انفجار إطارات السيارات شبح يهدد حياة المواطنين.. مساعد وزير الداخلية السابق: على قائدى المركبات تجنب شراء "الكاوتش" القديم.. ومصدر: إدارة المرور تتعاقد مع شركة لحماية وإنتاج الإطارات

الأحد، 17 سبتمبر 2017 03:00 ص
انفجار إطارات السيارات شبح يهدد حياة المواطنين.. مساعد وزير الداخلية السابق: على قائدى المركبات تجنب شراء "الكاوتش" القديم.. ومصدر: إدارة المرور تتعاقد مع شركة لحماية وإنتاج الإطارات اللواء مدحت قريطم - مرور
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر حوادث الطرق الناتجة عن انفجار الإطارات الخاصة بالسيارات والأتوبيسات، التى تسير على الطرق السريعة والصحراوية، التى لا تلتزم بالسرعات المقررة على المحاور ولا تراعى الصيانة الدورية للمركبات، وأوصى خبراء المرور بمجموعة من الإرشادات لتجنب حوادث الطرق.

اللواء مدحت قريطم مساعد وزير الداخلية السابق للشرطة المتخصصة أكد أن هناك حوادث مرورية تنتج عن انفجار إطارات المركبات أو تلف المكابح وذلك لعدم مراجعة الكتابات المتواجدة عليها، التى يعرف من خلالها تاريخ إنتاج وصلاحية الإطارات المختلفة ويجب تجنب شراء الإطارات القديمة من المحلات التى تبيع قطع الغيار.

 

وطلب اللواء قريطم من قائدى السيارات التنبه إلى اتزان ضغط الإطار وألا يكون عاليا أو منخفضا، حتى لا ينفجر أثناء القيادة وانقلاب السيارة، إذ أن معدل الاحتكاك كلما اقترب من الأرض يتسبب فى توليد طاقة أكثر بمجرد السير على الطرق وينفجر الإطار، إذ يجب الاهتمام بالمركبة بالصيانة الدورية والكشف على السيارة قبل التحرك بها، بالأخص على الطرق السريعة والرحلات الطويلة منعا لوقوع الحوادث.

وقال "قريطم" إن أهمية هذه الفحوصات تكمن فى إصلاح التلف والعطل الموجود فى أى جزء من أجزاء المركبة، لتجنب الحوادث الناتجة عن عطل فى المركبات كما أن تعرض الطريق الذى تسير فيها المركبات للعديد من الأمور التى تؤدى إلى حصول الحوادث كوجود منحنيات خطيرة فى الطريق أو أعمال الصيانة على الطرقات أو عدم وجود عوامل السلامة على هذه الطرقات.

 

فيما أوضح اللواء مصطفى دوريش مساعد وزير الداخلية السابق للمرور، أن هناك عوامل تؤدى إلى وقوع الحوادث المرورية على الطرق ناتجة عن انفجار الإطار، منها انخفاض أو ارتفاع الضغط عن النسبة الموصى بها من قِبَل الشركة المصنعة، وارتفاع درجة حرارة المحيط، والقيادة بسرعات جنونية، وعدم الالتزام بالسرعات المقررة على الطرق.

وأضاف أنه على قائدى السيارات تفادى تعرض الإطار الخاص بالسيارات للعديد من الصدمات منعًا لوقوع الحوادث المرورية، كما أن كثرة تخزين الإطارات فى أماكن رطبة أو مناخ مرتفع الحرارة يتسبب فى تلف الإطار، وتعرض السائق أثناء القيادة لانقلاب السيارات.

 

وأشار "دوريش" إلى أهمية تبديل أماكن الإطارات كل 15 ألف كم، ومعاينة ضغط الهواء خاصة قبل السفر لمسافات طويلة، وعدم تحريك السيارة التى تتعرض للتوقف وقت زمنى كبير دون الاستخدام.

 

وأكد مصدر أمنى بالإدارة العامة للمرور أن هناك عمر افتراضى للإطارات يجب الانتباه إليه ويجب ألا يتعدى 3 سنوات، وهناك قراءات متواجدة على الإطارات الخاصة بالسيارات أثناء القيادة يجب معرفة تاريخ الانتهاء والعمر الافتراضى الخاص بها، منعا لوقوع حوادث.

ولفت المصدر إلى ضرورة انتباه قائد السيارات فى حالة ظهور تشققات بإطارات السيارة نتيجة تلاشى المادة المطاطية المصنوع منها الإطار، لأنها ستعرض السيارة للانقلاب أثناء القيادة على الطرق السريعة، كما يقع معظم السائقين فى كارثة عند استخدام إطار منتهى الصلاحية من محلات قطع الغيار، وهى تعرض حياته للخطر.

 

وأوضح المصدر أن إدارة المرور تعاقدت مع شركة للحماية وإنتاج الإطارات لمحاولة الحد من حوادث الطرق بسبب انفجار الإطار والعمل على إيجاد حلول لها لتكرار الحوادث الناتجة عن انفجار الإطارات لجميع السيارات بشكل يومى لسوء الصيانة وعدم الاهتمام بتغيرها وقياس الضغط الخاص بها.

 

وقال المصدر إن إدارة المرور تعزز من تواجد قواتها وأفراد من تلك الشركة أعلى طريق السويس الصحراوى، وأسيوط الغربى، وطريق إسكندرية الصحراوى، نظرا لتكرار حوادث انفجار الإطارات، وكذلك تعد من أكثر الطرق ظهورا للكثافات المرورية بشكل دورى لأنها محاور رئيسية تربط بين القاهرة الكبرى بالعديد من المحافظات الأخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة