أكرم القصاص - علا الشافعي

لمواجهة الغلاء.. "الزراعة" تضع خطة لزيادة الإنتاج السمكى لـ2.2 مليون طن

الأربعاء، 05 أبريل 2017 03:01 ص
لمواجهة الغلاء.. "الزراعة" تضع خطة لزيادة الإنتاج السمكى لـ2.2 مليون طن أسماك - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة، وضع خطة تنفيذية عاجلة لزيادة الإنتاج من الأسماك فى السوق المحلى وزيادة المعروض، للحد من ارتفاع الأسعار والنهوض بالإنتاج لـ2.2 مليون طن سنويًا خلال الأعوام المقبلة من أجل زيادة أنتاج الثروة السمكية لسد الفجوة.

 

وقال الدكتور خالد الحسنى رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الخطة تشمل التوسع فى إنشاء المفرخات البحرية للقضاء على صيد الذريعة للنهوض بالأسماك البحرية والتفوق فى الكميات المنتجة من "الدنيس" و"القاروص"، وعمل أقفاص سمكية، وإنشاء مزارع سمكية مكثفة لزيادة الإنتاجية من المياه العذبة، والاستمرار فى تطوير البحيرات الشمالية والعمل على حل كل المشاكل التى تواجهها، واستكمال الأعمال الهندسية والصناعية اللازمة للتنمية فى إطار الخطة القومية لتطوير البحيرات فى مصر.

 

وأكد رئيس الثروة السمكية، أن خطة التنمية تقوم على دراسات واقعية تعتمد على نتائج الزيارات الميدانية، لتطوير البحيرات وإزالة التعديات على البحيرات الشمالية أو تلوث مياه الصيد فى هذه المناطق وخاصة بحيرة المنزلة، نظرًا لأنها أكثر البحيرات تصب فيها مياه الصرف الصحى والصناعى، وتقليل وصول المياه الملوثة من مياه الصرف الصحى والصناعى إلى البحيرات، للحفاظ على الثروة السمكية، بالإضافة إلى تطهير بواغيز بحيرة المنزلة وزيادة مساحات مناطق الصيد الحر وتطهيرها من الحشائش، وفتح آفاق للاستزراع السمكى بمجرى نهر النيل بسلالات أسماك متوفرة بمصر تنمو على الطحالب الموجودة بالمياه، دون التدخل للتغذية بأعلاف غذائية صناعية، هو ما يساعد على المحافظة على نظافة مياه النيل وحمايتها من التلوث.

 

وتابع خالد الحسنى، أنه يتم حاليًا تحديث خرائط التصوير الجوى لبحيرة المنزلة والبرلس وإدكو ومريوط وقارون، لتحديد المساحات الحقيقية للتعديات عليها، والتوسع فى افتتاح مزارع سمكية جديدة بعدد من المشروعات الجديدة، بالإضافة إلى متابعة تطوير موانئ الصيد بالسواحل الشمالية، وتزويدها بالمعدات والأجهزة الحديثة مثل أجهزة الحاسب الآلى، لتسجيل ورصد كميات وأنواع الأسماك المختلفة وربطها بغرفة بيانات "الهيئة" لرصد المخزون السمكى لاستكمال البنية الأساسية للمناطق الحالية أو للمناطق التى يقترح أن تقام بها مشروعات إنتاج سمكى.

 

وأوضح رئيس الثروة السمكية، أن الخطة تشمل تنمية المصادر الطبيعية والنهوض بالاستزراع السمكى البحرى، وتجريم الحرف المخالفة ومنع صيد الذريعة والصيد فى المياه الضحلة وأمام بواغيز البحيرات الشمالية، للحفاظ على المرابى الطبيعية لصغار الأسماك والمخزون السمكى، بالإضافة التوسع فى إنشاء مزارع سمكية عالية القيمة فى الصحراء الغربية على المياه الجوفية وفق منظومة استخدام مياه الرى فى الاستزراع السمكى يتبعها الاستزراع النباتى، مما يوفر فى استخدام الأسمدة ويضمن تعظيم الاستفادة من المياه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

اللة يهديكم

امنعوا التصدير يرحمكم اللة

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

كلام

كلام

عدد الردود 0

بواسطة:

Samy

كلام

كلام جميل وكلام معقول مقدرش اقول حاجة عنه

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

فين الخطط والاستراتيجيات ومواجهة المشاكل بطريقة علمية منظمة ؟

عن ظهور أى مشكلة أو أزمة كبيرة أو صغيرة نرى الأخبار والنشرات تبشرنا بوجود مشروعات وخطط ستقضى على هذه المشكلة قريبا باذن الله ......... ياسادة ياكرام نريد خطط مستقبلية تمنع ظهور المشكلة وتتنبأ بحدوثها وتعمل على امتصاص أثارها فى أقل وقت ممكن حتى لايشعر بها المواطن ......... نريد السيطرة على مشاكلنا ومنع حودثها وان حدثت فيجب أن تكون هناك خطط لتحجيم آثارها ...... هل يوجد من يهتم بهذا الكلام من السادة أصحاب القرار ولا كل يوم يعدى تحمدوا ربنا أن اليوم عدى من غير مشاكل وتدعو ربنا يعدى اليوم اللى بعده لغاية خروجكم من الخدمة .......... فين الخطط والاستراتيجيات ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

اللول حبيب الكل

الرزاعة تضع خطة لزيادة الانتاج السنكي

لكي يتم تصديره الي الخارج

عدد الردود 0

بواسطة:

..

...

من اول ما اتولدت وانا بسمع خطط كابتن كابتن هو كله خط خط مفيش مباريات ولا ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

....

.....2

احنا دوله المسؤليين فيها بيضعوا خطط لكل شئ شغالين 24ساعه في اليوم لدرجه انهم مش لاقيين وقت ينفذوا الخطط دي اختارولكم حاجه يا نعملوا خطط يا نسرحوا بمعيز ثم مات البطل وابطال العمل والمؤلف والمخرج والمشاهدون

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

فشله

ربنا ابتلانا بشويه مسؤلين فشله لا يتحركون الا بعد خراب مالطا ربنا ينتقم منكم اوقفوا التصدير ياشويه فشله

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف سلامة

الشعب مصدقكم من 50 سنة فاتت

ممكن اطّلع خبر مطابق لهذا الخبر بالضبط وممكن بنفس تفاصيله منشور من 5 سنوات ، ووآخر من 9 سنوات وثالث من 15 سنة -- وهكذا دواليك ممكن توصل ل40 سنة فاتت ، هذا الخبر يتم نشره تقريبا كل سنة - وليس للسمك فقط ولكن لكل انواع السلع خاصة الغذائية ، والحمدلله الشعب بيصدق ويدعى لله ويقول : تكالنا عليك يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

سبراوي

بلاش ضحك عالدقون

سيبوكو من كل الكلام الفارغ اللي مالوش اي معني ده اللي بتقولوه في كل مشكله عشان تضحكو بيه عالناس و اوقفو حالا تصدير الاسماك للخارج و ستعود الاسعار الي معدلاتها الطبيعيه فورا و بعد كده ابقو اعملو اللي انتو عايزينه ده لو هاتعملو حاجه اصلا.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة