225 مليون دولار أحدث استثمارات الشركات الأجنبية للتنقيب عن البترول بالصحراء الغربية

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 11:00 م
225 مليون دولار أحدث استثمارات الشركات الأجنبية للتنقيب عن البترول بالصحراء الغربية وزير البترول المهندس طارق الملا
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت أحدث المزايدات العالمية للهيئة المصرية العامة للبترول فى جذب استثمارات أجنبية جديدة تقدر بنحو 225 مليون دولار للبحث والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعى الصحراء الغربية، من بينهم 64.2 مليون دولار منح توقيع.

حيث وقعت الهيئة 6 اتفاقيات جديدة مع شركات عالمية كبرى على رأسها شركة شل العالمية، وشركات أبيكس،و أباتشى، وميرلون الأمريكية، وهو ما يزيد من الاستثمارات الاجنبية فى قطاع البترول المصرى.

الاتفاقية الأولى التى وقعتها الهيئة العامة للبترول مع شركة شل العالمية فى منطقة امتياز شمال أم بركة بالصحراء الغربية، بإجمالى استثمارات تصل إلى نحو 35.5 مليون دولار.

أما الاتفاقيتين الثانية والثالثة فوقعتها الهيئة مع شركة ابيكس الأمريكية، فى كلا من منطقة جنوب شرق مليحة بالصحراء الغربية، باستثمارات 26.5 مليون دولار ومنطقة غرب بدر الدين باستثمارات 19.4 مليون دولار.

الاتفاقيتان الرابعة والخامسة فتم توقيعها بين الهيئة العامة للبترول مع شركة أباتشى الأمريكية فى كل من منطقة امتياز شمال غرب رزاق بالصحراء الغربية باستثمارات حوالى 61 مليون دولار ومنطقة امتياز جنوب علم الشاويش بالصحراء الغربية باستثمارات 12 مليون دولار.

أما الاتفاقية السادسة فتم توقيعها مع شركة ميرلون الأمريكية فى منطقة امتياز الفيوم بالصحراء الغربية باستثمارات 6 ملايين دولار.

 

3

من الشركات الفائزة أمريكية

من بين الشركات الأربعة التى تم التوقيع معها كانت ثلاث شركات هم أبكس وأباتشى وميرلون وهو ما وصفه وزير البترول أن الشركات الأمريكية شريك مهم ولاعب أساسى فى إنتاج البترول والغاز فى مصر.

ويعد استثمار شركة ابيكس هو الاول للشركة الامريكية فى مصر حيث قررت الشركة ضخ نحو 45 مليون دولار مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز، وهو ما يعكس جاذبية النشاط البترولى فى مصر للاستثمارات الجديدة، ونجاح سياسة وزارة البترول فى جذب الاستثمار الأجنبى فى مجال البحث والتنقيب، وخاصة أن الوزارة توفر كافة أوجه الدعم للشركة من أجل الإسراع فى العمل وتحقيق نتائج إيجابية.

 

الصحراء الغربية

تعد منطقة الصحراء الغربية من المناطق ذات الاحتمالات البترولية المرتفعة، خاصة أنها تضم طبقات جيولوجية جديدة، تزخر باحتياطيات تتطلب المزيد من الاستثمارات والاتفاقيات والأنشطة البترولية المكثفة لتقديرها واستغلالها. كما أنها من أهم المناطق التى تحظى بإقبال الشركات الأمريكية على الاستثمار فيها، مما أسهم فى استمرار تحقيق نتائج متميزة للنشاط البترولى فى تلك المنطقة، كما تتطلع الوزارة إلى زيادة استثمارات البحث عن البترول والغاز فى الصحراء الغربية.

 

عدد الآبار المتوقع حفرها

بلغت منح التوقيع التى ستقوم الشركات الأربعة بضخها نحو 64.2 مليون دولار لحفر 33 بئرا.

 

إجمالى عدد الاتفاقيات التى نجح قطاع البترول فى توقيعها منذ 2013

شهدت مصر منذ نوفمبر 2013 تدفق استثمارى كبير من شركات البترول العالمية للعمل فى مصر من خلال ابرام اتفاقيات بترولية جديدة أو تعزيز استثماراتها فى مشروعات تنمية الحقول المكتشفة بما أدى إلى تحقيق اكتشافات مهمة وواعدة، خاصة فى منطقة البحر المتوسط، حيث نجح قطاع البترول فى إبرام 82 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز خلال تلك الفترة وحتى الآن باستثمارات حدها الأدنى حوالى 5.15 مليار دولار

وتستهدف وزارة البترول جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية فى مجال البحث عن البترول والغاز بما يسهم فى استغلال الاحتمالات البترولية والغازية التى تتمتع بها البلاد فى عدة مناطق، ويولى القطاع أهمية للإسراع بالإجراءات اللازمة لصدور الاتفاقيات الجديدة وإبرامها لسرعة وضعها موضع التنفيذ من خلال إيجاد الوسائل التى تدعم تحقيق هذا الهدف ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة