أكرم القصاص - علا الشافعي

شجرة الإصلاح تثمر بالإنجازات.. ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لمستويات ما قبل ثورة 25 يناير لأول مرة.. البنك المركزى: تجاوز 36 مليار دولار.. والبنوك تحقق أعلى تدفق دولارى فى تاريخها خلال يوليو بـ7.8 مليار دولار

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 05:35 م
شجرة الإصلاح تثمر بالإنجازات.. ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لمستويات ما قبل ثورة 25 يناير لأول مرة.. البنك المركزى: تجاوز 36 مليار دولار.. والبنوك تحقق أعلى تدفق دولارى فى تاريخها خلال يوليو بـ7.8 مليار دولار طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى
كتب: أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن البنك المركزى المصرى اليوم، الثلاثاء، فى أن صافى الاحتياطى من النقد الأجنبى فى نهاية شهر يوليو2017 بلغ 36.036 مليار دولار أمريكى بزيادة قدرها نحو 4.7 مليار دولار أمريكى مقارنة برقم نهاية شهر يونيو 2017. 

 

وقال البنك المركزى إن ارتفاع احتياطى مصر من النقد الأجنبى إلى 36.036 مليار دولار، يعد المرة الأولى التى يتخطى فيها ذلك الرقم أعلى مستوى وصل إليه فى نهاية ديسمبر 2010 وقدره 36.005 مليار دولار أمريكى.

 

ومن جانبه قال رامى أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن البنوك المصرية حققت أعلى معدل تدفقات دولارية فى تاريخها خلال شهر يوليو 2017، بقيمة 7.8 مليار دولار مما يعكس الثقة المتزايدة فى برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تنتهجه مصر والإصلاحات التى نفذها البنك المركزى المصرى.

 

وأضاف، أن الزيادة بقيمة 7.8 مليار دولار ناتجة عن زيادة ملحوظة فى استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة المصرية على جانب زيادة التنازلات من العملاء عن العملات الأجنبية والناتجة بنسبة كبيرة من تحويلات المصريين بالخارج بالإضافة لحصيلة الصادرات المصرية.

 

وأوضح أبو النجا، أن أسباب الزيادة فى الاحتياطى من النقد الأجنبى، إلى 36 مليار دولار تتمثل فى دخول الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد واستثمارات الاجانب فى أدوات الدين الحكومية المصرية نتيجة زيادة الثقة فى الاقتصاد المصرى.

 

يذكر أن مكون العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر يتكون من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة تتوزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسئولى البنك المركزى المصرى.

 

وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين فى الخارج التى وصلت إلى مستوى قياسى، واستقرار عائدات قناة السويس، تساهم فى دعم الاحتياطى فى بعض الشهور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

KHALED

طيب وبعدين ؟

خبر كويس ، بس ايه تأثيره على المواطن العادى ؟ ومتى نشعر بانفراجة فى العيشة ؟ هو ده اللى يهم معظم الشعب المصرى ويسأل دايما عنه .... طب وبعدين ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى عبدالرازق

زيادة الاحتياطي النقدى

كما قال المقال السابق ماهو المردود على المواطن عاد حتياطى إلى ما قبل ثورة يناير فهل عادت الأسعار إلى ما قبل ذلك هل عاد سعر الدولار إلى ما قبل ثورة يناير ما هى الفائدة التى عادت على المواطن وخاصة محدودى الدخل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تعليق

هل انخفض سعر الدولار ؟ هل انخفض التضخم ؟ هل انخفض سعر الفائدة ؟ هل انخفض العجز ؟ هل الاحتياطى صافى ام مقترض ! ....هل المحافظ اقتصادى !!

عدد الردود 0

بواسطة:

مغتربة

مبروك لمصر وربنا يزيد ويبارك

اللهم اكف مصر بحلالك عن حرامك واغنها بفضلك عمن سواك . تحيا مصر أم الدنيا اللي هتبقى أد الدنيا ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

ehab nile

إحتياطى بالقروض

الإحتياطى بيزيد عشان القروض اللى باخدها من دول العالم وبضعها فى خزانة البنك المركزى يعنى الإحتياطى فى الاصل لاتملكه مصر انما قروض مستحقة الدفع وبالفوايد يبقى عملت ايه ؟؟؟؟ افرح لو الزيادة جت بالانتاج والتصدير والصناعة والزراعة انما زيادة وهمية بالقروض ده كلام فارغ وتضليل للشعب .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة