بعد وصف يوسف زيدان لصلاح الدين الأيوبى بأحقر شخصية فى التاريخ.. اليونان تصدر كتاب "قائد ذو شخصية متميزة".. طارق الشناوى: لابد من بحث توثيقى.. عالم مصريات: لدينا 199 معلومة موثقة ترد الاعتبار لـ"سلطان المسلمين"

الخميس، 11 مايو 2017 04:05 م
بعد وصف يوسف زيدان لصلاح الدين الأيوبى بأحقر شخصية فى التاريخ.. اليونان تصدر كتاب "قائد ذو شخصية متميزة".. طارق الشناوى: لابد من بحث توثيقى.. عالم مصريات: لدينا 199 معلومة موثقة ترد الاعتبار لـ"سلطان المسلمين" يوسف زيدان و غلاف كتاب صلاح الدين الأيوبى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى خرج فيه الكاتب والروائى يوسف زيدان، خلال لقائه ببرنامج "كل يوم" المذاع على قناة on e، أمس، لشن الهجوم على القائد صلاح الدين الأيوبى، قائلا: صلاح الدين الأيوبى أحقر شخصية فى التاريخ، تصدر اليونان كتابا يتناول سيرة "صلاح الدين الأيوبى" مترجم إلى اللغة اليونانية.

 

غلاف كتاب صلاح الدين الأيوبى
غلاف كتاب صلاح الدين الأيوبى

 

وقال الدكتور حسين مرعى الملحق الثقافى بالمركز الثقافى المصرى بـ"أثينا"، إن استعرض الكتاب "النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية" والمعروف بسيرة صلاح الدين، لمؤلفه القاضى بهاء الدين بن شداد الموصلى والذى عاصر فترة صلاح الدين وعمل فى البلاط السلطانى، بمقر مركز الترجمة اليونانية لكتاب. 

 

وأشار حسين مرعى إلى أنه يرجع تاريخ المخطوط بمكتبة المسجد الأقصى إلى العام 1228 ميلادياً ويرجع أن يكون الكتاب قد كتب بعد وفاة صلاح الدين بحوالى ثلاثين عام، مضيفا أن مترجمة العمل "إلينى كابيتاناكى" تذكر أن الكتاب الضخم يكشف جوانب إنسانية عديدة من شخصية صلاح الدين وعليه اختارت أن تكون الترجمة اليونانية بعنوان: "صلاح الدين: قائد ذو شخصية متميزة"، والذى صدر هذا العام عن دار نشر ليفانى بأثينا.

 

ولفت حسين مرعى، إلى أن المترجمة سبق لها ترجمة بعض الأعمال الأدبية العربية ومنها رواية قنديل أم هاشم ليحيى حقى ورواية التبر للأديب الليبى إبراهيم الكونى.

 

ومن جانبه علق طارق الشناوى الناقد السينمائى، على جملة "أحقر شخصية فى التاريخ"، قائلا: تعبير خاطئ ولايجوز استخدامه، مضيفا أن هناك بعض الشخصيات التاريخية التى يختلف عليها البعض، فعلى سبيل المثال  يرى الكثير أن نابليون قائد عظيم والآخر يراه قائد خائن، مشيرا إلى أنه من المفترض أن يعتمد يوسف زيدان على بحث توثيقى ضخم لكى يعلن هذه القناعة التى تفيد بأن "صلاح الدين أحقر شخصية فى التاريخ".

 

وفى السياق ذاته قال بسام الشماع عالم المصريات إن هجوم الكاتب يوسف زيدان على القائد صلاح الدين الأيوبى لم يكن الأول بل حدث ذلك  من قبل، ولكن لم أكن أتخيل أن يوسف زيدان يستخدم كلمة "أحقر" على هذا القائد العظيم، وأوضح أن بعد الهجوم على صلاح الدين الأيوبى فى المرة الأولى، قمت بتدشين صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تحمل عنوان "صلاح الدين الأيوبى رد الاعتبار" تتضمن 199 معلومة موثقة عن صلاح الدين.

 

وأضاف بسام الشماع أن من ضمن المعلومات المتواجدة على الصفحة،  كتب الدكتور أحمد فؤاد سيد عن حرق صلاح الدين للمكتبة الفاطمية فى مصر" وتحول إلى كتب الدعوة الإسماعيلية التى إحتوت عليها مكتبة القصر الفاطمى، فأحرقها وألقاها على جبل المقطم بحيث صارت تعرف بكميان الكتب، ثم فرق الكتب غير المذهبية التى صودرت من مكتبة القصر، على كبار علماء وانصار دولته، أمثال العماد الأصفهانى والقاضى الفاضل وأبى شامة".

 

ولفت بسام الشماع إلى أنه فى حين حافظ الفارق سيدنا عمر بن الخاب رضى الله عنه على كنائس النصارى فى القدس عبر العهدة العمرية، عامل صلاح الدين الصليبيين فى القدس أرق معاملة وأحن تعامل ،ويؤكد دكتور مسير الجمال أن الحاكم العبيدى "الفاطمى" أمر فى عام 1008 ميلاديا بهدم كل الكنائس والأديرة بمصر وكذلك كنيسة القيامة فى بيت المقدس وأباح نهبها، وقد أشرف على نهب كنيسة القيامة وزير الحاكم الشيعى "النصرانى ابن عبدون" والذى قتله الحاكم بعد ذلك، ثم ألغى أوامره.

 

وتابع بسام الشماع أن لم يخلف صلاح الدين الأيوبى داراً ولا يترك بستانا ولا عقارا، ولا ملكا ولا مزرعة ولا قرية ولا شئ من أنواع الاملاك، مضيفا أن صلاح الدين الأيوبى شيد بيمارستان "مستشفى" فى القاهرة 1177 وكان العلاج فيه بالمجان، كما أنشأ بيمارستان بالإسكندرية، وآخر بالجامع الأزهر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

حقيقة السلطان صلاح الدين الموثقة

قتل المتصوفة ودبح الشيخ شهاب الدين السهروردي الشهيد وقتل الاسماعيلية والنزارية وكل الطوائف المخالفة للمذهب السني المتطرف , قتل ما لا يقل عن 100 الف مصري لينشر مذهبه السني وسط المصريين بقوة السيف والارهاب لان اجدادنا كان مذهبهم اسماعيلي شيعي وليس سني وليس اثنى عشري كما يرزج البعض , صلاح الدين دمر اعظم مكتبات الشرق دار الحكمة اللي بناها الاسماعيلين بحجة احتوائها على كتب زندقة صلاح الدين كان يقتل النساء والاطفال من اتباع المذاهب الباطنية مما دفع مذهب النزارية او ما يسمى بالحشاشين الى ارسال اثنين لعمل مهمة استشهادية فدائية وحصد روح صلاح الدين وبالفعل وصلوا الى غرفة نومه ووضعوا السيف على رقبته فبكى كالدجاجة يستعطفهم ويستجديهم ان يتركوه وعاهدهم على ان يكف يده عن قتل النساء والاطفال الا ان صلاح الدين لم يكن له لا عهد ولا ذمة فما ان تركوه المجاهدين رحمة به الا وغدر باطفال ونساء المذاهب الباطنية واقتادهم الى الذبح اما اسطورة تحرير القدس فهي لم تكن سوى مقابل تبادل اراضي فاعطى الصليبين اراضي غير محتلة كي يحتلوها هم مقابل تركهم القدس مع اعطائهم كافة الامتيازات والصلاحيات في دخول القدس كيفما شاؤوا وقتما شاؤوا , اما الكتاب اليوناني فمصدره المؤرخين العرب المأجورين لصلاح الدين وهم من نشروا اكذوبة هدم عمرو ابن العاص لمكتبة اسكندرية بامر من صلاح الدين كي يبرر لنفسه هدم دار الحكمة وتحويل الازهر الى اسطبل خيل ونشر الجهل والتعصب زاعما ان هذا كان فعل الصحابة والصحابة منه براء .

عدد الردود 0

بواسطة:

مغربي

انقذ مصر

والله انه انقذ مصر من مذهب مبتدع والا لاصبحت مصر الان مثل العراق وسوريا واليمن ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تشدق المتشدقين وتنطع المتنطعين

تركوا كل حسنات الرجل وجاؤا بكل الأكاذيب لينشروها تحت عباءة التشيع وفى طياتها البحث عن مكان وسط الركام الذى يحيط بهم فى هذا الزمان فيأتى الجهلة الموتورين بوثائق كاذبة ليس لها أصل سوى عقولهم الهمجية وأفكارهم المريضه لينبشوا فى تاريخ سلطان المسلمين محاولين تشويه صورته .. والملاحظ فى هذه الهجمة هى محاربة كل مجد فى تاريخنا ليخرجوا لنا جيلا بلا تاريخ ولا حضاره وكأننا أمة لا تملك من تاريخها إلا أكاذيب .. عموما أيها المتنطعين لا ينمحى تاريخ العظماء بمقالة كاذب ولا بحديث معتوه على قناة .. إبحثوا عن سبوبة غير هذا فبئس الطعام الذى يدخل أجوافكم العفنه من مال كان مصدره الكذب والفجور وبيع الضمير وتشويه تاريخ أمه

عدد الردود 0

بواسطة:

محلل

مؤسف

لم تسقط دول اسلامية وتتفكك في الماضي الا بسبب ماينخر في جسدها من ابناءها امثال زيدان بالقطع سوف يسعد كلامه الشيعة ومن لف لفهم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود حسين

تحية لرقم 1 بالرغم من الهجوم الذى سيلقاة

كل تحية لك لأنك تكلمت كلام تاريخى حقيقى , لأننا نحتاج أن نطهر وننقى تاريخنا سواء القديم أو الحديث حتى تعرف الأجيال الجديدة تاريخ بلادها الحقيقى وليس المزيف. أعلم أن هناك هجوم كبير سيتم شنة من المعلقين دون فهم أعتمادا على فيلم صلاح الدين الأيوبى والفنان أحمد مظهر ليس ألا.

عدد الردود 0

بواسطة:

wow

قال الشافعى رحمه الله

يخاطبنى السفيه بكل قبح -----فاكره ان اكون له مجيبا -------------------------------------------- يزيد سفاهة فازيد حلما -------- كعود زاده الاحراق طيبا

عدد الردود 0

بواسطة:

Hany

عيب

شكلك شيعى

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو يحيى

يا لك من كاذب يا رقم 1

كل ما تقوله كذب في كذب يا رقم 1 فصلاح الدين كان رجل و لم يظلم احد بل قاتل الشيعه الكفره الذين دمروا العالم الاسلامي و خلص الامه من شرهم و لم يقتل النساء و الاطفال فهذا كذب ادخله في رأسك علماؤك وتحريره للقدس لم يكن تمثيليه و لا تبادل اراضي والمذهب السني ليس متطرف و هو المذهب الرسمي للمصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الى صاحب التعليق الأول ....اتق الله

خسارة فيك ان يكون اسمك محمد يعنى تتهم القائد الفذ صلاح الدين بالتطرف وتقول على الشيعة انهم مجاهدين اتق الله

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي رضى الله عنه.

لو كان الإنجاز الوحيد للسلطان صلاح الدين الإيوبى هو القضاء على الفاطميين ومذهبهم الفاسد وإنقاذ مصر من التشيع البغيض , فلله الحمد والمنة على هذه النعمة المسداة من رب العالمين , الحمد لله الذى أرسل هذا السلطان النبيل الذى طهر أرض مصر من هؤلاء الروافض الذين يتقربون للشيطان بسب صحابة رسول الله رضوان الله عليهم أجمعين, و يطعنون فى شرف الصديقة بنت الصديق السيدة عائشة بنت أبو بكر رضى الله عنهما , أما إنجاز هذا الحقير المتشيع المدعو يوسف زيدان فهو السب واللعن وتشويه تاريخنا وقادتنا العظام وديدنه فى ذلك وأسوته هم هؤلاء المجرمين الشيعة الروافض لعنة الله عليهم أجمعين , أنشر ياعم الحاج الله يسترك .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة