أكرم القصاص - علا الشافعي

لمريض القولون العصبى.. احرص على الزبادى والعيش البلدى.. وانسَ المسبك

الجمعة، 16 يونيو 2017 07:30 م
لمريض القولون العصبى.. احرص على الزبادى والعيش البلدى.. وانسَ المسبك الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى عضو اللجة العليا لأمراض الكبد، أن القولون العصبى يمثل أكثر الأمراض انتشارا فى مصر، إذ يمثل ما يقرب من 30 إلى 40 % من عدد مرضى الجهاز الهضمى.

انتبه للأعراض ..

وقال، يشعر المريض بآلام أسفل البطن مع زيادة الانتفاخ، وكثرة الغازات، والإحساس بالامتلاء والشبع من أقل كمية طعام موضحا أن المريض يشكو من عدم الانتظام فى الإخراج ، إذ أن هناك نوبات من الإسهال أو الإمساك ،ومن العلامات المرضية المصاحبة لمرضى القولون العصبى هو أن المريض يشعر بالارتياح والتخلص من آلام أسفل البطن عند الإخراج.

وأضاف أنه يجب التشخيص الجيد لحالات القولون العصبى ،لأن آخر الدراسات المحلية والعالمية فى هذا المجال تشير إلى أن مرضى القولون العصبى فى زيادة غير واقعية ،لأن هذا التشخيص لبعض الأطباء قد يخفى وجود أمراض أخرى مصاحبة، لذلك يجب إجراء بعض التحاليل والإشاعات قبل هذا التشخيص، ويتم ذلك بإجراء موجات فوق صوتية على البطن للتأكد من عدم وجود التهاب مزمن بالمرارة ،أو حصوات ،أو تضخم بالكبد، أو الطحال أو التهاب بالبنكرياس ،أو وجود أى أمراض عضوية أخرى لأن الأعراض قد تتشابه.

أطعمة احرص على تجنبها ..

وأشار إلى أن هناك بعض الأطعمة التى تزيد من آلام القولون العصبى مثل الوجبات ،كالبهارات ،والتوابل الحريفة، والوجبات السريعة المحتوية على الدهون، وأيضا الأطعمة المحمرة والمسبكة ،وتناول البقول مثل الفول ،والفاصوليا واللوبيا الجافة .

الزبادى واللبن الرايب والخضروات تفيد حالتك ..

وأشار إلى أنه يفضل هؤلاء المرضى تناول الخضروات الطازجة، مثل الكبوتشى، والخص، والجرجير، والفواكه الطازجة ،ويفضل كذلك تناول الخبز الأسمر المحتوى على نسبة عالية من الردة ،وتناول الزبادى الطازج واللبن الرايب.

وشدد على ضرورة  الاهتمام على أن تكون الوجبة جيدة الطهى، والمضغ ليسهل هضمه. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة