الصحف العالمية اليوم.. السعودية تضخ 20 مليار دولار فى مشروعات البنية التحتية بأمريكا.. رفع البنك المركزى المصرى سعر الفائدة خطوة جيدة لمواجهة التضخم.. وقمة السيسي ـ ترامب: زعيمان جمعهما ود وتفاهم

الإثنين، 22 مايو 2017 02:05 م
الصحف العالمية اليوم.. السعودية تضخ 20 مليار دولار فى مشروعات البنية التحتية بأمريكا.. رفع البنك المركزى المصرى سعر الفائدة خطوة جيدة لمواجهة التضخم.. وقمة السيسي ـ ترامب: زعيمان جمعهما ود وتفاهم جانب من زيارة ترامب للسعودية
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحافة العالمية اليوم، الاثنين، بالصفقات التى عقدتها الولايات المتحدة مع السعودية هذا الأسبوع، وذكرت محطة CNN، الأمريكية، أن المملكة العربية السعودية سوف تضخ استثمارات بقيمة 20 مليار دولار فى مشروعات البنية التحتية فى الولايات المتحدة.
 
 
وأوضحت المحطة أن السعودية تعهدت باستثمار 20 مليار دولار لشركة استثمار خاصة أمريكية لدفع تكاليف مشاريع تتعلق بالبنية التحتية فى الولايات المتحدة. مشيرة إلى أن الشركة هى مجموعة بلاكستون (BX)، التى هى على صلة وثيقة من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.
 
 
وأشارت إلى أن الرئيس التنفيذى لشركة بلاكستون ستيف شوارزمان، يقدم استشارات للرئيس بشأن قضايا السياسة العامة التى تتعلق بالتجارة والبنية التحتية. وتأتى صفقة الـ20 مليار دولار السعودية كجزء من جهود أوسع للشركة للاستثمار فى مشروعات خاصة بالطرق والمطارات وغيرها من الأشغال العامة.
 
 
ورصدت صحيفة "واشنطن بوست" حالة مما وصفته بالسخرية والاستهجان والآمال المجنونة فى الشارعين الفلسطينى والإسرائيلى مع وصول الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى إسرائيل، ثانى محطات جولته الخارجية.
 
 
وقالت الصحيفة إن أغلب من يسمى بالخبراء فى البحث الطويل عن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين يقولون إنه لا يوجد فرصة كبيرة فى أن ترامب سيحقق شيئا مختلفا فى الصراع المرير مع وصوله إلى القدس اليوم، الاثنين. لكن لو أن هناك من يبحث عن بارقة أمل فى المنطقة، فإن نفس هؤلاء المواطنين يرحبون بترامب وينتظرون سماع ما سيقوله.
 
 
وإلى جانب مسئولى كلا البلدين، يشعر الكثيرون بالارتباك من عدم وجود أى فكرة حقيقية عما سيفعله ترامب، إلى جانب أن مزاعمه المتكررة بأنه قد يكون قادر على التوصل على "اتفاق القرن" وإنهاء سنوات من الإرهاب والاحتمال ربما لا يكون صعبا كما يعتقد كثيرون.
 
 

الصحف البريطانية

 
ومن جانبها، اهتمت الصحف البريطانية بعدد من الموضوعات مثل مغازلة قطر للمملكة المتحدة لجذب المزيد من الاستثمارات. 
 
 
وقالت صحيفة "التليجراف" البريطانية، إن قطر عازمة على مغازلة مجتمع المملكة المتحدة المالى، عن طريق التسويق لنفسها باعتبارها "وول ستريت الشرق الأوسط" من خلال جولات تسويقية فى مختلف أنحاء البلاد فى الوقت الذى تريد فيه تحسين صورتها قبل استضافتها لبطولة كأس العالم لكرة القدم فى 2022. 
 
 
وأضافت الصحيفة أن مركز قطر المالى- مؤسسة حكومية بدأت عملها فى 2005- سيختتم أسبوعه الأول من الجولات الترويجية فى المملكة المتحدة فى إدنبرة غدا الثلاثاء، والذى عكف من خلاله على جذب البنوك وشركات الخدمات المالية البريطانية الأخرى للاستثمار فى قطر. 
 
 
وأوضحت "التليجراف" أن المركز تحدث مع البريطانيين فى لندن ومانشستر، بشأن النظام الضريبى فى قطر والتسهيلات التى تقدم للمستثمرين والبيئة القانونية المنظمة للسوق، ومن المتوقع أن ينظم جولة جديدة مع رجال الأعمال الاسكتلنديين الأسبوع الجارى. 
 
 
ونقلت الصحيفة عن رئيس تطوير الأعمال فى مركز قطر المالى الصادق حمور قوله "المملكة المتحدة تعد أولوية بالنسبة لقطر".
 
 
وأضافت "التليجراف" أن محاولة الدوحة لجذب المديرين التنفيذيين الماليين فى المملكة المتحدة تأتى كجزء من خطة تنويع الاقتصاد بعد تراجع أسعار النفط والغاز. 
 
 
أما صحيفة "فايننشال تايمز"، فعلقت على قرار البنك المركزى المصرى رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بمقدار 200 نقطة، وقالت إن المحللين كانوا متوقعين أن يتخذ البنك هذا القرار فى وقت سابق من العام وتحديدا خلال شهرى مارس أو إبريل، معتبرين أنها خطوة إيجابية لاستقرار سعر الجنيه ومواجهة التضخم. 
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن البنك المركزى سعى فى الآونة الأخيرة لاحتواء التضخم الذى تلا تعويم الجنيه فى نوفمبر الماضى، حيث أدى تراجع قيمة الجنيه إلى ارتفاع أسعار استيراد المواد الغذائية. وارتفع المعدل السنوى للتضخم فى إبريل الماضى إلى 30%، مع زيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 3% لمدة ستة أشهر على التوالى. 
 
 
وتوقع بنك رينسانس كابيتال رفع سعر الفائدة، وقال كبير المحللين الاقتصاديين تشارلى روبرتسون إن الخطوة جيدة بالنسبة للجنيه المصرى وكان من الأفضل اتخاذها خلال الشهريين الماضيين. 
 
 
وأضاف –بحسب فايننشال تايمز- "هذا يظهر التزام بخفض نسبة التضخم، بعد أشهر من ارتفاع. واستقرار العملة الذى من المفترض أن يدعمه معدل فائدة أعلى سيساعد على خفض التضخم من شهر إلى شهر، وارتفاع قيمة العملة سيساعد على ذلك أكثر". 
 
 
ورغم الصعوبات المتعلقة بالتضخم، يعتقد بنك "رينسانس كابيتال"، البنك الاستثمارى الرائد فى الأسواق الناشئة والنامية أن الجنيه المصرى هو أرخص عملة فى الأسواق الناشئة حاليا، إذ يتم صرفه مقابل 18 جنيه للدولار، موضحا أن قيمته الحقيقية تتراوح بين 14 و15 جنيه للدولار. 
 
 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

 

 قمة السيسي ـ ترامب: زعيمان جمعهما ود وتفاهم حول قضايا المنطقة

 
 
اهتمت العديد من وسائل الإعلام الإيطالية اليوم الاثنين، بتفاصيل القمة التى جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب فى العاصمة السعودية الرياض، مشيرة إلى أن الزعيمين جمعتهما علاقة ود وصداقة فى وقت قصير.
 
 
وفى تقرير لها، قالت وكالة "أنسا" الإيطالية إن الرئيس الأمريكى لم يتردد فى قبول دعوة الرئيس السيسي لزيارة القاهرة، لما يجمعهما من قبول وتفاهم متبادل فى العديد من القضايا والملفات على الصعيدين الإقليمى والدولى.
 
 
فيما قالت قناة "راى" فى تعليق لها على قمة الرياض: "السيسي وترامب تبادلا المجاملات الاجتماعية، وناقشا كذلك العديد من القضايا قبل انطلاق فعاليات القمة للاتفاق على الخطوط العريضة وأبرز الملفات وفى مقدمتها الحرب على الإرهاب".  تابعت القناة: "السيسي وترامب حلفاء أقوياء يجمعهما التوافق والود".
 
 
من جهة أخرى، علقت القناة على إشادة ترامب بالأمن والاستقرار الذى استطاعت الدولة المصرية إحرازه رغم التحديثات، مشيرة إلى أن تلك الإشادة التى جاءت بعد أسابيع من إشادة مماثلة من قبل البابا فرانسيس بابا الفاتيكان من شأنها إنعاش السياحة فى مصر.
 
 
وأدان مراسلو وسائل الإعلام الأجنبية فى المكسيك مقتل الصحفى خابيير فالديز، وغيره من الصحفيين، مطالبين الحكومة بالتزام حقيقى للحد من الإفلات من العقاب وحماية الصحفيين فى البلاد.
 
 
ووفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية فقال المراسلين الأجانب فى بيان "لقد صدمتنا هذه الجريمة الجديدة، وهى جزء من التصعيد الأخير لزملائنا الصحفيين المكسيكيين، ونحن معجبون للغاية بشجاعتهم".
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا البيان وقع عليه 186 صحفيا من 69 وسيلة إعلام أجنبية بما فيهم صحيفة الباييس، وقالوا إنه لابد من الوصول الفعال للعدالة حيث أنه ضرورى وقف الاعتداءات وضمان ممارسة الصحافة فى أمان وحرية".
 
 
وأوضحت الصحيفة أن فالديز خامس صحفى يقتل فى 2017 فى المكسيك التى تعد ثالث أخطر بلدان العالم على الصحفيين بعد سوريا وأفغانستان، مشيرة إلى أن 99.7 % من جرائم قتل الصحفيين تبقى دون عقاب فى المكسيك، مؤكدة مقتل 105 صحفى وفقدان 23 منذ عام 2000.
 
 

الصحافة الإيرانية: 

ترامب يرقص فى السعودية ضد إيران  

 
ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الاثنين، على زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية، والهجوم على طهران فى القمة الإسلامية الأمريكية، بالإضافة إلى إعلان نتائج انتخابات مجالس البلدية بعد يومين من نتائج الانتخابات الرئاسية، والتى أشارت إلى اكتساح التيار الإصلاحى قوائم المجالس.
 
 
وكتبت صيحفة "جوان" تحت عنوان "ترامب يرقص فى السعودية ضد إيران، واعتبرت الصيحفة المتشددة أن ترامب ينفذ استراتيجية "حلب" السعودية والتى كشف عنها خلال حملته الانتخابية قائلا "علينا حلب المملكة العربية السعودية السمينة قدر الإمكان، وحين يصبح المشايخ الأثرياء عديمى الفائدة، يتوجب علينا مغادرة الشرق الأوسط" بحسب الصيحفة.
 
وبنفس المضمون قالت صحيفة "كيهان" المتشددة التى يترأس تحريرها حسين شريعتمدارى نائب المرشد الأعلى للشئون الصحفية، أن ترامب بدأ رسميا حلب ديكتاتورى العرب، مهاجمة العاهل السعودى التى اعتبرته أبو التكفيريين فى المنطقة، على حد وصفها.
 
 
 

 الصحافة الإسرائيلية ..

نتنياهو لترامب: نأمل فى تحقيق سلام مع الفلسطينيين مثل مصر والأردن 

 
 
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إنه يرحب بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى إسرائيل معتبر الزيارة بالتاريخية لكونها تأتى ضمن الجولة الأولى الخارجية له منذ توليه منصبه فى يناير الماضى.
 
 
وأضاف "نتنياهو" خلال كلمة عقب وصوله مطار بن جورويون أن هناك العديد من القضايا التى تتفق فيها الرؤية الإسرائيلية والأمريكية وهى مكافحة الإرهاب والتصدى للمنظمات الإرهابية المتطرفة.
 
 
وأوضح "نتنياهو" أنه يأمل فى تحقيق السلام بالشرق الأوسط وإبرام اتفاق سلام مع الفلسطينيين مثل اتفاق السلام مع مصر والأردن الراسخ.
 
 
ومن جانبه، قال الرئيس الإسرائيلى رؤفيلين ريبلين إنه يرحب بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى إسرائيل صديقا عزيزا للإسرائيليين وأنه من دواعى سروره أن يكون فى استقباله بمطار بن جوريون.
 
 
وأضاف "ريبلين" فى كلمة خلال استقبال ترامب أن الشرق الأوسط يحتاج الولايات المتحدة كبيرة وقوية أكثر من أى وقت مضى، كما أن إسرائيل فى حاجة لإسرائيل وسط هذا الزخم من الصراعات التى تحيط بها.
 
 
وأكد على عمق ومتانة العلاقات بين تل أبيب وواشنطن، داعيا إلى توطيد هذه العلاقات بالمزيد من التعاون فى كل المجالات.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة