أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل الامتحانات .. 10 خطوات هامة لمراجعة مثالية للمنهج مع ابنك

الأحد، 09 أبريل 2017 08:00 ص
قبل الامتحانات .. 10 خطوات هامة لمراجعة مثالية للمنهج مع ابنك طفل يذاكر
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى العديد من الأطفال من صعوبات التعلم فتصبح مرحلة المراجعة والاستعداد للامتحانات من أصعب الأوقات التى تمر بها الأم فلا تدرى كيف تتعامل مع طفلها فى تلك الأشهر المصيرية التى يتوقف عليها تعب العام الدراسى بأكمله، وقبل الامتحانات يخاطب " اليوم السابع "، شيماء عبد الستار أخصائى صعوبة التعليم لتلخص حل مشكلة التحصيل الدراسى فى مرحلة المراجعة فى 10 خطوات .

طفل فى مرحلة المراجعة
طفل فى مرحلة المراجعة

وتأتى فى مقدمة الخطوات تعزيز الثقة بالنفس فعلى كل أم أن تجعل طفلها يثق بذاته وقدراته المختلفة ليعى أن الله يميزه عن غيره بشئ ما فلا يوجد شخصين متشابهين ولكن كل إنسان مميز بهبة معينة .

أما الخطوة الثانية فتتجسد فى عدم محاولة إحباط الطفل بأى نوع من أنواع القهر، ويجب على الأم أن تعلى من مبدأ " اللى اتذاكر اتذاكر " ولا يجب فتح مواضيع جديدة لم يقدم الطفل على استيعابها من قبل، مع ضرورة تجزئة المنهج بصورة بسيطة دون تكديس.

طفل يعانى من صعوبة تعلم
طفل يعانى من صعوبة تعلم

ولا يمكن إغفال ضرورة اختيار فترات راحة مناسبة بحيث لا يكون وقت المذاكرة كبير على الطفل، فلا يجب ان يذاكر ساعة كاملة بشكل متواصل لأن هذا يقلل من الانتباه لديه، وبالنسبة للغذاء فيلعب أهمية كبيرة فى تلك الفترة فعلى الطفل أن يتناول المكسرات وعين الجمل للتغذية الجيدة مع الحفاظ على تناول وجبة الإفطار .

ويلعب النوم دور محورى فى التحصيل الجيد للأطفال فعلى الأم أن تحرص على أن يحصل طفلها على قسط كاف من النوم، مع ضرورة عدم الضغط عليه فى المذاكرة والتحصيل فلا يجب أن تتوقع منه المثالية وأن ذكائه سيقوده إلى درجات عالية .

كما أن الأسرة عليها أن تحافظ على وجود جو أسرى جيد ومناسب لنفسية الطفل فالعامل النفسى أهم نقطة فى الموضوع، وبعد الانتهاء من المراجعة نصيحتها له يوم الامتحانات يجب أن تخبره فيها أن يقوم بحل الأسئلة الأسهل بالنسبة له ويليها الأسئلة الأكثر صعوبة . 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة