خالد صلاح

برج الأسد يرفع شعار "ياأرض اتهدى ماعليكى أدى".. اعرف المثل بتاعك من برجك

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 06:00 م
برج الأسد يرفع شعار "ياأرض اتهدى ماعليكى أدى".. اعرف المثل بتاعك من برجك أبراج


كتبت سلمى الدمرداش

فى قاموس الأمثال الشعبية تواجدت العديد من الشخصيات التى شاركت فى المواقف التى نتجت عنها هذه الأمثال الشعبية، ولأن التراث المصرى احتوى على مجموعة كبيرة من الأمثال الشعبية التى حملت فى طياتها مواقف واقعية وأحداث حقيقة تحدثت عن طبيعة الشخصيات وصفاتها، فيمكن أن نربط بينها وبين الأبراج الفلكية من خلال اختيار الأمثال التى تتناسب مع صفات كل برج، وبالتالى نكون قد حققنا معادلة ربط الصفة بما يناسبها من الأقوال المأثورة، خاصة أن لكل شخص مثل أو قول مأثور يؤمن به ويعتبره نهج فى حياته.

وسنعرض الآن كل برج والمثل الشعبى الذى يناسبه:

1-برج الحمل:

"اللى يربط فى رقبته حبل ألف مين يسحبه".. يعيش أبناء برج الحمل وهم مؤمنون بهذا المثل فلديهم شخصية استقلالية ولا يحبون أن يلوى أحد ذراعهم، ولا يتركون له الفرصة لذلك يسعون لتحقيق استقلالية فى كل شىء حتى لا يكونوا تحت رحمة أحد.

2-برج الثور:

"وجع البطن ولا كب الطبيخ".. لأن برج الثور من الأبراج الشهوانية بطبعها ولديها حالة من الحب الخاص للأكل بكافة أشكاله، حتى أنه لا يرضى بأن يقع تحت وطأة المرض حتى لا يُحرم من الأكل، لذلك ينطبق عليه هذا المثل.

صورة برج الثور
صورة برج الثور

3-برج الجوزاء:

"أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك استعجب".. إن تحدثنا عن أصحاب الـ 62 شخصية فلن نجد خيرا من هذا المثل الذى يدل على تناقض أبناء برج الجوزاء.

4-برج السرطان:

"لاقينى ولا تغدينى".. كلما أعطيت مولود السرطان احتراما وتقديرا وحنانا وتعاملت معه بشكل حسن كلما شعر بحبك له وبادلك نفس الشعور وأعطاك أكثر مما تعطيه، فلا يهمه تبادل المنفعة بقدر تبادل المشاعر.

برج السرطان
برج السرطان

5-برج الأسد:

"يا أرض اتهدى ما عليكى أدى".. الاعتزاز بالنفس والثقة الزائدة والشعور بالذات، فلا يمكن أن يقبل مولود الأسد أن يقارن بأحد، لذلك يشعر وكأنه الملك والسيد.

6- برج العذراء:

"قالوا الجمل طلع النخلة.. أدى الجمل وأدى النخلة"، أو "لا يعجبه العجب ولا الصيام فى رجب".. هذان المثلان هما الأكثر مناسبة لأبناء برج العذراء، إذ يُعرف أبناء هذا البرج بكرههم للخيالات وإيمانهم بالحجج والبراهين فهم الأكثر تحليلًا، لذلك يناسبهم المثل الأول لأنه يقطع الشك باليقين، كذلك يعرف أبناء العذراء بانتقادهم لكل شىء وسعيهم للكمال ولهذا السبب يناسبهم المثل الثانى أيضًا.

برج العذراء جديد
برج العذراء 

7- برج الميزان:

"يتمسكن لحد ما يتمكن".. الدبلوماسية والكلمات المعسولة وإبداء كل ما هو جميل حتى يحصل على ما يريد ويكسب ود الجميع، هذه هى أبرز صفات مولود الميزان الذى يعرف كيف يستخدم صفاته الناعمة فى تحقيق هدفه.

8- برج العقرب:

"زى العقرب قرصته والقبر".. مثله من اسمه، فالعقرب هو عقرب يعرف كيف ينتقم من أى شخص يؤذيه، وإن قرر الانتقام فلن يردعه أحد.

9- برج القوس:

"صاحب الكل وحيد".. يعرف مولود القوس بحبه لأصدقائه وتعدد علاقات الصداقة فى حياته، ورغم ذلك فإنه واقعى لا يملك صديقا حقيقيا، لكنه يتعامل مع الأصدقاء وفقًا للأماكن والظروف فقط.

برج القوس
برج القوس

 

10-برج الجدى:

"زى القرع يمد لبرا".. لمولود الجدى مجموعة من الصفات الحميدة كالكرم ومساعدة الآخرين والهدوء والوقار، لكن ذلك دائمًا ما يكون مع الأصدقاء والأغراب فقط، ويكون العكس تمامًا مع الأهل أو الزوج/الزوجة.

11-برج الدلو:

"يقتل القتيل ويمشى فى جنازته".. ذكاء اجتماعى وقدرة على التعامل مع كافة الشخصيات وروح مرحة تجعله محاط بحب الجميع، لكن ذلك لا يتعارض مع الخبث والقدرة على إيذاء الغير ومواساته فى نفس الوقت إذ شعر بغدر من هذا الشخص.

12-برج الحوت:

"اصرف ما فى الجيب يأتيك ما فى الغيب".. الكرم وحب الغير وعدم السعى نحو ادخار أية أموال، لذلك يتناسب معه هذا المثل.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة