نصائح للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

الجمعة، 07 يوليو 2017 07:00 ص
نصائح للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم اتباع نظام غذائى صحى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفاع ضغط الدم مشكلة شائعة تؤثر على الصحة، وبالرغم من وجود الكثير من الأدوية التى يمكن أن تساعدك في خفض ضغط الدم يمكن ألا تعالج المشكلة، وإنما  تساعد فقط في السيطرة عليها.

ومع ذلك، يمكنك علاج ارتفاع ضغط الدم من خلال اتباع أسلوب حياة صحي ونظام غذائي متوازن. وفيما يلي بعض التغييرات الغذائية التي يمكن أن تساعدك في علاج ارتفاع ضغط الدم وفقا لما ذكره موقع" myhealthtips"

1. الفواكه والخضروات الطازجة
 

يجب أن يحتوي النظام الغذائي الخاص بك على الكثير من الفواكه والخضروات،  خاصة الخضروات الورقية الخضراء مثل البروكلي، والفواكه مثل البطيخ والموز والبرتقال، هذه الفواكه لديها تركيز عال من البوتاسيوم الذى يساعد في السيطرة على ضغط الدم.

 

2.  تناول أطعمة ذات دهون منخفضة
 

إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم، سيكون من المفيد خفض المواد الغذائية التى تحتوى على تركيز عالى من الدهون ومنتجات الألبان، وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب والجبن المنزلية واللبن، والجبن قليل الدسم مفيد فى علاج ضغط الدم.

 

3. ارتفاع نسبة البروتين فى النظام الغذائي
 

يجب أن يحتوى نظامك الغذائي على نسب مرتفعة من  البروتين وانخفاض في الدهون.

 

4. الإكثار من الحبوب الكاملة
 

تجنب الأطعمة المصنعة، واتبع نظاما غذائيا يتكون من الحبوب الكاملة مثل الشوفان والخبز البنى والحبوب والمكرونة.

 

5.  تناول الفول و البذور والمكسرات
 

مثل الفاصوليا، والمكسرات، والفاصوليا وزبدة الفول السوداني يمكن أن تساعدك في الحفاظ على ضغط الدم.

 

6. استخدام الزيوت الصحية
 

استخدم الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون لأنه يساعد فى الحد من ارتفاع ضغط الدم، وتشمل قائمة الزيوت الصحية الأخرى السمن قليل الدسم وزيت السمسم وزيت جوز الهند، وتحتوي هذه العناصر على الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على ضغط الدم.

 

7. الحد من تناول السكر والكحول
 

إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم، تجنب تناول السكر والكحول والمشروبات الغازية والمواد الغذائية التي لديها تركيز عال من الدهون، هذه العناصر يمكن أن ترفع ضغط الدم الخاص بك وكذلك الإضرار بالأوعية الدموية.

 

8. تجنب النظام الغذائي الغنى بالصوديوم
 

تجنب المواد الغذائية المحتوية على نسب عالية من الصوديوم، والمواد الغذائية المالحة ، الجرعة اليومية الموصى بها من استهلاك الصوديوم لا ينبغي أن تكون أكثر  من 1500 ملجرام.

يجب أيضا التوقف عن تناول العناصر مثل الأطعمة البحرية المجمدة، والرقائق، والكاتشب، والخردل والمخللات، لأنها تحتوي على الصوديوم بكميات عالية جدا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة