أكرم القصاص

ارتفاع سلع عيد الفطر.. الكعك يبدأ من 85 ويصل 120 جنيها والبسكويت بـ75 جنيها للكيلو.. جنون ملابس الأطفال والطقم من 400 إلى 600 جنيه.. وركود سوق الأحذية والملابس الجاهزة ترتفع 40% للمحلى و100% للمستورد

الأربعاء، 14 يونيو 2017 10:00 م
ارتفاع سلع عيد الفطر.. الكعك يبدأ من 85 ويصل 120 جنيها والبسكويت بـ75 جنيها للكيلو.. جنون ملابس الأطفال والطقم من 400 إلى 600 جنيه.. وركود سوق الأحذية والملابس الجاهزة ترتفع 40% للمحلى و100% للمستورد الكعك والبسكويت
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتزايد الطلب على سلع ومنتجات معينة خلال مواسم بعينها، ففى عيد الفطر تتجه أنظار المواطنين نحو أسعار الكعك والبسكويت والملابس الجاهزة والأحذية وملابس الأطفال، ويقدم "اليوم السابع"، فى هذا التقرير رصد لأوضاع سوق هذه المنتجات وآخر أسعارها.

 

فبالنسبة لأسعار الكعك والغٌريبة والبسكوت، فقد ارتفعت أسعارها مقارنة بالعام الماضى بصورة ملحوظة بسبب ارتفاع أسعار السكر والزيت والدقيق بشكل كبير على مدار العام المنقضى، حيث سجل سعر كيلو الكعك السادة 85 جنيهًا، كعك ملبن 85 جنيهًا، كعك عين جمل 120 جنيهًا، وكعك عجمية 85 جنيهًا، كعك فسدق بـ100 جنيه للعبوة 4/3 كيلو، بيتى فور بـ90 جنيهًا، بيتى فور بالمكسرات بـ110 جنيهات للكيلو.

 

وارتفعت أسعار البسكويت بشكل لافت، حيث سجل كيلو البسكويت السادة 75 جنيهًا، بسكويت بالبرتقال وبسكويت بالشيكولاتة وبسكويت بجوز الهند بلغ سعر الكيلو لكل من هذه الأنواع الثلاثة 75 جنيهًا، وسجل كيلو الغُريبة 75 جنيهًا، منين سادة أو بعجوة عبوة 4/3 كيلو بـ60 جنيهًا، علبة مشكل "كعك وبيتى فور وبسكويت بـ130 جنيهًا للعبوة 1.5 كيلو، وبلغ سعر العبوة الـ2 كيلو مشكل 175 جنيهًا، والعبوة الـ3 كيلو مشكل بـ290 جنيهًا.

 

وسجل سعر العبوة الـ4 كيلو مشكل وتحوى "كعك عين جمل – كعك سادة – بيتى فور ممتاز وبيتى فور بالمكسرات – غريبة – بسكويت" بـ385 جنيهًا، وأصبح سعر العبوة الصفيح "هدايا" وتحتوى نفس المكونات السابقة بـ425 جنيهًا.

 

وجاء ارتفاع الأسعار بسبب تحرير سعر الصرف فى نوفمبر الماضى، خاصة أن السكر يتم استيراد أكثر من 800 ألف طن من الخارج سنويًا بالاعتماد على الدولار، وكذلك الزيوت والسمن يتم استيراد أغلبها من الخارج بالعملة الصعبة.

 

من جانبه، قال ياسر الشيخ عضو مجلس إدارة شعبة الملابس فى غرفة القاهرة التجارية، إن متوسط أسعار كافة موديلات وأنواع الملابس الجاهزة المصنعة محليًا ارتفعت بنسبة 40%، فيما شهدت المنتجات المستوردة نسبة ارتفاع تخطى 100% لبعض الأصناف، لافتًا إلى أن السوق يشهد حالة من الركود الملحوظ ونعول على الأيام المقبلة لحدوث رواج وحركة فى المبيعات.

 

وبشأن أسعار ملابس الأطفال، أوضح الشيخ، أن ملابس الأطفال أسعارها هى الأغلى على الإطلاق، حيث سجل طقم الأولاد ما بين 400 إلى 500 جنيه، فيما وصل سعر الطقم البناتى لـ600 جنيه، كمتوسط للأسعار، ومن المعروف أن أسعار ملابس الأطفال أغلى من ملابس الشباب.

 

وتابع عضو مجلس إدارة شعبة الملابس، إن متوسط سعر "بنطلون" الأطفال  من 100 إلى 150 جنيهًا وبنطلون البنات بـ200 جنيه، لافتًا إلى أن البضائع الشعبية ارتفعت أسعارها أيضًا والزبون لا يرغبها، خاصة فى المناسبات الرسمية مثل الأعياد.

 

ومن جانبه، قال  يحيى أبو حلقة نائب رئيس شعبة تجار الجلود بغرفة القاهرة، إن الفترة الحالية تشهد حالة من الركود النسبى وتراجعًا فى المبيعات وانخفاضًا وضعفًا فى القوى الشرائية نتيجة لارتفاع الأسعار، والتى زادت بنسب تتراوح من 50 إلى 100% مقارنة بالأسعار فى العام الماضى، منوهًا بأن المنتجات المستوردة زادت بنحو 100% بعد تحرير سعر الصرف، فيما سجلت المنتجات المحلية ارتفاعًا بشكل أقل لارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج المستوردة الموجودة بالمنتج المحلى.

 

وأعرب نائب شعبة الجلود عن أمله أن يشهد السوق حالة من الرواج خلال الأسبوع الجارى والأسابيع المقبلة مع اقتراب عيد الفطر، لافتًا إلى أن منتجات الأحذية المصرية ذات جودة كبيرة جدًا بل تنافس المستورد فى الجودة والانتشار.




الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

مع أن كيلو الدقيق بستة جنيه !

والسكر بعشرة ، والسمن نباتى بثلاثين أو أربعين جنيه ، التجار يوقفون حالهم بأنفسهم ، شىء طبيعى الناس ستقلل جدا من استهلاكها من هذه الأشياء ، والتجار خسرانين فى النهاية ، أو أن الناس ستصنع الكعك فى البيوت زى زمان !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة