تونس تجبر أنقرة للانقلاب على وجدى غنيم.. وإجراءات تركية ضده بعد تكفيره السبسى

السبت، 26 أغسطس 2017 01:00 ص
تونس تجبر أنقرة للانقلاب على وجدى غنيم.. وإجراءات تركية ضده بعد تكفيره السبسى وجدى غنيم والرئيس التونسى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعيش شيخ الإخوان الإرهابى وجدى غنيم، الداعية الإخوانى المحكوم عليه بالإعدام، أيامًا صعبة فى تركيا، بعدما أعلن سفير أنقرة فى تونس، عمر فاروق دوغان، بدء تركيا فى اتخاذ إجراءات قضائية ضده بعد إقدامه على تكفير الرئيس التونسى قايد السبسى، بعد مطالبة الأخير بمساواة المرأة مع الرجل فى الميراث.

 

وفقًا لبيان السفير التركى بتونس عمر فاروق دوغان، اليوم الجمعة، ونشره موقع "روسيا اليوم"، فإنه أعلن أن سلطات بلاده شرعت فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمقاضاة وجدى غنيم، بعد أن حضر بمقر وزارة الخارجية لإبلاغ الموقف الرسمى التركى من تصريحات وجدى غنيم.

 

وأضاف السفير التركى بتونس، أن تركيا ترفض أن تكون أراضيها ساحة لاحتضان أى عمل ضد الشعب والحكومة التونسيين.

 

الخطوة التركية أحدثت حالة من الارتباك لدى وجدى غنيم نفسه، وداخل جماعة الإخوان، ففى الوقت الذى دعا فيه بعض حلفاء الإخوان بمساندة وجدى غنيم، بعد إقدام السلطات التركية على اتخاذ إجراءات ضده، فى الوقت الذى كشف فيه وجدى غنيم فى فيديو له، أنه تلقى رسائل هجوم من بعض الإخوان بعد إقدامه على الهجوم على تونس وتكفير الرئيس التونسى.

 

آيات عرابى، أحد حلفاء الإخوان فى الخارج، حرضت الرئيس التركى رجب طيب أردوغان على التدخل ومنع أى إجراءات قضائية تتخذ فى تركيا ضد وجدى غنيم، بعد إقدامه على تكفير الرئيس التركى قايد السبسى.

 

وقالت فى بيان لها عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك": "اليوم قالت الخارجية التونسية إن السفير التركى فى تونس (فاروق دوغان)، أفاد بأن الشيخ وجدى غنيم سوف تتم مقاضاته، وإذا صح هذا الكلام، فيجب على الرئيس التركى التدخل فوراً لحماية وجدى غنيم، وانزعاج هذا السفير  من كلام وجدى غنيم، معناه أنه يوافق على كلام السبسى.

 

وحرضت عرابى، قيادات الإخوان على سرعة التدخل وحماية وجدى غنيم من اتخاذ إجراءات ضده، قائلة إنه يتعرض لموجة هجوم من تونس بعد رفضه المساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث، داعية الإخوان لتنظيم حملات للدفاع عنه.

 

وخلال الساعات الماضية، خرج وجدى غنيم، الداعية الإخوانى بفيديو له يعلن أنه تلقى رسائل غضب من أنصاره - فى إشارة إلى جماعة الإخوان - الذين رفضوا تصريحاته، قائلاً لهم: من لا يريد أن يسمعنى فلا يسمعنى على الإطلاق فأنا لم آخذ منكم أموالا كى تسمعون منى".

 

من جانبه قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن إجراءات التقاضى التى ستتخذها تركيا ضد وجدى غنيم قد تؤدى فى النهاية إلى ترحيله، وستشمل عدة شخصيات وليس وجدى غنيم فقط، فكل الشخصيات الإخوانية التى تحمل فكرًا تكفيريًا وتحرج الحكومة التركية ستكون مهددة بالرحيل خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن تركيا لا تريد إغضاب تونس باعتبارها دولة صديقة لها، وبالتالى ستضطر بالتضحية  بالداعية الإخوانى الذى كثيرا ما أحرج الحكومة التركية، خاصة أن هناك تيارًا داخل حزب العدالة والتنمية التركى يرفض بقاء وجدى غنيم فى اسطنبول.

 

وحول وجود انقسام بين الإخوان حول هجوم وجدى غنيم على تونس والرئيس التونسى وتكفيره، قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن ازدواجية الإخوان ولعبها بالدين وتوجيهها فتاوى التكفير والتحريض فى المسارات التى تريد بحسب مصلحتها ارتد عليها، لأن أدواتهم فى هذه المسرحية الغبية - ومن ضمنهم وجدى غنيم - كثيرًا ما تخرج عن النص وتؤدى بمفردها فقرات لحسابها بالنظر لغواية النهج التكفيرى.

 

وأضاف الباحث الإسلامى لـ"اليوم السابع": سيقع الإخوان فى ورطات كبيرة بسبب هذا الأداء التكفيرى المنفرد، فهى تحرص على أن يكون التكفير والتحريض بالتنسيق معها ضد أهداف ترى أن مصلحتها إطلاق تلك الحملات ضدها، وهى الآن بين نارين، إما تضحى برجلها التكفيرى الأول أو تتسبب فى إحراج أردوغان وراشد الغنوشى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

انقلب السحر على الساحر

بعد كده اللجوء الى سهول سيبيريا او جبال التيبت ياكلاب اخر الزمان كلمة كمان و مش حاتلاقوا ارض تلمكنّ

عدد الردود 0

بواسطة:

فكرى

لو الانسان به 99 صفة من صفات الكفر

وصفة واحدة من صفات الايمان . لا يستطيع احد ان يكفره . فكيف يكفر هذا الغنيم الناس ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي نبيل

من قال لا إله إلا الله فليس بكافر

رحمة ربنا واسعة وباب التوبة مفتوح لمن قال لا إله إلا الله --

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد خنازير و كلاب اخهوان بني صهيون اعداء الانسانية

هذه المراة اللي اسمها وجدية غنيم اقذر انواع النسوان في صفوف خنازير اخوان بني صهيون

ملناش دعوة خنازير و كلاب مرتزقة في بعض

عدد الردود 0

بواسطة:

الصعيدي

الحجه والبينه

اولا احب ان اسجل اختلافي ليس مع وجدي غنيم فقط ولكن مع اي شخص يكفر اي انسان خلقه الله ثانيا بدلا من السباب له لماذا لا نقارع الحجه بالحجه ولماذا نتركه هو يقول رايه الفقهي اين علماء الازهر الاجلاء ارجو نشر تعليقي وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صفى الدين

هل يصح تعديل شرع الله

هل تعلمون أن النسوة فى تونس بعد قرار السيبسى بمساواة المرأة بالرجل وزواج المسلمة بغير المسلم طالبن بتعدد الازواج مثل الرجل استغفر الله ان شاء الله سيدمرون تدميرا واولهم هذا السيبسى

عدد الردود 0

بواسطة:

م\خالد محمد محمد

كلمة حق عند سلطان جائر

لاتهمنى الاهداف او النوايا ولكن ثوابت الدين---- هل اصبح هدا حالنا كل يوم يتهجم ون على الدين ولا نجد من يدافع وكل لة حجتة فى الصمت ما بين ربى عيالك الى يا عمى الدين لة رب يحمية والجميع اصبحوا علماء دين ولكنى اقول ما يحدث فى تونس ليس من الاسلام وافتئات على الدين والسكوت على دلك جريمةوسنقف جميعا امام اللة--وتدكروا ان عمرك فى الدنيا مهما طال فهو قصير بالنسبة لحياة ابدية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محمد مصري في المانيا

اسف لك ولكن لا نفتي بشئ خاطئ

انا لااكفر أحد اني اخاف اللة ولكن هذا الفتاوي في تونس حرام حرام حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

هاتوهولنا هنا

الترحيل يعني للبلد التي يحمل جنسيتها فيجب على "قرد و جان" أن يرجعه هنا على حجر عمو. والمصريين كفيلون بتربيته واعدامه ان شاء الله.

عدد الردود 0

بواسطة:

Bebo

هناك قضاء

انتو بتحسبو ان القضاء التركي زي المصري بياخد اوامر . دا هايتحاكم وهيثبت ان كلامه صحيح وان السبسي حاد عن الحق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة