دبلوماسية البرلمان فى مواجهة "شائعات الإخوان" بالخارج.. نواب يؤكدون أهمية الوفود البرلمانية لتصحيح المفاهيم المغلوطة.. ويطالبون بزيادة مخصصات السفر الخارجية للمجلس.. ويعرضون التنازل عن البدلات

الإثنين، 21 أغسطس 2017 04:09 ص
دبلوماسية البرلمان فى مواجهة "شائعات الإخوان" بالخارج.. نواب يؤكدون أهمية الوفود البرلمانية لتصحيح المفاهيم المغلوطة.. ويطالبون بزيادة مخصصات السفر الخارجية للمجلس.. ويعرضون التنازل عن البدلات رئيس مجلس النواب
كتب : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلعب الدبلوماسية البرلمانية دوراً كبيرا فى مواجهة الحرب الضروس من جماعة الإخوان الإرهابية ضد مصر، بتعمدها تشويه الحقائق  لدى برلمانات العالم، هكذا أكد أعضاء مجلس النواب، الذين شاركوا فى الوفود البرلمانية، فى ضوء ما تكشف لهم من لقاءات مع البرلمانيين بعدد من الدول المختلفة سواء من أعضاء الكونجرس الأمريكى أو مجلس العموم البريطانى، أو البرلمان الألمانى "البوندستاغ".

ما تكشف للنواب من خطورة الوضع، ومحاولات الإخوان بث الشائعات والمفاهيم المغلوطة حول مصر خارجياً لتشويه صورة مصر، دفعهم للمطالبة بزيادة المُخصصات المالية لبند السفريات إلى الخارج، لتوطيد العلاقات مع الدول المؤثرة من جانب، وتوضيح حقائق الأمور من جانب آخر.

"الغول" يتقدم بطلب لزيادة المخصصات المالية للزيارات البرلمانية للخارج لمنع محاولات "الإخوان" تشويه صورة مصر
 

أكد النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية الزيارات التى ينظمها البرلمان المصرى بلجانه النوعية المختلفة، لزيارة برلمانات الدول المختلفة وأعضاء اللجان المماثلة بها والشخصيات المؤثرة فى صنع القرارات، لتوطيد العلاقات من جانب، ولتصحيح المفاهيم المغلوطة عن وضع مصر من حيث حالة حقوق الإنسان والوضع الاقتصادى من جانب أخر.

 

وقال الغول، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه سيتقدم بطلب إلي د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لزيادة المُخصصات المالية لبند سفريات الوفود البرلمان المصرى إلي الخارج، وذلك بغرض تكثيف الزيارات الخارجية خلال دور الانعقاد الثالث لتصحيح المفاهيم حتى لا تترك الساحة للعناصر التى تعمل ضد مصر ومنها جماعة الإخوان الإرهابية ببث الشائعات و المعلومات المغلوطة عن مصر لدى الخارج  ومحاولة تشويه صورتها.

وأضاف الغول، إن أحد أهم أسباب عدم تكثيف الزيارات الخارجية بالشكل المطلوب إلى برلمانات الدول المؤثرة يتمثل فى ضعف الموازنة المخصصة للسفر والتى وصفها بـ"الهزيلة"، مشيراً إلى أنه سيطرح هذا الأمر مراعاة للوضع الاقتصادى، على أن يتم تكثيف الزيارات مع تقليص عدد أعضاء الوفد البرلماني في كل زيارة.

 

وشدد وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على أهميه تكثيف الزيارات البرلمانية إلى الكونجرس الأمريكى، مشيراً إلى أن من مصلحة مصر أن يتم اعتماد الكونجرس الأمريكى قانون اعتبار الإخوان جماعة إرهابية وهو أمر يتطلب أن يكون هناك تواصل مستمر مع صاحب مشروع القانون النائب تيد كروز.

وكيل خارجية "النواب" : الإخوان تروج مفاهيم غير صحيحة عن مصر لدى الكونجرس الأمريكى .. وزيارتنا للخارج توضح حقائق الأمور
 

من جانبه، قال النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن هناك حاجة ملحة لزيادة المخصصات لبند العلاقات الخارجية لتكثيف الزيارات الخارجية إلى برلمانات الدول المختلفة، على أن يصاحب ذلك قيام بعض النواب بهذا الدور على نفقتهم الخاصة قدر الإمكان فالعمل النيابى لا يتوقف على الميزانية فقط ، لاسيما أن ميزانية جميع الهيئات والمؤسسات تأثرت بتعويم الجنيه،  لذا على النواب التغلب على هذه الاشكالية من خلال تحملهم لنفقات سفرهم إلى الخارج.

 

وشدد رضوان في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على أهميى الوفود البرلمانية إلى الخارج لتوضيح الصورة الحقيقة عن مصر، مشيراً إلي أن زيارة الولايات المتحدة والكونجرس الأمريكى علي سبيل المثال غيرت الكثير من المفاهيم المغلوطة، والتي يحاول الإخوان الترويج لها عن مصر لدى أعضاء الكونجرس، من خلال زيارتهم واللقاءات، والأفلام الوثائقية التي يعرضوها، حيث قامت اللجنة فى المقابل بتوضيح هذه الحقائق مدللة على ذلك بالمستندات والوثائق، كذلك نفس الشىء فى الاتحاد الأوروبى.


 

الخولى: طلبنا من "رئيس البرلمان" زيادة مٌخصصات الزيارات الخارجية.. وهناك جهات تقاتل بشراسة ضد مصر
 

بدوره، أكد النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أهمية زيادة المخصصات المالية للجنة بما يمكنها من القيام بعملها على أكمل وجه بتنظيم الزيارات الخارجية، مشيراً إلى أن الدبلوماسية البرلمانية تلعب دور حيوى وخطير فى توطيد العلاقات بين الدول المختلفة، لاسيما أن جميع دول العالم تنظر بنظرة مختلفة للنواب المنتخبين ديمقراطياً عن الدبلوماسية الحكومية.

وقال الخولى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن اللجنة ألتقت د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب خلال دور الانعقاد السابق حول عمل اللجنة والمعوقات التي تقيدها منها مخصصات السفر والتى أعرب النواب إنهم على استعداد للتنازل عن بدلاتهم مقابل تكثيف الزيارات، مع وجود حد أدنى من الميزانية بما لا يؤثر علي هذا الملف، ووعد رئيس البرلمان بدراسة الأمر.

 

وأضاف الخولي، إن السفريات الخارجية تنعكس ثمارها علي مجالات متعددة، سواء فيما يتعلق بالجانب الاقتصادى ممثلا في الاستثمارات أو مزيد من التفاهمات بين الأطراف المختلفة على الجانب السياسى، ويجب أن تكون هذه الزيارات دائمة وليست موسمية فهناك جهات تقاتل بشراسة ضد مصر والوفود البرلمانية تقوم بدور المحارب، مشيراً إلى أن زيارات اللجنة الخارجية خلال الدور الأول والثانى ساهمت كثيراً فى تصحيح المفاهيم المغلوطة عن مصر، فكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس العموم البريطاني لديه صورة عن أن اعتصام رابعة كان سلميا، وهى معلومات مغلوطة قمنا بتصحيحها بالكامل، والمسألة خطيرة فعلاً.

 

وتابع الخولي، إن عدم الاستدامة فى الزيارات الخارجية يترك فراغاً فى منتهى الخطورة تستغله بعض الأطراف الآخرى، مشدداً على أنه يضع فى أولوياته وضع برنامج متعلق بالزيارات الخارجية المكوكية لبرلمانات الدول التى تسمح دساتيرها بأن يكون لها دور واسع فى صناعة القرار ومعالجة عدد من الملفات الهامة على الساحة الدولية.

ولفت الخولي، إلى أن اللجنة حاولت قدر الإمكان القيام بدورها ولعبت دوراً هاما فى توطيد العلاقات مع ألمانيا من خلال جهود مضنية فى لقائها مع السفير الألمانى، والوفود الألمانية حتى أصبحت السياحة الألمانية تحتل المرتبة الأولى علاوة على الجهود الكبيرة التى بذلت فى معالجة الملف الإيطالى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد باشا

يعني من الاخر

القصة كلها زيادة الاعتمادات المالية والسياحة والسفر على حساب البرلمان لا اخوان ولا بطيخ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة