حلال لنا حرام على غيرنا.. قادة إيران يستخدمون تويتر وفيسبوك وإنستجرام ويحجبونها عن المجتمع.. روحانى الأبرز على منصات التواصل الاجتماعية.. ويستغلها للترويج لحملته الانتخابية

الخميس، 11 مايو 2017 09:00 م
حلال لنا حرام على غيرنا.. قادة إيران يستخدمون تويتر وفيسبوك وإنستجرام ويحجبونها عن المجتمع.. روحانى الأبرز على منصات التواصل الاجتماعية.. ويستغلها للترويج لحملته الانتخابية قادة إيران يستخدمون تويتر وفيسبوك وإنستجرام
محمد محسن أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل الاستحقاق الانتخابى الرئاسى فى إيران والمزمع عقده يوم الجمعة بعد المقبل، تدور معركة انتخابية من نوع آخر تستخدم فيها كل وسائل الحروب الدعائية وحملات العلاقات العامة عبر وسائل التواصل الاجتماعية، تويتر وفيسبوك وإنستجرام، يشنها قادة الجمهورية الإسلامية؛ بالرغم من أن الدولة قررت حجب هذه المواقع عن المجتمع منذ سنوات ثمان.

المرشد الأعلى آية الله على خامنئى
حساب المرشد الأعلى آية الله على خامنئى

 

ففى العام 2009 قررت الحكومة الإيرانية ممثلة فى وزارة داخليتها حجب مواقع التواصل الاجتماعية عن المجتمع الإيرانى فى أعقاب الإعلان عن فوز الرئيس السابق محمود أحمدى نجاد بدورة رئاسية ثانية، خاصة مع انفجار ما عرفت وقتها بـ"الحركة الخضراء" وانفلات الوضع فى طهران؛ احتجاجا على ما وصفه الإيرانيون بتزوير النتائج لصالح نجاد على حساب المرشحين الإصلاحيين البارزين مير حسين موسوى ومهدى كروبى اللذين تمتعا بشعبية جارفة فى أوساط الشباب والمثقفين فى طهران.

 

خامنئي فيسبوك

صفحة خامنئي على فيسبوك

 

حسابات خامنئي غير موثقة

مرت الأيام وجاء السياسى المعتدل الدكتور حسن روحانى من خلفية المشهد، وصعد إلى قمة السلطة التنفيذية فى البلاد يوم الثالث من أغسطس عام 2013، ومع الأيام الأولى فى الحكم حاول إحداث اختراق نوعى فى طريقة تفكير القادة الإيرانيين لجهة التعاطى مع وسائل التواصل الاجتماعية، خاصة أن الإيرانيين نجحوا فى كسر الحجب، ودشنوا هم الآخرين حسابات على مواقع التواصل الاجتماعية من خلال اختراق تقنى ببرامج خاصة.

روحانى دشن حسابات له على فيسبوك وتويتر ومن بعدها انستجرام، ثم تبعه فى تلك الخطوات وزير خارجيته محمد جواد ظريف بحسابات رسمية بارزة بالعلامة الثبوتية الزرقاء، ومن بعدهما توالت الحسابات لأغلب رجال الدولة فى إيران بمن فيهم المرشد الأعلى للجمهورية آية الله العظمى على خامنئى، الذى لم يوثق حساباته حتى الآن.

 

حسن روحانى على تويتر

حساب حسن روحانى على تويتر

 

اللافت فى الأمر أن الرئيس حجة الإسلام (لقب يوازى درجة الدكتوراه) حسن روحانى والمرشد آية الله على خامنئ، دشنا حسابات بالفارسية على تلك المنصات الاجتماعية ما يعنى أن المنشورات والتدوينات عبر تلك الحسابات هى رسائل موجهة إلى الداخل الإيرانى، إذن فكيف أرسلُ رسالةً إلى أحدٍ عبر وسيلةٍ ما بينما أحظرُ استخدامَه لتلك الوسيلة؟!

 

روحانى إنستجرام

حساب روحانى على إنستجرام

 

روحانى يتفوق على مواقع التواصل

فى الأسابيع الأخيرة استغل روحانى تواجده العارم على منصات مواقع التواصل الاجتماعية وتفوقه فى تلك الخاصية على المرشحين المتشددين المنافسين الآخرين (إبراهيم رئيسى ـ محمد باقر قاليباف ـ مصطفى مير سليم) وبدأ فى نشر إنجازاته الرئاسية تلك التى حققها فى السنوات الأربع الماضيات، وهى طريقة دعائية غير مباشرة إذ لم ينشر روحانى مواد ترويجية لحملته الانتخابية لأن القانون الإيرانى يحظر على المرشحين نشر أية مواد دعائية إلا من خلال وسائل الإعلام الرسمية للدولة وهى اتحاد الإذاعة والتلفزيون الإيرانى حصرا.

 

إنجازات روحاني تويتر
إنجازات روحاني تويتر

 

ويحاول روحانى الاستفادة من الخبرتين التركية والأمريكية، معتقدا فى ذلك أن وسائل التواصل الاجتماعية هى التى أفشلت حركة الضباط الأتراك لإزاحة أردوغان من السلطة فى أنقرة، فى صيف 2016، كما أن الاستخدام الأمثل من جانب الرئيس الأمريكى الحالى دونالد ترامب لوسائل التواصل الاجتماعية ووجوده شديد الكثافة على فيسبوك وتويتر كان أحد أهم أسباب تفوقه على غريمته هيلارى كلينتون، تلك التى كانت تدعمها وسائل الإعلام التقليدية (إذاعة وتلفزيون).

 

طريقة روحانى فى الدعاية الزرقاء

عليه يعمل روحانى على خطين متزامنين من خلال منشوراته على تويتر وفيسبوك وإنستجرام، الخط الأول هو نشر الإنجازات التى حققتها إيران فى المجالات كافة فى مدته الرئاسية الأولى، فعلى سبيل المثال نشر روحانى صور لفريق كرة القدم الساحلية الذى حقق إنجازا عالميا مؤخرا، كما نشر صورا لرباعى المنتخب القومى الإيرانى لرفع الأثقال وكتب روحانى أعلى صور الفريق: "الأمة الإيرانية فخورة وسعيدة بفوز فريق رفع الأثقال الإيرانى ببطولة آسيا".

 

روحاني ورفسنجاني
روحاني ورفسنجاني

 

أما الخط الثانى فتمثل فى تنويهه إلى تمسكه بما يمكن وصفها بـ"تعاليم رفسنجانى"، إذ نشر من خلال حسابه الرسمى على موقع تبادل الصور الشهير إنستجرام، صورة للراحل آية الله هاشمى رفسنجانى بينما يؤم مجموعة مصغرة من المصلين من بينهم الرمز الإصلاحى البارز الرئيس الأسبق الدكتور محمد خاتمى، ويقف فى أقصى يمين الصورة مستشار روحانى ونائبه والمرشح الرئاسى الإصلاحى إسحاق جهانكيري، بينما يقف فى أقصى يسار الصورة حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية حسن الخمينى وعلق روحانى على الصورة بقولة لرفسنجاني: "نحن نعارض الحصار على الإيرانيين لقد اخترنا طريقنا، طريقنا للحرية".

ومن خلال التاريخ الفارسى المدون أسفل الصورة (خرداد 1395) يتضح أنها التقطت فى شهر يوليو من العام 2016 أى قبل رحيل رفسنجانى بشهور معدودات.

 

أحد منشورات روحاني على تويتر

أحد منشورات روحاني على تويتر

 

ويريد روحانى من خلال تلك الصور الرد على التحليلات التى ترى أنه اقترب على مدى الدورة الرئاسية الأولى (2013 ـ 2017) من خط آية الله المرشد الأعلى على خامنئى وابتعد عن خط الزعيم الروحى لتيار الإصلاحيين الراحل هاشمى رفسنجانى وأرجعت تلك التحليلات الأمر إلى ابتعاده عن رمز الإصلاحيين الرئيس الأسبق محمد خاتمى وتخليه الكامل عن حق المرشحين الرئاسيين السابقين مير حسن موسوى ومهدى كروبى فى فك الحظر المفروض عليهما وكسر إقامتيهما الجبرية منذ أحداث 2009.

على كل حال، يجد المجتمع الإيرانى قادته فى حالة تناقض بالغة العمق، إزاء السياسات الرسمية تجاه وسائل التواصل الاجتماعية، فبينما تحظر الدولة رسميا هذه الشبكات الاجتماعية، بل وتنادى بإنشاء شبكة تواصل اجتماعية إيرانية خاصة على غرار النموذج الصينى؛ ينخرط كل قادة الدولة الإيرانية بمن فيهم الوزراء والرئيس والمرشد فى تلك المواقع ويستخدمون الفضاء الأزرق لإيصال رسائلهم باللغات المختلفة إلى الداخل والخارج، تاركين المجتمع الإيرانى أمام الإجابة على علامة الاستفهام: هل مواقع التواصل الاجتماعية حرام علينا حلال على المسؤولين؟!

 

جواد ظريف فيسبوك

صفحة وزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف على فيسبوك

 

ظريف إنستجرام
حساب ظريف على إنستجرام

 

عباس عراقجى
حساب المفاوض الإيراني والدبلوماسي البارز عباس عراقجى

 

معاونة رئيس الجمهورية
الحساب الرسمي لمعاونة رئيس الجمهورية شهيندخت مولاوردى على تويتر

 

وزير الخارجية جواد ظريف
حساب وزير الخارجية جواد ظريف على تويتر








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة