أكرم القصاص

وغناه الموجى..

علا الشافعى تكتب عن: الكوبليه الذى رفضت أم كلثوم غناءه فى "اسأل روحك"

الأحد، 30 أبريل 2017 02:04 م
علا الشافعى تكتب عن: الكوبليه الذى رفضت أم كلثوم غناءه فى "اسأل روحك" علا الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من يفتش فى تراث الغناء المصرى دائما سيفاجأ أن هناك الكثير نجهله، وفى كل مرة يعيد البحث سيكتشف شيئاً جديداً للأسف، عادة ما تذهب الشهرة إلى النجم الذى يؤدى العمل، سواء كان مطرباً يقف على خشبة المسرح أو نجماً سينمائياً، دائماً هناك جنود مجهولون نعرف بعضهم بالتأكيد ولكن الشىء الأكيد حقا أننا لم نوفهم حقهم، وأنهم لم يحصلوا على التقدير والتكريم على حجم الإنجاز الذين قدموه فى فنهم، واحد من هؤلاء هو الموسيقار والمطرب محمد الموجى "الأسطى"، الذى يتعامل مع ألحانه بمنطق صانع الأرابيسك مشغول ومتعشق فى بعضه بإحساس وجمال لا تخطئه العين والأذن.

الموجى والست مع الزعيمين جمال عبد الناصر والسادات
الموجى والست مع الزعيمين جمال عبد الناصر والسادات

نعم نستطيع أن نرى جمل الموجى الموسيقية وهى تتراقص من فرط جمالها وتذيب الآذان والوجدان، لما تحمله من صدق مفرط ومعبر، وهى لا تختلف كثيرا عن شخصية الموجى "الفلاح" ابن كفر الشيخ، البسيط جداً وعزيز النفس، والعنيد والموهوب لدرجة نادراً ما تتكرر، وإذا كان الموجى رفيق درب عبد الحليم وصنعا نجاحاتهما معا، إلا أن تجربة (أم كلثوم _ الموجى) أيضاً تجربة ثرية رغم محدوديتها فى عدد من الأغانى، أشهرها "للصبر حدود" عام 1963، و"اسأل روحك" عام 1970، وكلاهما من تأليف عبد الوهاب محمد، و"حانة الأقدار" و"أوقدوا الشموس" وكلاهما من تأليف طاهر أبو فاشا، أما باقي الأغاني فهي أغان وطنية مثل "يا صوت بلدنا"، "يإسلام ع الأمة"، وكلاهما من تأليف عبد الفتاح مصطفى، و"أنشودة الجلاء" لأحمد رامي، و"محلاك يا مصري" لصلاح جاهين.

الموجى والست
الموجى والست

وهى جميعها أغنيات متميزة ومتنوعة، إلا أن "اسأل روحك" فى ظنى تعتبر "أيقونة" التعاون بين الموجى وأم كلثوم، خصوصا بعد الخلاف الذى وقع بينهما عند تلحينه أغنية "للصبر حدود"، حيث كان الموجى يرى أن أم كلثوم أرغمته على تلحين كلمات لم يكن يريدها، وظل هناك موقف نفسى بين الموجى وأم كلثوم لم يستطيع هو تجاوزه.

ام كلثوم
أم كلثوم

وكالعادة عام 1967 قدمت أم كلثوم لمحمد الموجى أغنيتى "ليه كل ما أنظر إليك" لأحمد رامى، والثانية "اسأل روحك" لعبد الوهاب محمد، ولكنه رفض الأغنيتين، وجاء ومعه أغنية "الحب ومواعيده"، ولكن أم كلثوم رفضتها، وظل  الخلاف بينهما كالمعتاد، هو يرغب فى تلحين "الحب فى مواعيده"، وهى تريد "اسأل روحك"، أو "كل ما انظر إليك"، عامان كاملان ظل الخلاف قائما بين الست والموجى ولم تحسمه وقتها إلا الصحافة الفنية، حيث أخذت بعض الجرائد مقاطع الأغنيات الثلاث _ بحسب ما نشرت بعض المواقع نقلا عن مصادر وصحف قديمة_  وكان الجمهور هو الحكم حيث اختار كلمات أغنية "اسأل روحك".

محمد الموجى
محمد الموجى

وبدأ الموجى العمل على اللحن إلا أنه كان يصر ألا تسمعه أم كلثوم إلا بعد أن ينتهى منه، وفى عام 1969 ذهب إلى أم كلثوم فى منزلها ومعه لحن "اسأل روحك" كاملا، وظلت أم كلثوم تطالبه بالإعادة وفى كل مرة ينفعل الموجى ويتوتر، وفى إحدى مرات الإعادة سألها بحدة، "أنتى عايزة تحذفى أو تغيرى؟"، فردت عليه الست بهدوء وبذكاء شديد، "بقولك عيد يا موجى من حلاوة اللحن وجماله"، وهى بالطبع محقة فهو لحن يروى من يسمعه ويجعل روحه تحلق فى منطقة أخرى، وهو اللحن الذى تجلت معه أم كلثوم ونوعت فى أدائها مع كل مقطع تعيد فيه "كوبيليه اسأل روحك.. اسأل قلبك أنا غيرنى عذابى فى حبك".

كوكب الشرق
كوكب الشرق

وقدمت أم كلثوم الأغنية فى يناير 1970، ونجحت نجاحا كبيرا وقتها، سأل الموجى عن تجربته مع الست فى "اسأل روحك" فأجاب "الست "كلثمتنى" فى "للصبر حدود بس أنا "موّجتها" فى اسأل روحك؟، ولكن لأنها أم كلثوم فهي أصرت علي حذف مقطع من الأغنية وهو واحد من أجمل مقاطعها أيضا وسجله الموجى بصوته ويقول المقطع، "اه اه  لو كل الناس بيحبوا زى ما قلبى عاش بيحبك اه فوق أحاسيس وشعور الناس.. كانت الدنيا بقت حاجة تانية اه كانت الدنيا بقت حاجة تانية كانوا الناس بقوا زى ملايكة من الأحساس وإن كان على الحب وبس بعيش بعدي كمان مابيعدنيش والحرمان  ما يغلبنيش  وان كان علي الحب وبس وبعيش ..والحرمان ما بيغلبنيش واللي بيعرف قلبه الحب ما بيسالش في بعد  وقرب.. بس كفاية عنده يحب وانا حبيتك انا حبيتك  للحب لوحده اللي لا قبله غرام ولا بعده  حبيتك للحب لوحده.. اللي لا قبله غرام ولا بعده.. غدرك بيا  أثر فيا  غدرك بيا قصر فيا  لما حياتى بقت مش هي واتغيرت شوية شوية  واتغيرت ومش بإيدية.. وبديت اطوي حنينى اليك واكره ضعفي وصبري عليك واخترت ابعد بعد مافاض بي  واعرفت اعند وأجي علي قلبي.. اخترت ابعد واعرفت اعند حتى الهجر قدرت عليه وانت ياعينى  ياعينى لو في مكانى ياعينى ياعينى كنت هتعمل غير كدا ايه  إسال روحك"؟.

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة