتداب أعضاء هيئة تدريس من جامعة جنوب الوادى، للتدريس فى الكليات التى تستكمل وتنتظر تخريج دفعات منها.

وحول المدن الجامعية بالفرع الجديد، قال الدكتور غلاب، إن الحرم الجامعى الجديد يشتمل على 9 مبان وأكثر من ثلثى هذه المبانى جاهزة، ومع المستقبل القريب سيتم الانتهاء من كافة الإنشاءات وافتتاحها بحضور وزير التعليم العالى، مؤكداً أن هناك تعاون كبير مع جهاز مدينة أسوان الجديدة، بعدما تقدمت الجامعة بطلب لتخصيص 10 عمارات سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعى كمدينة جامعية للطالبات، وتستخدم كنواة للمدينة الجامعية للبنات.

وحول وسائل المواصلات، أوضح "غلاب" بأن جامعة أسوان تعتمد على إمكانياتنا المادية فى نقل الطلاب والدفع بأتوبيسات الجامعة لنقل الطلاب وأعضاء هيئة تدريس والعاملين بخطوط سير مختلفة لتيسير حركة النقل من وإلى المقر الجديد للجامعة.

وفى سياق متصل، استقبلت الجامعة 23 ألف و500 طالب وطالبة مع بداية الدراسى الجديد فى 19 كلية ومعهد، وبلغت القوة الاستيعابية للمدن الجامعية بجامعة أسوان ما يزيد عن  2500 طالب وطالبة.

 

فرع جامعة أسوان الجددية
فرع جامعة أسوان الجددية

 

الإنشاءات الجديدة
الإنشاءات الجديدة

 

رئيس جامعة أسوان والعمداء وأعضاء هيئة التدريس
رئيس جامعة أسوان والعمداء وأعضاء هيئة التدريس

 

جامعة أسوان يتابع التجهيزات
جامعة أسوان يتابع التجهيزات

 

 كلية دار العلوم
كلية دار العلوم

 

 فرع جامعة أسوان الجديدة
فرع جامعة أسوان الجديدة

 

مدرجات الجامعة
مدرجات الجامعة

 

مبانى الجامعة
مبانى الجامعة

 

  المبانى الجديدة
المبانى الجديدة

 

مكتبة
مكتبة

 

 مجمع المدرجات
مجمع المدرجات

 

الكليات الجديدة
الكليات الجديدة

 

موقع الجامعة بالقرب من النيل
موقع الجامعة بالقرب من النيل

 

جامعة أسوان الجديدة
جامعة أسوان الجديدة

 

المبانى الجديدة للكليات
المبانى الجديدة للكليات

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة