باحثة إيرانية: قطر خانت العرب بانضمامها إلى حلف طهران

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 08:29 م
باحثة إيرانية: قطر خانت العرب بانضمامها إلى حلف طهران الكاتبة والباحثة الإيرانية سوزان رخش
كتب: محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتقدت الباحثة الإيرانية، سوزان رخش، إن قطر خانت أشقائها العرب بانضمامها إلى المحور الإيرانى فى الإقليم ولم تتخذ قرار الانحياز إلى المحور العربي الذى يصطدم بالسياسات الإيرانية التوسعية، تجاه جيرانها العرب.

واتخذت عدد كبير من الدول العربية قرارا بمقطاعة قطر على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب وإيواء عناصر تمول العنف فى الإقليم، واحتشدت مصر والسعودية والإمارات والبحرين للضغط على قطر للكف عن سلوكها فى المنطقة، غير أن قطر ما تزال تماطل حول المطالب العربية الثلاثة عشر.

وفسرت رخش فى تصريحات لـ"اليوم السابع" من مقر إقامتها بالعاصمة النرويجية أوسلو، السياسة الإيرانية فى الأزمة القطرية، على أساس ما وصفته بـ"السلوك الوحشى والخطر الذى يتصف به صناع السياسة الخارجية فى النظام الحالى، وفقا لقولها.

ومنذ اندلاع الأزمة بادرت إيران بتأييد الخط السياسى لقطر وسارعت بإرسال عدد كبير من البضائع المحمولة جوا من مطارات أصفهان وشيراز لإقناع قطر بالاستغناء عن محيطيها العربى والخليجى.

ورأت الباحثة الإيرانية، أن  قوات الحرس الثورى التى أفادت تقارير إخبارية بوجودها الآن فى العاصمة القطرية الدوحة، واحدة من أخطر المؤسسات العسكرية فى منطقة الخليج، فى إشارة إلى تحكم الحرس الثورى فى السياسة الخارجية لإيران.

وجنت إيران أرباحا طائلة من العلاقات التجارية الطارئة مع الدوحة، وقال مسؤولون إيرانيون إن الحكومة تستهدف توريد بضائع بما قيمته مليار دولار.

وأضافت فى معرض ردها على سؤال "اليوم السابع" حول مصادر التمويل التى ينفق بها الحرس الثورى على عملياته الخارجية، قائلة: "يستخدم الحرس الثورة  جزء كبير من الدخل القومى للبلاد للإنفاق على الحرب وعلى التأثير فى مجريات الأمور فى الإقليم فضلا عن دعم أذرعه السياسية والحربية مثل حماس وحزب الله".

وأكدت رخش فى نهاية حديثها مع "اليوم السابع"، أن أغلبية الشعب الإيرانى ضد تدخل طهران فى الصراعات بالمنطقة، مفضلين أن تنفق الحكومة الأموال الضخمة التى تستثمرها فى النزاعات المسلحة، على التنمية والتعليم والصحة بداخل البلاد.

وأعلن وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثانى، اليوم الثلاثاء، أن لائحة مطالب الدول المقاطعة "غير واقعية" "وغير قابلة للتطبيق"، على حد تعبيره.

وتمثلت مطالب الدول العربية بشكل أساسى على إغلاق قناة الجزيرة لتحريضها وحضها على العنف والتطرف وتسليم المطلوبين جنائيا إلى دولهم وطرد عناصر الحرس الثورى من الدوحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة