أمراض بشرية بأسماء الحيوانات.. الثعلبة مرض جلدى يسبب تساقط الشعر.. داء الكلب يدمر الجهاز العصبى.. المستذئب جسم إنسان وشعر حيوان.. وداء الفيل يسبب تضخم الأطراف.. والقطط تنقل البكتيريا وتسبب تورم الغدد الليمفاوية

الإثنين، 28 أغسطس 2017 04:50 م
أمراض بشرية بأسماء الحيوانات.. الثعلبة مرض جلدى يسبب تساقط الشعر.. داء الكلب يدمر الجهاز العصبى.. المستذئب جسم إنسان وشعر حيوان.. وداء الفيل يسبب تضخم الأطراف.. والقطط تنقل البكتيريا وتسبب تورم الغدد الليمفاوية داء الفيل _ أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عالم الحيوان أسرار وخبايا تختلف عن عالمنا سواء فى الشكل والتكوين والأفعال، ولكن الأمراض جمعتنا معها، فالذئب حيوان مفترس وفى الوقت نفسه مرض نادر يصيب بعض الأشخاص ويحولهم إلى مستذئبين من حيث الشكل، والقطط حيوانات بريئة وأليفة ولكنها قد تتسبب فى عدوى فيروسية للإنسان تؤثر على صحته.

ومن المستذئب لداء القطط والفيل رصد "اليوم السابع" أبرز الأمراض التى تسمى بأسماء الحيوانات سواء لارتباطها بالمرض عن طريق العدوى من الحيوان أو حمل صفات وشكل الحيوان أو الاسم فقط.

 مرض "داء الثعلبة".. يؤدى إلى تساقط الشعر

 

الثعلبه
الثعلبة

وهو مرض جلدى يصيب أماكن متفرقة من فروة الرأس، ويظهر بشكل مفاجئ، وذلك حسب ما ذكره موقع medicinenet، فهو أحد أمراض المناعة الذاتية ويسبب فقدان الشعر ولكنه يبدأ ببقع صغيرة فى فروة الرأس ثم يتوغل ويؤدى إلى فقدان الشعر إذا لم يتم علاجه.

من أبرز أسباب الإصابة بمرض الثعلبة الجلدى هى الضغوط النفسية والقلق والتوتر أو التعرض للحوادث أو أمراض الغدة الدرقية والجهاز الصدرى والإكزيما، من الممكن علاج الثعلبة بالوصفات الطبيعية مثل الثوم وخل التفاح، أو عن طريق الأدوية وحقن الكورتيزون والعلاج الإشعاعى أيضًا.  

 

 مرض "داء القطط".. يؤذى عشاق الحيوانات الأليفة

 

مرض القطط
مرض القطط

 

أحد الأمراض المعدية التى تنتقل عن طريق تربية القطط فى المنازل نتيجة الطفيليات الموجودة فى براز القطط، وتنتقل للإنسان وتسبب العدوى، وقد يصاب الانسان بمرض القطط عن طريق تناول لحوم غير مطبوخة أو طعام ملوث أو نقل الدم والأعضاء من شخص مصاب لشخص آخر وتعتبر المرأة الحامل أكثر عرضة لهذا المرض ومن أعراض داء القطط "ضعف عام فى الجسم، ضعف فى الرؤية، ارتفاع درجة الحرارة، ألم فى الرأس وتورم الغدد الليمفاوية".

 

مرض "داء الفيل".. يسبب تضخم القدم والأذرع

 

داء الفيل
داء الفيل

 

وهو مرض يأتى نتيجة عدوى طفيلية تسبب تورما شديدا فى الذراعين والساقين وينتقل من الإنسان إلى الإنسان عن طريق البعوض، ويعتبر داء الفيل متلازمة تسببها العدوى مع طفيليات النيماتودا. 

ومن أعراضه (حمى، ألم فى الخصيتين، تورم الساقين، تقرح الجلد، نسيج الجلد يكون سميكا)، ويتم علاجه عن طريق استخدام الأدوية التى تساعد على التخلص من السوائل والمراهم والضمادات والمضادات الحيوية.

مرض "إنفلونزا الخنازير" يرعب العالم ويسبب الوفاة

 

انفلونزا الخنازير
إنفلونزا الخنازير

 

 ذكر موقع healthline بعض الأمراض الأخرى التى انتشرت بشكل كبير فى العالم ومنها مرض إنفلونزا الخنازير الذى سبب رعبا وخوفا لملايين من الناس بسبب خطورته وأعراضه المميتة.

وهو واحد من الأمراض المنتشرة وهو عبارة عن مرض فيروسى شديد العدوى ويصيب الخنازير ولكنه من الممكن أن ينتقل من شخص لآخر أو عند الاتصال المباشر بالخنزير سواء عن طريق الرذاذ الملوث أو لمس الأشياء بعد شخص مصاب بالمرض.

ومن أعراض إنفلونزا الخنازير (الحمى، الصداع ، السعال، العطس، التهاب  الحلق، إسهال، سيلان أو انسداد الأنف، غثيان وقىء، إعياء شديد فى الجسم، برد)

 

مرض "داء الكلب".. يسبب تلف الجهاز العصبى

 

داء الكلب
داء الكلب

 

وهو من أخطر الأمراض التى يصاب بها الإنسان وعبارة عن فيروس يهاجم الجهاز العصبى وينتقل للإنسان عن طريق لعاب الحيوانات المصابة به ومن أعراضه (الأرق، القلق، الارتباك بالهلوسة، اللعاب الزائد، مشاكل فى البلع، الخوف من الماء، الإثارة)، وقد يسبب التهابا حادا فى الدماغ والحبل الشوكى.

 

ومن الحيوانات التى تؤدى إلى داء الكلب (الكلاب، الخفافيش، القوارض، القطط، الأبقار، الماعز، الخيل)، ويكون علاج داء الكلب عن طريق الاهتمام بالنظافة الشخصية وتجنب التلوثات والأطعمة غير الصحية مع المتابعة مع الطبيب لوصف العلاج المناسب

مرض "داء الذئب".. "جسم إنسان وشعر مستذئب"

 

المستذئب
المستذئب

 

واحد من الأمراض النادرة والمخيفة وفيها يتحول الإنسان إلى شكل المستذئب من حيث الشكل حيث ينتشر الشعر بغزارة فى وجهه وجسمه ما يعرضه للإحراج والاكتئاب

 وهو عبارة عن اضطراب جينى وراثى يتسبب فى فرط شديد فى نمو بصيلات الشعر فى أماكن متفرقة سواء الجسم أو البشرة أو فروة الرأس ومن أعراضه الأخرى غير زيادة الشعر (تشوهات فى الأسنان والعضلات وشرايين القلب والأوردة وتضخم فى الثدى)، وسمى بهذا الاسم نظرًا للتشابه الكبير بين صفات الذئب والمريض.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة