بالصور.. لو لسه مشترتش خروف العيد.. 4 نصائح من جزار عشان ميضحكش عليك

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 09:25 م
بالصور.. لو لسه مشترتش خروف العيد.. 4 نصائح من جزار عشان ميضحكش عليك خروف العيد
كتبت سلمى الدمرداش - إسراء عبد القادر - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشهد قد يكون الأكثر دفئًا رغم قساوته التى يشعر بها البعض ممن يجدون شفقة على الخرفان والمواشى والأضحيات التى يتم ذبحها للعيد، لكن شراء الأضحية التى سيقدمها الشخص فداءً لله عز وجل له بهجة خاصة، وتعتبر الأيام القليلة التى تسبق عيد الأضحى من أكثر الأيام فرحة خاصة أن كثيرًا من العائلات تتشارك فى شراء الأضاحى وتعج الأسواق بالمواطنين الذين اعتادوا على تقديم الأضحية كل عام، ورغم ذلك إلا أن الأمر لا يخلو من وجود "غش" فى الميزان وهنا يكون الزبون وحده هو الضحية التى تدفع أموالا فى أضحية بمواصفات ما، ثم يجدها شيئًا مختلف تمامًا.

وفى جولة بعدسة اليوم السابع داخل المدبح، تحدثنا فيها مع عدد من أقدم الجزارين الذين توارثوا المهنة أبًا عن جد، ليقدموا بعض النصائح عند شراء الأضحية لتجنب الغش فى الميزان.

أضاحى العيد
أضاحى العيد

وتحدث عيد غنيم  الجزار الأربعينى الذى يعتبر واحدًا من أشهر تجار المواشى والجزارين بالمدبح، عن الأشياء التى يجب أن يعرفها المشترى قبل ابتياعه للخروف.

محررات اليوم السابع مع  أحد تجار المواشى
محررتا اليوم السابع مع عيد غنيم

من أبرز هذه الأشياء:

1- سؤال الجزار أولًا "الخروف بيصفى كام فى المئة" خاصة أن كثيرا من الأشخاص يشترون خروفا بحجم 60 كيلو مثلًا، وبعد الذبح يكتشف أنه حصل على 30 كيلو لحم فقط، وهنا تتردد مقولة "شارب مية" لكن الحقيقة أن لكل خروف طبيعة معينة فهناك خروف يصفى 50%، وآخر 70% وهنا يأتى الفارق.

الأضاحى
الأضاحى

2-اختيار الخروف ذو "اللية" الصغيرة، لأنه يعطى لحما بدهون قليلة على عكس الخروف ذو "اللية" كبيرة الحجم الذى يحتوى لحمه على دهون كثيرة كما أنها تشكل كتلة كبيرة من وزنه الصافى.

 3-مشاهدة الخروف قبل الشراء، فلابد من رؤية الخروف وهو يأكل، وإن وجده نائم أو يجلس يتأكد أن جلوسه هذا بعد تناوله الطعام، لأن الخروف كالطفل فيمكن أن يكون رقوده بسبب المرض وينخدع الكثيرون فى هذه النقطة.

4-عند شراء الأضحية، لابد أن يكون الخروف خاليا من أى علة، مثل "العرج، العور، أى من الأمراض" ودائمًا يجب أن تشترى الخروف بصحة جيدة لأنه مقدم لله عز وجل.                                                                                                                                                                       الخرفان

الخرفان

 

                              

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة