خالد صلاح

ماذا تقول الصحف العالمية اليوم: صهر ترامب يصبح محل تركيز FBI فى تحقيقات روسيا.. سجن بريطانى 10 سنوات بتهمة إشعال النار على متن طائرة متجهة لمصر فى 2015.. ودعم قطر لـ"الإخوان" فى مصر والسعودية "استفزاز"

الجمعة، 26 مايو 2017 02:12 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم: صهر ترامب يصبح محل تركيز FBI فى تحقيقات روسيا.. سجن بريطانى 10 سنوات بتهمة إشعال النار على متن طائرة متجهة لمصر فى 2015.. ودعم قطر لـ"الإخوان" فى مصر والسعودية "استفزاز" جارد كوشنر - صهر ترامب
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، الضوء على العديد من الموضوعات، كان أبرزها ما كشفته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن أن صهر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، جارد كوشنر، أصبح فى قلب تركيز الإف بى أى فى التحقيق الذى يجريه عن التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية العام الماضى.
 
وقالت الصحيفة، نقلا عن مصادر مطلعة، إن كوشنر، زوج إيفانكا ابنة ترامب، ومستشار الرئيس البارز  يخضع لللتحقيق بسبب تعاملاته مع الروس، بمن فيهم السفير الروسى فى واشنطن ومصرفى فى موسكو.
 
من ناحية أخرى، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن أحد كبار مسئولى الإدارة الأمريكية قوله إن الرئيس دونالد ترامب يميل نحو الإبقاء على العقوبات ضد روسيا، التى تبنتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ردا على تدخل موسكو المزعوم فى انتخابات الرئاسية الأمريكية.
 
وكان ترامب قد قال إنه سيبقى على العقوبات التى فرضتها على روسيا الولايات المتحدة وحلفائها بعد تدخل موسكو فى أوكرانيا عام 2014. إلا أن الرئيس ترك الباب مفتوح أمام احتمال رفع العقوبات التى فرضتها واشنطن فى ديسمبر الماضى من قبل الرئيس باراك أوباما بعدما خلص مسئولى الاستخبارات الأمريكية إلى أن روسيا استخدمت الهجمات الإلكترونية للتدخل فى الانتخابات. وتم تبنى العقوبات قبل شهر من تولى ترامب الحكم، وأشار منذ هذا الوقت إلى إمكانية رفعها كجزء من السعى للتوصل إلى اتفاق مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.
 
وقال المسئول الأمريكى إن البيت الأبيض يجرى مراجعة لسياسة إدارة ترامب الخاصة بروسيا، ولم يتم التوصل إلى قرارات بعد.
 
وفى سياق آخر، كشفت مجلة "فورين بوليسى" عن أن مستشار ترامب وكاتب خطاباته ستيفين ميلر قد قاد جهود البيت الأبيض للقضاء على مبادرة من قبل إيطاليا لوضع أزمة الهجرة فى قلب اجتماع مجموعة السبع المقرر أن تجرى اليوم، الجمعة، فى صقلية.
 
وقالت الصحيفة إنه بالنسبة لإيطاليا، فإن القمة كانت تقدم فرصة مهمة لرفع الوعى بمحنة مئات الآلاف من اللاجئين الذين يعبرون البحر المتوسط إلى الشواطئ الإيطالية، وللتوصل إلى اتفاق بشأن خطة لإيجاد منازل دائمة لهم.
 
إلا أن فريق ترامب قد عرقل إلى حد كبير مضيفى الرئيس فى إيطاليا من وضع مبادرة تتطرق إلى الحاجة إلى إعادة توطين ملايين من اللاجئين والمهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا على متن قوارب متقلبة أو عبر الحدود على أقدامهم خلال العقد الماضى.
 
الصحف البريطانية
 
لا تزال تداعيات هجوم "مانشستر" الإرهابى تهيمن على الصحف البريطانية الصادرة اليوم الجمعة. وقالت صحيفة "الجارديان" نقلا عن مسئولين بريطانيين إن الخلاف بين إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والأجهزة الأمنية فى الولايات المتحدة ساهم فى سلسلة من التسريبات قام بها مسئولون أمريكيون حول تفجير مانشستر.
 
وأشارت الصحيفة - فى سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكترونى - أنه على الرغم من إصدار الرئيس ترامب أمرا لوزارة العدل أمس الخميس بإجراء مراجعة لطريقة تناول أمريكا لمواد تتسم بالحساسية مرتبطة بتحقيق مانشستر، إلا أن المسئولين البريطانيين يلقون باللوم على ثقافة التسريبات فيما يخص الافتقاد إلى الانضباط الطبيعى بالبيت الأبيض وبالأجهزة الأمنية الأمريكية.
 
وأوضحت الصحيفة أن القلق لا يقتصر على بريطانيا فبحسب لورين دى يونج شولمان، وهو مسئول كبير فى مجال الأمن القومى بإدارة الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما فإن "الكثير من الحلفاء قلقون بشأن التسريبات التى تأتى ليس فقط من المسئولين رفيعى المستوى بل وأيضا من الدرجات الأقل فى المجتمع الاستخباراتى".
 
ولفتت الصحيفة إلى أن علاقة تبادل المعلومات الاستخباراتية بين بريطانيا وأمريكا تعد واحدة من أوثق العلاقات فى العالم على مدار الأعوام الستين الماضية وازدادت قوة بعد هجمات الحادى عشر من سبتمبر.
 
 
ونوهت الصحيفة إلى أنه ومع ذلك فإن شرطة مقاطعة مانشستر الكبرى علقت مؤقتا تقاسم المعلومات مع النظراء الأمريكيين نتيجة التسريبات لفترة لم تزد عن 24 ساعة لكنها أثارت خطر عدم نقل معلومات حيوية بشأن الإرهابيين ومنع بريطانيا من الوصول إلى بيانات ومساهمات أمريكية متخصصة.
 
يذكر أن مسئولين أمريكيين سربوا اسم المفجر الانتحارى "سلمان العبيدى" المسئول عن الهجوم على قاعة الاحتفالات "مانشستر أرينا" لصحفيين بريطانيين وتداولته وسائل الإعلام الأمريكية قبل أكثر من ساعتين على إعلان الشرطة البريطانية عنه بشكل رسمى.
 
ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الميرور" البريطانية إن محكمة بريطانيا ضاعفت الحكم على جندى بريطانى سابق سجن، أشعل النار على متن طائرة متجهة من برمنجهام إلى شرم الشيخ فى صيف 2015، ليصل إلى 10 أعوام. 
 
وأضافت الصحيفة أن جون كوكس، البالغ من العمر 46 عاما صدر حكم ضده بالسجن لأربع سنوات ونصف السنة بعد اعترافه بإشعال حريق متعمد على متن طائرة تابعة لخطوط طيران "مونارك"، وهو ما كان يمكن أن "يودى بحياة 200 شخص على متنها". 
 
ولكن وافقت محكمة الاستئناف المدعى العام فى أن الحكم مخفف ويجب زيادته، وبالفعل ضاعفته إلى 9 سنوات و6 أشهر. 
 
وأوضحت الصحيفة أن كوكس كان سكرانا عندما أشهر النار فى حمام الطائرة، مما أدى إلى إصدار الطائرة لاستغاثة وانتهى الأمر بترك عشرات السائحين عالقين لأكثر من 24 ساعة، ويبدو أن كوكس كان يريد أن يدخن سيجارة عندما تركها مشتعلة فى الحمام، فأدت إلى اشتعال حريق.
 

الصحف الإسبانية والإيطالية

دعم قطر لـ"الإخوان" فى مصر والسعودية "استفزاز" ‎

 
 
أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات منها دعم قطر للإرهاب والتوتر الشديد القائم بين حكومة قطر والمملكة العربية السعودية.
وسلطت وكالة "انسامد" الإيطالية الضوء على التوتر الشديد بين حكومة قطر والمملكة العربية السعودية بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر بعد نشر الوكالة الوطنية لدولة قطر تصريحات مسيئة للرياض، وقالت إن قطر تدعم جماعة الإخوان الإرهابية المحظورة فى كل من مصر والسعودية وهو يعتبر فى حد ذاته استفزاز.
 
وأشارت الوكالة إلى أن تصريحات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى كانت "صادمة" خاصة بعد أن أكد قوة العلاقات بين قطر مع حماس وإيران.
وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يعيد إحياء مصطلح "محور الشر" إلى الساحة السياسية من جديد، حيث إن هذا المصطلح كان يردده رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق جورج بوش، مشيرا آنذاك إلى اتحاد كوريا الشمالية وإيران.
 
ورغم عدم ذكر ترامب ذلك صراحة، إلا أنه صرح أثنـاء كلمته فى القمة الإسلامية الأمريكية المنعقدة بالرياض بمشاركة قادة وزعماء أكثر من 55 دولة، أن "محاربة الإرهاب معركة بين الخير والشر وليست حربا بين الأديان أو المذاهب المختلفة".
 
وترى الصحيفة أن ترامب يعنى بالشر هنا "الإرهاب" فقط وهو مفهوم سياسى لا يوجد فيه عناصر أخرى، فمفهوم "الشر" الذى وضعة ترامب فى خطابه يبدو وكأنه الاقتران الأخلاقى والجيوسياسى لشعار أمريكا أولا.
 
وأضافت "خطاب ترامب فى الرياض يكسر تقاليد الإدارات الأمريكية السابقة التى دافعت، بصوره أو بأخرى، عن التوسع العالمى فى الحقوق المدنية والسياسية الليبرالية".
 
فى حين أنه يرى بعض المحللين أن كلام ترامب يشكل "حجابا من النفاق" يؤدى  إلى التنازل النهائى، من أجل المصالح الكبيرة، عن عالم القيم الذى هو العمود الفقرى للغرب فى التنمية التدريجية من الإنسانية، والنهضة، والتنوير، وبزوغ الديمقراطيات الليبرالية.
 

الصحف الإسرائيلية

اتهام وزير الداخلية الإسرائيلى بالفساد والتحقيق معه هذا الأسبوع

 
كشفت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية النقاب عن ان وزير الداخلية الإسرائيلى "ارية ادرعى" سيتم التحقيق معه هذا الأسبوع على خلفية فساد مالى ، حيث سيتم التحقيق معه فى مقر وحدة "لهفا" المعنية بالتحقيق فى هذه القضايا.
 
وأضافت الصحيفة إنه سيتم التحقيق مع زوجة "أدرعى" كذلك فى هذه القضية، موضحة الصحيفة أنه منذ  علم "أدرعى" بالتهم الموجهة اليه وهو يبدى تعاونا ملموساً مع الجهات المختصة فى التحقيقات.
 
يذكر أن "أدرعى" هو زعيم حزب "شاس" المتدين الخاص باليهود الشرقيين، وشارك فى الائتلاف الحكومى بزعامة بنيامين نتنياهو فى أعقاب الانتخابات التى أجريت فى مارس من عام 2015 .

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة