بعد هجومه على صلاح الدين الأيوبى..

قرأت لك.. من أين يستقى يوسف زيدان معلوماته التاريخية؟

الأحد، 14 مايو 2017 07:00 ص
قرأت لك..  من أين يستقى يوسف زيدان معلوماته التاريخية؟ صورة تعبيرية لـ صلاح الدين الأيوبى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوسف زيدان، صلاح الدين الأيوبى، الحملات الصليبية، التاريخ الإسلامى، هذه وغيرها كلمات يرددها الجميع منذ أيام قليلية، سواء أكانوا مثقفين أم مواطنين عاديين، أرقهم ما قاله الدكتور يوسف زيدان فى أحد البرامج حول بطلهم التاريخى صلاح الدين الأيوبى، حيث هاجمه قائلا إنه "أحقر شخصية فى التاريخ، وعلينا جميعا أن نعرف أن هذا الكلام ليس جديدا وأن يوسف زيدان جاء به من عدة كتب منها: 

صلاح الدين الأيوبى بين العباسيين والفاطميين والصليبيين
 

 "صلاح الدين الأيوبى بين العباسيين والفاطميين والصليبيين" لـ حسن الأمين

هذا الكتاب اعتمد على كتاب "الفتح القسى فى الفتح القدسى"، للعماد الأصفهانى، ويقول فيه "إن صلاح الدين عقب انتصاره فى معركة حطين، وتحرير القدس، رفض طلب الخليفة الناصر، بإرسال جيشه، للمشاركة فى تحرير فلسطين كاملة.

 

وفى الكتاب أن صلاح الدين بدأ يُمهد للصلح مع الصليبيين، والتسليم لما يحتلونه من أرض الوطن، لأنه خشى أن يُرسل الخليفة جيوشه إلى فلسطين، ولكى يتفرغ هو لها، فلابد من إنهاء حالة الحرب مع الصليبيين، فأرسل أخوه (العادل) للاتصال بالصليبيين، وفى نفس الوقت كان يُرسل رسائل إلى الخليفة يطمئنه فيها بأنه لم يستسلم للصليبيين".

أطلس تاريخ الإسلام
 
أطلس تاريخ الإسلام.. حسين مؤنس

يقول الدكتور حسين مؤنس، فى هذا الشأن "تنازل صلاح الدين للصليبيين عن جزء من الساحل يمتد من صور إلى حيفا، رغم أنه كان فى حالة عظيمة من الانتصار والقوة والتقدم".

 

ويقول حسين مونس"قسم صلاح الدين الامبراطورية ممالك بين أولاده وأخوته وأبناء أخويه، كأنها ضيعة يملكها، لا وطنًا عربيًا إسلاميًا ضخمًا يملكه مواطنوه".

 

خطط المقريزى

خطط المقريزى.. تقى الدين المقريزى

قال الكاتب تقى الدين المقريزى، فى كتابه "خطط المقريزى": "كان هناك عدد كبير من الأهرامات فى منطقة الجيزة، هدمها صلاح الدين بأكملها وأخذ حجارتها ليبنى بها قلعته المعروفة باسمه تحت سفح جبل المقطم، والسور المحيط بالقاهرة، ولم يتبق منها سوى أعظمها والمعروفة حاليًا باسم هرم خوفو، وهرم خفرع، وهرم منقرع، وهى التى لم يقو الزمن ولا صلاح الدين على تدميرها".

 

الإفادة والاعتبار فى الأمور المشاهدة بأرض مصر

"الإفادة والاعتبار فى الأمور المشاهدة بأرض مصر".. لـ عبد اللطيف البغدادى

قال عبد اللطيف بن يوسف البغدادى فى كتابه "هدم قاراقوش وكان وزيرا لصلاح الدين عددًا من الأهرام الصغيرة، وبنى بحجارتها قلعة القاهرة وأسوار عكا والقناطر الخيرية".

 

التطور العمرانى لمدينة القاهرة منذ نشأتها وحتى الآن

"التطور العمرانى لمدينة القاهرة منذ نشأتها وحتى الآن".. لـ أيمن فؤاد السيد

 

فى الكتاب أن "صلاح الدين الأيوبى بعد أن استولى على مقاليد الأمور فى مصر بعد ذلك بنحو قرن من الزمان، نقل القاهرة عما كانت عليه من الصيانة وجعلها مبتذلة لسكن العامة والجمهور، وحط من مقدار قصور الخلافة وأسكن ذويه وأمراءه فى بعضها، وتهدم بعضها الآخر وأزيلت معالمه وتغيرت معاهده، فصارت خططاً وحارات وشوارع ومسالك وأزقة".

 

وفى الكتاب أيضا "لم يكتف صلاح الدين فقط بذلك، بل استولى على ما فى القصور من خزائن ودواوين وأموال ونفائس، وأباح بيع كل ما وجد فى القصور، حتى أنه باع كل ما خرج منها لمدة 10 سنين، كما اقطع أمراءه وخواصه ما كان للفاطميين من دور ورباع".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تعليق

اهم حاجة والتى لا تقدر بثمن هى القضاء على النظام الشيعى فى مصر وكفى بها فخرا لصلاح الدين ..ياريت الناس تفكر شوية قبل ما تتكلم وتسب !

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري افندي

عاجل الي فخامه الرئيس السيسي

عاجل الي فخامه الرئيس السيسي......برجاء التفضل بالتوجيه لتكوين منظومه مستديمه لتوثيق والحفاظ علي التاريخ.. .....علي ان تكون هي المصدر والمرجع الوحيد حاضرا ومستقبلا.... وتضم المؤتمنين من العلماء المعنيين في شتي الفروع ومن جميع الانتماءات..... الارهابيون يزورون الحاضر الذي نعايشه يوميا في جميع وسائل الاعلام المسموعه والمرئيه والمقروءه.....ويجدون من يصدقهم ... فكيف نندهش ممن يزورون احداث العصور التي لم نراها..... لن نستغرب عندما يكتب المتنطعون ان من بني الاهرام وطرد الهكسوس وحرر القدس وعبر القناه هم الاخوان.... الحاضر والتاريخ اصبح لا يسجل ويوثق.... ولكن يؤلف.

عدد الردود 0

بواسطة:

arr

ما سر الهجوم على صلاح الدين ولماذا هذا الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يوسف زيدان يصف صلاح الدين باحقر شخص في التاريخ وده راية طيب اطهر شخص في التاريخ عنده مين من فرط في القدس في حرب 76 او من عقد اتفاقية سلام مع إسرائيل واذا كان احقر شخصية في التاريخ هي من حررت القدس وامن طريق الحج ووحد الممالك الصليبية في بلاد العراق و الشام وفلسطين تحد امرة الإسلام بعد ما اضاعها العباسيين والفاطميين فيا مرحب بها من حقارة ويا ليتنى أكون حقيرا مثلا او اجد حقيرا مثلة هذه الأيام وياريت تنظروا لحال حكام العرب الان قبل ما تكتبوا هذا المقال

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

رقم 3

خليك في صلاح الدين انما انت بتتكلم عن 76 و الحرب لية انت مش عارف اي حاجة هى حرب اسرائيل ولا كنا بنحارب حاجة اسمها امريكا ويلا بقي ماهي لعبة نخش علي اسرائيل ونشيلها كلها !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

تحذير هناك حملات لتشويه أي رمز اسلامي

الأن يريدون تشويه صورة البطل العظيم صلاح الدين الأيوبي الذي إستطاع ان يحرر القدس بفضل الله في وقت القدس فيه محتلة ونحن لا نفعل شئ ، وتذكرون من فترة كانوا يحاولون تشويه القارئ الشيخ عبد الباسط فكانوا يقولون أنه كان في شبابه يعاكس النساء ، وغيره ......إلخ ، وأظن أنهم فيما بعد سيحاولون تشويه صورة النبي محمد صلي الله علية وسلم ، الله يلعنهم.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الصدمة

ربما مثل هذا الطرح شئ من الصدمة للبعض لكن طرح المزيد من المعلومات و تقيييم الشخصيات التاريخية بما لها و ما عليها دون تقديس اصبح اليوم ضرورة لمواجهة اطنان الوهم المتراكمة في عقول ابناءنا ,, من الآخر عاوزين نبني على نضافة

عدد الردود 0

بواسطة:

على

صلاح الدين

لا يكره صلاح الدين الا الصليبين والشيعة واسرائيل ويوسف زيدان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد أحمد

الهويه العربيه

صلاح الدين الايوبي قاد العرب لتحرير القدس العربيه ومن قبل ذلك طهر مصر من عقائد الكذب والتحريف والبدع المتمثله في مذاهب الشيعه بكل فروعها الملتويه سواء كانت الاسماعيليه او غيرها من ادعاءات وضلالات الفاطميين هويه العرب باقيه ببقاء ونقاء الدين الاسلامي الحنيف بكتاب الله العظيم وسنة نبيه الكريم

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

؟؟؟

الفيلم به أخطاء تاريخية فادحة منها أن صلاح الدين لم يلتق قلب الاسد وجها لوجه ولو مرة واحدة وأهم هذه الأخطاء مشهد خروج الجيوش الصليبية فهي لم تخرج إلي بلادها ولكنها خرجت فقط من القدس مع الاحتفاظ بعدة ولايات أخرى عن طريق اتفاقيات ابرمت بين الناصر وريتشارد بشرط أن تكون القدس في أيدي العرب ،وهذا ليس انقاص من قدر قائد عظيم ومحارب رفيع ولكنها الحقيقة والتاريخ الذي لا يجب أن يحرف ،ويكفي ما قاله رقم 1 بأنه يكفي لهذا القائد العظيم القضاء على الحكم الفاطمي الشيعي ومنع آذانهم وتناسلهم وإغلاق الأزهر الذي كان رأس النظام الشيعي في مصر وقتذاك.

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير على

هوة صلاح الدين كان ازهرى؟؟؟

هى ايه حكاية الرموز الاسلامية دى؟؟؟ التاريخ بيتكلم عن حروب،وصراعات وخناقات على اراضى ونفوذ وكلام فارغ ... ايه الاسلامى بقى فى ده؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة