بالصور.. المتحف البريطانى يحتفل بذكرى اكتشاف حجر رشيد

الأربعاء، 19 يوليو 2017 10:00 م
بالصور.. المتحف البريطانى يحتفل بذكرى اكتشاف حجر رشيد مج يحمل نقوش حجر رشيد
كتبت ابتسام أبو الدهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم اكتشاف حجر رشيد، منتصف شهر يوليو عام 1799، وكان هو المفتاح لفك رموز اللغة الهيروغليفية ومن ثم معرفة التاريخ المصرى القديم بأكمله.
 
يحتوى الحجر على نص تاريخى كُتب فى عصر الملك بطليموس الخامس، مكتوب بثلاثة لغات، الهيروغليفية (التى كان يكتب بها الكهنة المصريين)، واللغة الديموطيقية (وهى لغة الشعب التى كان يكتب بها المصريين فى الحياة اليومية)، واللغة اليونانية، التى كانت لغة الإدارة عند الحكام بعد عصر الإسكندر الأكبر.
 
وهذه الأيام يحتفل المتحف البريطانى بذكرى اكتشاف الحجر، حيث إن حجر رشيد يعد واحدًا من أبرز القطع الأثرية المصرية التى يحتفظ بها المتحف فى مجموعته، منذ عام 1802. 
 
ونشر المتحف على موقعه الرسمى على الإنترنت، تقريرًا يعرض فيه تاريخ الحجر وكيفية اكتشافه وكيف استطاع العلماء التوصل إلى فك رموزه، إضافة إلى نشر فيديو للأطفال يعرض المعلومات بشكل مبسط ليتعرفوا على كل ما يخص الأثر المصرى.
 
كما أتاح المتحف عرض حجر رشيد بخاصية ثلاثى الأبعاد 3D على الإنترنت، حتى يتسنى لأى شخص التعرف على الأثر من أى مكان بالعالم. 
 
أما متجر المتحف البريطانى، فعرض مجموعة أشياء للبيع لزوار المتحف، على شكل حجر رشيد، مثل الحقائب، نسخ مقلدة عن الحجر الأصلى، أكواب، ملابس، ميداليات، وغيرها الكثير. 
USB
USB

حافظ هاتف آي فون
حافظ هاتف آي فون

حقيبة
حقيبة

ساعة
ساعة

سلسلة
سلسلة

شمسية
شمسية

مبرد أظافر
مبرد أظافر

مج يحمل نقوش حجر رشيد
مج يحمل نقوش حجر رشيد

ميدالية على شكل حجر رشيد
ميدالية على شكل حجر رشيد

نسخة مقلدة من الحجر
نسخة مقلدة من الحجر
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة