خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

خبير العمود الفقرى يحذر: ماتستخدمش الكمبيوتر أكثر من ساعة واعدل ظهرك وانت بتستخدم الموبايل.. اعتمد على المشى والسباحة وركوب الدراجة.. وابعد عن الرياضة العنيفة.. ولو حبيت تشيل حديد يكون وانت نايم

الثلاثاء، 18 يوليه 2017 10:37 م
خبير العمود الفقرى يحذر: ماتستخدمش الكمبيوتر أكثر من ساعة واعدل ظهرك وانت بتستخدم الموبايل.. اعتمد على المشى والسباحة وركوب الدراجة.. وابعد عن الرياضة العنيفة.. ولو حبيت تشيل حديد يكون وانت نايم دكتور يسرى الهوارى أستاذ جراحة العظام بطب القاهرة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشاكل العمود الفقرى كثيرة ومتعددة، ولعل من أبرز المشاكل التى تظهر على الشخص هى اعوجاج العمود الفقرى أو حدوث تشوهات به، وقد أثبتت الأبحاث أنه ناتج عن جين معين يصيب عائلات بأكملها تسبب اعوجاج العمود الفقرى.

 

مشاكل العمود الفقرى
مشاكل العمود الفقرى

 

وأكد الدكتور يسرى الهوارى، أستاذ جراحة العظام بطب القاهرة، أنه كنا نعتقد من قبل أن أسباب الإصابة بمشاكل اعوجاج العمود الفقرى ترجع إلى حمل الشنطة، وهذا غير صحيح، كما أنه كان يعتقد أن الحمل الزائد على جانب دون الآخر هو سبب الإصابة باعوجاج العمود الفقرى، وهذا غير صحيح أيضا، مؤكدا أن الجينات هى المسئولة عن هذا الاعوجاج.

 

أهم أسباب اعوجاج العمود الفقرى

وقال الدكتور يسرى الهوارى إن هناك أسبابا أخرى تؤدى إلى حدوث اعوجاج العمود الفقرى أهمها:

ابعد عن الرياضة العنيفة
ابعد عن الرياضة العنيفة

 

أولا: الجلوس الخاطئ، حيث إن الجلوس عند استخدام الموبايل، والذى يسبب الانكفاء إلى الأمام يؤدى إلى حدوث تشوهات بالعمود الفقرى، موضحا أن الشباب المصرى أصبحوا يعانون من مشاكل بالعمود الفقرى بعد أن كان قاصرا على كبار السن، وذلك بسبب استخدام الموبايل لفترة طويلة والانحناء أثناء استخدامه.

 

ثانيا: الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر، مما يسبب لهم آلاما بالرقبة والظهر، مما يؤدى إلى الانسكاب عليه فيسبب له مشاكل بالعمود الفقرى، مشيرا إلى أن الحياة والتكنولوجيا الحديثة زادت من مشاكل العمود الفقرى، موضحا أن الوقت الذى يجب الالتزام به فى الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر هو ساعة واحدة فقط، مضيفا: "الشخص لا يعرف رقبته شكلها إيه وهو باصص على الموبايل بتكون مقلوبة لتحت، وهو وضع خاطئ يسبب مشاكل كبيرة بالعمود الفقرى".

 

ثالثا: ممارسة الرياضة العنيفة، موضحا أن بعض الشباب يمارسون الرياضة العنيفة، مثل حمل الحديد من خلال ألعاب القوى، موضحا أن هناك مجموعة من العوامل مجتمعة تعمل على زيادة اعوجاج العمود الفقرى.

 

وأشار د. الهوارى إلى أن أرخص وأفضل رياضة هى رياضة المشى، بعدها السباحة، ثم رياضة الدراجات، أو العجلة الثابتة، مشيرا إلى أنه إذا أراد حمل الحديد يمكن أن يحمله وهو مستلقى على ظهره، حتى لا يكون الحمل على العمود الفقرى.

 

رابعا: كثير من الأطفال فى مصر يشتغلون فى أعمال البناء، وهم فى سن من 14 إلى 16 سنة، وفى هذا السن يكون الظهر عرضة بشكل أكثر للإصابات والاعوجاج، حيث يضطر الطفل لحمل شكائر الأسمنت، والطوب، وهذا يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لهم، حيث يسبب لهم مشاكل بالعمود الفقرى، والظهر لا يزال فى مراحل تكوينه، ومن المفترض ألا يتم حمل مثل هذه الأشياء الثقيلة.

 

خامسا: حوادث الطرق تسبب مشاكل بالعمود الفقرى، حيث أصبحت الطرق فى مصر غير آمنة، حيث يمكن أن يقوم بقيادة السيارة من غير فرامل، وقد يسبب ذلك فى وفاة خيرة الشباب، وإذا لم يتوف فيتعرض لمشاكل كبيرة بالعمود الفقرى نتيجة هذه الحوادث.

 

الجلوس لساعات طويلة باصص على الموبايل يعرضك للتشوه

الجلوس لساعات طويلة فى استخدم الموبايل يعرض العمود الفقرى للتشوه

 

حافظ على ظهرك

وأضاف د. الهوارى أن التقدم فى الطب أدى إلى ارتفاع سن الوفيات وبدلا من أن تحدث الوفيات عند سن الستين، أصبحنا نتوفى عند سن من 70 إلى 80 سنة، وعندما نكبر فإن العمود الفقرى يكبر معنا، لأن أغلب الأمراض أصبح لها علاج، وإذا كان الشخص لا يحافظ على ظهره سواء بتقوية العضلات، أو تقوية العظام، سيدخل فى مشاكل ويصاب بهشاشة العظام، مؤكدا أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، حيث إن الولادات المتكررة تسبب نقص فى الكالسيوم، لذلك لا بد أن يتم تعويض المرأة بتناول الكالسيوم، لكى تقوى عظمها فلا بد أن تقوم بتقوية العظام بالكالسيوم، ولا بد من ممارسة الرياضة، مشيرا إلى أن الأطفال فى المدارس نساهم فى إتلاف عظامهم، وعدم تعرضهم للشمس وعدم تناول الأغذية المحتوية على الكالسيوم، حيث إن أرخص علاج هو التعرض لأشعة الشمس، لأن أدوية الهشاشة مرتفعة الثمن جدا، موضحا أنه يجب أن نتجنب الإصابة بالهشاشة لأن الوقاية خير من العلاج.

 

اعوجاج العمود الفقرى نتيجة جين وراثى

وأضاف د. الهوارى أن اعوجاج العمود الفقرى قد يصيب الأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات، وهى حالات قليلة، وأحيانا يصيب الأطفال من سن 10 إلى 14 سنة، ويكون بإعداد أكبر، ويصيب البنات أكثر من الأولاد، ووجد أن سبب هذا الاعوجاج نتيجة الوراثة، نتيجة جين معين، وهو الذى يسبب هذا الاعوجاج، ولذلك فهو يصيب عائلات بأكملها، حيث يصيب أكثر من شخص فى العائلة، فقد يصيب ثلاث أولاد، أو 3 بنات، والأم تقول إن عمتها بها نفس العيب أو عمها.

 

وأوضح د. الهوارى أن الأسنان المعوجة يتم تركيب تقويم لها، وأيضا العمود الفقرى المعوج يتم إصلاحه من خلال عمليات العمود الفقرى، مشيرا إلى أن مشاكل العمود الفقرى تزداد فى مصر، نتيجة عدة عوامل، حيث إن كل ألف يصاب 3 أشخاص باعوجاج العمود الفقرى.

الانحناء عند استخدام الموبايل يؤذى ظهرك

الانحناء عند استخدام الموبايل يؤذى ظهرك

 

اعوجاج العمود الفقرى يصيب 300 ألف شخص سنويا فى مصر

وأكد د. الهوارى أنه يوجد حوالى 300 ألف مريض يصاب بتشوهات العمود الفقرى سنويا، موضحا أنه إذا تم اكتشاف الحالات مبكرا، يمكن التخلص من الاعوجاج بدون جراحة، ومن خلال ممارسة الرياضة، وأيضا بالعلاج الطبيعى، أو من خلال ارتداء حزام للظهر من شأنه أن يؤدى إلى عودة العمود الفقرى إلى حالته الطبيعية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة