فى ذكرى وفاته.. شاهد 10 أفيشات من أفلام المخرج الراحل عاطف سالم

الأحد، 30 يوليو 2017 10:00 ص
فى ذكرى وفاته.. شاهد 10 أفيشات من أفلام المخرج الراحل عاطف سالم المخرج عاطف سالم رحل عام 2002 يوم 30 يوليو
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم رحل المخرج الكبير عاطف سالم عام 2002، وهو من أشهر مخرجى السينما فى الأربعينيات والخمسينيات، حيث أثرى السينما المصرية بالكثير من الأفلام البارزة وامتد عطاؤه لفترة طويلة وقد تزوج من الفنانة "نبيلة عبيد"، ولكن انتهى زواجهما بالانفصال بعدما خيرها بين الفن واستمرار الزواج.

بدأ حياته الفنية ممثلا فى فيلم "ماجدة" ثم عمل مساعد مخرج للعديد من المخرجين حتى أخرج أول أفلامه "الحرمان" عام 1953، وفى العام التالى أخرج فيلم "جعلونى مجرما".

ثم توالت أعماله السينمائية ومنها "ليلة من عمرى، معجزة السماء، النمرود، ثورة اليمن، خان الخليلى، زمان يا حب، الملكة وأنا، قاهر الظلام، عاصفة من الدموع، العرافة، موعد مع المجهول، صراع فى النيل، أم العروسة، الحفيد، احنا التلامذة"، بالإضافة إلى فيلم "النمر الأسود" الذى قام بإنتاجه أيضا.

تألق "سالم" فى تأليف السيناريو والحوار لمجموعة من الأعمال منها "هكذا الأيام، ومضى قطار العمر، الحفيد، السيرك، معبد الحب، النمرود، فجر".

كما أخرج مجموعة من الأفلام القصيرة منها "جنود المظلات، العودة إلى القاهرة، العيد الثانى عشر للثورة، فجر جديد، الرمال الخضراء".

وحصل على جائزة الدولة للتفوق فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1999، وتوفى فى 30 يوليو عام 2002 عن عمر يناهز 75 عاما وهذه مجموعة من أهم أفيشات أفلامه.

الحرمان
الحرمان

 

الحفيد
الحفيد

 

 

الحقيقة العارية
الحقيقة العارية

 

 

الرجل الثاني
الرجل الثاني

 

 

الرجل يحب مرتين
الرجل يحب مرتين

 

 

العش الهادي
العش الهادي

 

 

النمر الأسود
النمر الأسود

 

 

جعلوني مجرما
جعلوني مجرما

 

 

صراع في النيل
صراع في النيل

 

 

يوم من عمري
يوم من عمري









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة