أكرم القصاص - علا الشافعي

مجدى بدران يكتب لـ"اليوم السابع": فيتامين ب 6 والتمثيل الغذائى والمناعة

الثلاثاء، 18 يوليو 2017 07:00 ص
مجدى بدران يكتب لـ"اليوم السابع": فيتامين ب 6 والتمثيل الغذائى والمناعة الدكتور مجدى بدران

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثبتت الدراسات الحديثة أن نقص فيتامين ب 6 يؤثر على المناعة، فنقصه يقلل من إنتاج الأجسام المضادة المناعية، والاستجابة المناعية، ونمو ونضج الخلايا المناعية .

 

فيتامين ب 6 من الفيتامينات المهمة القابلة للذوبان فى الماء، هناك ستة أشكال له أشهرها البيريدوكسال، والبيريدوكسين، والبيريدوكسامين، هو صديق للقلب والأوعية الدموية، والجهاز الهضمي، والعضلات، والجهاز العصبى والجلد .

 

فيتامين ب 6 ضرورى لأكثر من مائة من الإنزيمات التى تشارك فى عمليات التمثيل الغذائى وتحلل الأحماض الأمينية غير الأساسية، وتحلل الجليكوجين لإطلاق الطاقة، وتصنيع الهيم وهو الجزء غير البروتينى من الهيموجلوبين الذى يحمل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم، وتصنيع الأحماض النوويّة، والنمو الطبيعى للأطفال.

 

يعتبر فيتامين ب 6 مهما لتحويل الحمض الأمينى تريبتوفان إلى النياسين وهو فيتامين ب 3، والموصل العصبى سيريتونين هرمون السعادة، والعديد من الموصلات العصبيّة الأخرى، مثل الأدرينالين والنورأدرينالين، والهيستامين الذى يشارك فى الاستجابات المناعية، ويعمل كموصل عصبى، والاستجابة الالتهابية ومحفز للإفرازات المعويّة .

 

فيتامين ب 6 مهما أيضًا لتكوين الجابا وهو حمض جاما أمينوبيوتيريك، ويعد من أهم الأحماض الأمينية التى يتم إنتاجها داخل أجسادنا، ويعمل بمثابة موصل عصبى مثبط للمخ لتهدئة الخلايا العصبية حتى لا تجهد من العمل تشمل فوائد الجابا تهدئة النشاط الزائد، وتحسين المزاج، وزيادة القدرة على التركيز، وتعزيز الاسترخاء، والسيطرة على الإجهاد .

 

يفيد فيتامين ب 6 أطفال الأوتيزم (التوحد) ومرضى الألم المزمن، والاكتئاب، وذلك لدوره المهم فى إنتاج الموصلات العصبية كالسيروتونين والدوبامين والجابا .

 

يمنع فيتامين ب 6 ارتفاع مستوى الهوموسيستين فى الدم، ومن المعروف أن الهوموسيستين يضر الخلايا الطلائية المبطنة للشرايين، ويساهم فى العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، وضمور المخ .

 

نقص فيتامين ب 6 يحدث مع شرب الخمور وتناول أدوية الدرن، وأدوية منع الحمل العالية المحتوى فى الإستروجين ويحصل ذلك لأنّ الإستروجين يسبب تحلل التريبتوفان، وتسمم الحمل .

 

 يحدث نقص فيتامين ب 6 أيضًا مع استخدام مركبات الثيوفيلين الموسعة للشعب الهوائية فى مرضى الربو الشعبى. وكذلك مع استخدام البنسيلامين الذى يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدى، ولإزالة المعادن فى حالات التسمم ببعض المعادن كالرصاص والزئبق.

 

وتشمل أعراض نقص فيتامين ب 6 الاكتئاب والضعف العام، وقلّة النوم لنقص السيريتونين والميلاتونين، والتهاب الشفتين، والتهاب اللسان، والتهاب الفم، ونقص المناعة الخلويّة والأنيميا، وفى حالات النقص الشديد تظهر التشنجات .

 

تشمل مصادر فيتامين ب 6 الغذائية لحوم البقر والدواجن والأسماك والبيض، والحبوب الكاملة والمكسرات والبقول والبطاطس، والموز والبطيخ، لا يمكن تكوين فيتامين ب 6 داخل جسد الإنسان، ولا يحتاج البالغون الذين يتناولون نظامًا غذائيًا متوازنًا ومتنوعًا مكملات فيتامين ب 6 الغذائية، لكن مع تقدم العمر بعد سن الخمسين ربما لا توفر الوجبات الغذائية الكميات المفترض الحصول عليها من فيتامين ب 6 يوميًا خاصة من يعيشون بمفردهم ولا يتناولون كميات كافية من الأغذية المطهية .

 

ويحتاج الوليد إلى 6 أشهر 0.1 مجم يوميًا، والرضع من 7 أشهر إلى سنة 0.3 مجم، والأطفال من سنة إلى ثلاث سنوات 0.5 مجم، والأطفال من 4 إلى 8 سنوات 0.6 مجم، والأطفال من 9 إلى 13 سنوات1 مجم، والمراهقون من 14 إلى 18 سنة 1.3 مجم، والمراهقات من 14 إلى 18 سنة 1.2 مجم. يحتاج الكبار من الرجال والنساء من 19 إلى 50 سنة 1.3 مجم، والرجال من 51 سنة فما فوق 1.7 مجم، والنساء 51 سنة فما فوق 1.5 مجم، والنساء الحوامل 1.9 مجم، والنساء المرضعات 2 مجم .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة