أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: زيارة ترامب للسعودية توبيخ لسياسات أوباما.. وتسريب ويكيليكس برنامج تجسس سرى لـ CIA يهدد عملائه.. مسئول بالبيت الأبيض: ترامب سيطلب من حكومة نتنياهو تجميد الاستيطان بالقدس

الأحد، 21 مايو 2017 02:08 م
الصحف العالمية: زيارة ترامب للسعودية توبيخ لسياسات أوباما.. وتسريب ويكيليكس برنامج تجسس سرى لـ CIA يهدد عملائه.. مسئول بالبيت الأبيض: ترامب سيطلب من حكومة نتنياهو تجميد الاستيطان بالقدس جانب من زيارة ترامب للسعودية
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للسعودية على اهتمام الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، فقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن السعوديين رحبوا بتوبيخ ترامب لآراء سلفه باراك أوباما عن الشرق الأوسط.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب يقوم بزيارة السعودية على أمل إعادة رسم السياسة والدبلوماسية فى المنطقة بإعادة تأكيد الدعم الأمريكى  للدول الإسلامية السنية ولإسرائيل ضد إيران الشيعية. وكان الهدف لأول زيارة خارجية لترامب منذ دخوله إلى البيت الأبيض أن تكون رفضا صريحا لرؤية أوباما للمنطقة. وكان الأخير قد سعى خلال حكمه لمصالحة مع إيران وتفاوض على اتفاق يهدف إلى إبعاد طهران عن تطوير أسلحة نووية.

 

واعتبرت الصحيفة أن أول يوم فى الجولة الخارجية لترامب حقق تقرييا كل ما يريده البيت الأبيض المحاصر فى أزمات داخلية. فبعد أسابيع من السياسات العاصفة والتسريبات الإعلامية، ظل الرئيس ملتزما بالنص والتزم بضبط النفس على تويتر، بينما قام فريقه بالتباهى بالصفقات التجارية التى قام بتوقيعها، فى الوقت الذى أظهرت فيه صور الزيارة للأمريكيين رئيسا يتولى القيادة على ما يبدو على الساحة العالمية.

 

ونشرت وكالة أسوشيتدبرس مقتطفات من الخطاب الذى من المتوقع أن يلقيه ترامب اليوم عن الإسلام، وقالت خطاب ترامب الذى يعد محور زيارته التى تستغرق يومين للسعودية، سيخاطب قادة الدول الإسلامية وتصوير التطرف كمعركة بين الخير والشر، وسيحث القادة العرب على طرد الإرهابيين من أماكن العبادة لديهم، بحسب مسودة الخطاب التى حصلت عليها الوكالة.

 

ولفتت الوكالة إلى أن خطاب ترامب المعد مسبقا لا يذكر الديمقراطية وحقوق الإنسان، وهى الموضوعات التى يراها القادة العرب عادة كوعظ أمريكى، فى مقابل التركيز على أهداف أكثر تحديا تتعلق بالسلام والاستقرار.

 

ووفقا لنسخة الخطاب، سيقول ترامب: "لسنا هنا لنحاضر ولنقول لشعوب أخرى كيف تحيا أو ما يجب أن تفعله ومن تكون. لكننا هنا لعرض الشراكة فى بناء مستقبل أفضل لنا جميعا".

 

وأبرزت وكالة أسوشيتدبرس أيضا لقاء الرئيس ترامب والسيسي وقالت إن دونالد ترامب يخطط للقيام بزيارة خارجية جديدة فى الوقت الذى يبدأ فيه الجولة الأولى له (منذ تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة فى يناير الماضى)، وذلك تعليقا على دعوة الرئيس السيسي لترامب لزيارة مصر، وقبول الرئيس الأمريكى للدعوة.

 

الصحف البريطانية: تسريب ويكيليكس يهدد عملاء CIA

قالت صحيفة "صنداى تليجراف" البريطانية، إن تسريب ويكيليكس لوثيقة عن أحد برامج تكنولوجيا المراقبة السرية للغاية لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، يمكن أن يقوض بدرجة خطيرة بل ويهدد أرواح عملاء الاستخبارات حول العالم، بحسب تحذير خبراء الأمن الإلكترونى.

 

وعلقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للسعودية، وقالت إنه تلقى ترحيبا براقا فى اليوم الأول من جولته الدولية، مع اتفاق كلا من الرياض وواشنطن على صفقات عسكرية تبلغ قيمتها 110 مليار دولار.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن كبار المسئولين السعوديين رأوا أن قرار الرئيس الأمريكى بجعل السعودية أول عاصمة خارجية يزورها عقب تنصيبه رمزا لما تهدف إليه واشنطن بأن تكون مرة أخرى حجر أساس للمملكة وحلفائها.

 

ولفتت إلى توقيع صفقات دفاعية وتجارية ضخمة قبل أن تطأ قدما ترامب الرياض، إلى جانب العديد من الاتفاقيات الثنائية التى تم توقيعها بعد وصوله، وشارك الرئيس الأمريكى فى سلسلة من المحادثات والندوات التى استمرت قرابة 36 ساعة، فى انتظار إلقائه خطابا عن الإسلام مساء اليوم الأحد.

 

وكان الموقع المعادى للسرية قد نشر المئات من الصفحات لمواد سرية يوم الجمعة الماضى، فى نفس اليوم الذى أسقطت فيه السلطات فى السويد التحقيقات فى قضية اغتصاب متهم فيها جوليان أسانج محرر الموقع.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الكشف عن ملف للاستخبارات الأمريكية يحتوى تفاصيل التصميم والاستخدامات المحتملة لواحدة من أحدث أدوات التعقب، سيقابله حالة من الاستياء عى الأرجح من جانب وكالات الاستخبارات الدولية.

 

 إلا أن أسانج، الذى رفض أن يغادر سفارة الإكوادور فى لندن منذ عام 2012، كتب على موقع التواصل الاجتماعى تويتر يقول "محتجز لسبع سنوات دون اتهام بينما كبر أطفالى وتم تشويه اسمى.. أنا لا أسامح أو أنسى".

 

الصحف الإسرائيلية.. مسئول بالبيت الأبيض: ترامب سيطلب من حكومة نتنياهو تجميد الاستيطان بالقدس

كشف مسئول كبير بالبيت الأبيض النقاب عن أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والذى سيزور إسرائيل غدا الاثنين  سيطلب من الحكومة الإسرائيلية بتجميد الاستيطان فى القدس والضفة الغربية.

 

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن المسئول الكبير قوله إن "ترامب" لا يحمل خارطة طريق جديدة إلا أنه سيدعو رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطينى محمود عباس اتخاذ خطوات لبناء الثقة فيما بينهم لخلق أجواء ملائمة لاستئناف المفاوضات.

 

وقالت الصحيفة، إن ترامب سيدعو الفلسطينيين للتوقف عن استخدام العنف تجاه الإسرائيليين على حد وصف الصحيفة .

 

وعلى جانب آخر، ذكرت الصحيفة إن المجلس الأمنى الوزارى المصغر "الكابينت" سيجتمع اليوم برئاسة نتنياهو من أجل مناقشة آخر القضايا التى سيتم مناقشتها مع "ترامب" والذى سيهبط ظهر الغد بمطار بن جوريون بتل أبيب، ومن ضمنها الملف الفلسطينى واستئناف المفاوضات بدون شروط.

 

فؤاد معصوم يشكر ملك إسبانيا لدعم بلاده فى إعادة إعمار العراق.. وسوزانا دياز الأوفر حظا فى انتخابات الحزب الاشتراكى

وأبرزت الصحف الإسبانية عدد من الموضوعات الهامة منها، لقاء ملك إسبانيا فيليب السادس مع الرئيس العراقى فؤاد معصوم، وأيضا الانتخابات التى تجرى داخل الحزب الاشتراكى العمالى فى إسبانيا، وانتقاد الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو للرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

وأعرب رئيس العراق فؤاد معصوم عن شكره للملك الإسبانى فيليب السادس عن دعم بلاده لإعادة إعمار العراق، ووفقا لصحيفة "تيرا" الإسبانية فقد التقى معصوم بملك إسبانيا على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادى العالمى حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى البحر الميت، وبحث معا العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وأكد الرئيس معصوم أهمية العلاقات الثنائية بين العراق وإسبانيا، والعمل على تعزيزها وتطويرها فى المجالات كافة، مرحبا بمساهمة الشركات الإسبانية فى إعادة إعمار العراق.

 

ووفقا للمصادر فقد أعرب معصوم أيضا عن تقديره للعاهل الإسبانى لمشاركة إسبانيا فى الائتلاف الدولى الذى  يعمل مع الجيش العراقى فى حربه ضد الجماعات الإرهابية.

 

وانتقد الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وذلك فى أعقاب فرض الإدارة الأمريكية عقوبات جديدة بحق 8 قضاة بالمحكمة العليا فى فنزويلا.

 

واتهم مادورو المعارضة الفنزويلية بالخيانة وقال "دمية وأغنام موجهة من الحكومة الشائنة للولايات المتحدة الأمريكية، الحكومة المعادية للأجانب، والتى تحتقرها أمريكا اللاتينية".

 

وكانت الإدارة الأمريكية قد فرضت عقوبات على أكبر قاض فى فنزويلا وسبعة آخرين من أعضاء المحكمة الفنزويلية العليا لحلها البرلمان الذى تقوده المعارضة، وتهدف هذه الخطوة إلى الضغط على مادورو عقب قمع احتجاجات ومحاولات لاحكام قبضته على الحكم.

 

وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية، إن قيادة الحزب الاشتراكى طلبت من حزب بوديموس اليسارى الراديكالى عدم التدخل فى هذه الانتخابات الداخلية، معتبرة أن دعوة بوديموس للمرشحين لدعم ملتمس الرقابة ضد حكومة ماريانو راخوى زعيم حوب الشعب اليمينى، رامت بالأساس التأثير على المناضلين الاشتراكيين.

 

واعتبرت الصحيفة، إن الحزب الاشتراكى العمالى الإسبانى يتوقع تعبئة ضخمة لنحو 187 ألف و949 من منخرطى الحزب لهذه الانتخابات التمهيدية الرامية إلى إتمام العملية الانتخابية الداخلية.

 

وقالت الصحيفة إن سوزانا دياز، التى تبقى الأوفر حظا، تعتقد أنها قادرة على الفوز فى هذه الانتخابات التمهيدية، إذا تمكنت من جمع 70 % من أصوات مناضلى الحزب الاشتراكى بهذه الجهة.

 

التيار الإصلاحى ينتصر فى إيران

ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الأحد، على فوز الرئيس المعتدل حسن روحانى بولاية رئاسية ثانية، وفى الوقت الذى رحب فيه الصحف الإصلاحية بانتصار روحانى على خصمه المتشدد فى الانتخابات، وحاولت الصحف المتشددة التقليل من أهمية فوزه، ودعته للقضاء على الفساد وإنعاش الاقتصاد والالتفات لمطالب الشعب.

 

وكتبت صحيفة "آرمان" الإصلاحية، على صدر صفحتها، انتصرنا على بركة الله وهى عبارة يستخدمها روحانى دوما فى كلامه، واعتبرت الصحيفة أن نتيجة الانتخابات "لا" كبرى للوعد والوعيد، وأضافت أن فقدان التيار المعتدل لزعيم رفسنجانى كان القوة المحركة لحكومة روحانى المعتدلة لمواصلة طريقها.

 

وقالت إن الشعب جدد عهده مع رفسنجانى بانتخاب روحانى. واعتبرت صحيفة اعتماد الإصلاحية أن روحانى أصبح وكيل الشعب بـ 23 مليون صوت.

 

وواصلت الصحف المتشددة هجومها على التيار الإصلاحى، وكتبت كيهان المتشددة، الوصول إلى الطبقات الضعيفة ومحاربة الفساد يجب أن يكون أعلى برنامج الحكومة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة