خالد صلاح

البنك التجارى الدولى يحتفل بتخريج دفعة من برنامج "التكنولوجيا المالية"

الثلاثاء، 23 مايو 2017 09:28 م
البنك التجارى الدولى يحتفل بتخريج دفعة من برنامج "التكنولوجيا المالية" البنك التجارى الدولى
كتب - أحمد يعقوب
إضافة تعليق
احتلفت كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم بتخريج الدفعة الثانية من حاضنة الأعمال فى مجال التكنولوجيا المالية (FinTech) تحت مظلة حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة "أيه يو سى فينتشر لاب" AUC Venture Lab وبدعم من البنك التجارى الدولى- مصر، وأقيم يوم العروض فى حرم الجامعة بالقاهرة الجديدة حيث تقوم خمس شركات مصرية ناشئة محتضنة بعرض خدماتها. 
 
صرح محمد سلطان - الرئيس التنفيذى للعمليات بالبنك التجارى الدولي-مصر أن "تخرج الدفعة الثانية من حاضنة الأعمال فى مجال التكنولوجيا المالية يؤكد على مدى كثرة العقول المميزة والكفاءات العالية للشباب المصرى من رواد الأعمال، والذين سيساهمون بدور رئيسى فى دفع التنمية الاقتصادية فى البلاد".
 
وأكد سلطان أن "توفير الدعم المستدام لهذا القطاع الحيوى هو جزء لا يتجزأ من مسؤليتنا لتشجيع المزيد من رواد الأعمال وتعزيز إنتاجيتهم وخلق فرص سانحة لهم وهذا هو الالتزام الراسخ للبنك التجارى الدولى تجاه رواد الأعمال فى مجال التكنولوجيا المالية".
 
وأوضح محمد الصبان، رئيس قطاع تطوير الاستراتيجيات والابتكار بالبنك التجارى الدولى-مصر، "إن الاحتفال بالدورة الثانية من برنامج حاضنة الأعمال فى مجال التكنولوجيا المالية المدعم من البنك التجارى الدولى – مصر يبرهن على مدى التزام البنك بدعم وتنمية نشاط الشركات الناشئة فى مصر وذلك إيماناً بالتأثير القوى لدمج الحلول المالية مع التكنولوجيا فى التنمية الاقتصادية ودعم الشمول المالى، وأشار إلى أهمية تواجد المئات من الشركات الناشئة لتوفير خدمات ومنتجات بأسعار مناسبة مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات العملاء، وإذ نتطلع إلى قيادة خارطة طريق الابتكار المتميزة التى سوف تؤثر على تنمية المجتمع بشكل عام ".
 
تحت مظلة حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة "أيه يو سى فينتشر لاب" AUC Venture Lab والبنك التجارى الدولي- تقدم حاضنة الأعمال فى مجال التكنولوجيا المالية دعما متخصصا من خلال برنامج مدته 12 أسبوعا للشركات الناشئة فى هذا المجال. تهدف الحاضنة إلى مساندة الشركات فى تنمية أعمالهم والحصول على إرشاد ودعم من خبرات مصرفية وتكنولوجية متخصصة فى تنمية الشركات الناشئة لزيادة تأثيرها على الاقتصاد المصرى.
 
يقول الدكتور أيمن إسماعيل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسى عبد اللطيف الجميل لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، "يظهر الدور المحورى الذى تقوم به حاضنة الأعمال فى مجال التكنولوجيا المالية فى خلق منتجات وخدمات مبتكرة للوصول إلى المجموعة السكانية فى مصر التى لا تستخدم البنوك، خاصة بعد إطلاق البنك المركزى المصرى لمبادرة الشمول المالي. إن حاضنة الأعمال فى مجال التكنولوجيا المالية، بدعم من البنك التجارى الدولي- مصر، تقوم بتمكين المزيد من الشركات الناشئة فى مجال التكنولوجيا المالية التى ستقود هذا التحول."
 
تعرض خمس شركات خدماتها اليوم وهم PayMe, Spare, MyCrop, MobiBills , و Hanorder.
 
بهدف رقمنة عملية تحصيل الأموال بين شركات التوزيع الكبرى والمحلات التجارية، تقدم PayMe تطبيق المحفظة موبايل للمحلات التجارية المحلية وحلول باستخدام رمز سرعة الاستجابة أو ما يعرف باسم  QR Based Solution لخدمة شركات التوزيع، وذلك بهدف رقمنة عملية تداول النقود بين الجهتين. يقول حسين المناوي، مؤسس PayMe المشارك، "إن "أيه يو سى فينتشر لاب" هى المكان المناسب لتحويل فكرتى إلى عمل ناجح ومربح، وقد ساعدنى أعضاء حاضنة الأعمال فى تطبيق الطريقة الصحيحة، من خلال التوجيه والتدريب والتواصل وأخيرا الاستثمار، لتحويل فكرتى إلى عمل ناجح قادر على النمو."
 
تعد Spare منصة لمساعدة المتسوق على توفير الأموال من خلال مكافأة العملاء الأوفياء وتقديم المكافآت الذكية لهم. باستخدام Spare، يمكن للمتسوق كسب المزيد من النقاط كلما قام بالتسوق وإضافتها له، ويمكن إضافة النقاط من خلال شراءها باستخدام "الفكة" أو الأموال المتبقية من معاملتهم فى المحلات. كما يمكن استبدال نقاط Spare فى أى متجر متصل بشبكة Spare سواء كان العميل متصل أو غير متصل بالإنترنت.
 
يقول محمد زهير، مؤسس مشارك لشركة Spare، "عندما بدأنا العمل علىSpare  كنا مترددين فى الانضمام إلى "أيه يو سى فينتشر لاب". بعد  انضمامنا، تيقنا أن هذا هو أفضل قرار قمنا به حتى الآن، وبدون الدعم المستمر، والإرشاد والخبرة فى التعامل مع العالم الحقيقي، وخاصة من خلال الفريق الرائع الذى يعمل بحاضنة الأعمال، لم نكن لنتمكن من إنجاز الكثير فى وقت قليل جدا."
 
أما MyCrop، فهى أداة تسمح للمزارعين بمعرفة توقعات الطقس الخاصة بمزرعتهم، وعرض الأمراض ومؤشرات احتمالات الآفات، وتصميم برنامج الإدارة المتكاملة للآفات باستخدام قاعدة بيانات الكيماويات الزراعية الخاصة بالشركة. ستساعدMyCrop  على زيادة فعالية مبيدات الآفات، والحد من الإنفاق على المبيدات وحماية المحاصيل الزراعية.
 
يساعد تطبيق MobiBills الخاص بالموبايل على سهولة دفع النقود للعملاء فى المطاعم والمقاهى ويقوم على التقاط واستخدام ذوق وسلوك العملاء. يقوم هذا التطبيق بملء الفجوة فى صناعة الخدمات الغذائية من خلال خلق قنوات التسويق وإدارة علاقات العملاء الأكثر كفاءة.
 
تعرض Hanorder خدماتها أيضا فى يوم العروض، حيث تقدم تطبيقا لطلب الطعام، يقوم على جمع طلبات مجموعة من الأصدقاء وحساب فاتورتهم بشكل فردي، كما يوفر خدمة الدفع عبر الإنترنت.
 
وتعد حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة "أيه يو سى فينتشر لاب" هى الحاضنة الجامعية الأولى والرائدة فى مصر. حيث توفر حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة خدمات عديدة لرواد الأعمال للاستفادة من إمكانيات الجامعة ذات المستوى العالمى والتى تشمل المعرفة والتكنولوجيا إلى جانب التواصل مع الأساتذة والخريجين والطلاب وشبكات الأعمال والمستثمرين. تقوم الحاضنة بتعزيز نظام بيئى مزدهر قائم على الابتكار، والتعليم والعمل المسؤول.
 
تهدف حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة إلى تسويق التكنولوجيا والابتكارات التى تطورها الشركات الناشئة المصرية للمساهمة فى نمو الاقتصاد المصرى والقدرة التنافسية وخلق فرص العمل وتوفير منصة تعليم وبحث لمجتمع الجامعة الأمريكية بالقاهرة للتواصل مع رواد الأعمال.
 
وفى شهر يوليو من العام الماضي، أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن تعاونها مع البنك التجارى الدولي-مصر لدعم ريادة الأعمال فى مصر من خلال إطلاق حاضنة الأعمال فى مجال التكنولوجيا المالية (FinTech) تحت مظلة حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة "أيه يو سى فينتشر لاب" AUC Venture Lab. مدعوماً من البنك التجارى الدولي-مصر، مما يخلق حلقة وصل بين قطاع البنوك والخدمات المالية ومجال ريادة الأعمال لتشجيع الشركات الناشئة فى عالم التكنولوجيا المالية، والتى من شأنها تشجيع المزيد من الشركات الناشئة الجديدة فى هذا المجال.
 
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة