أكرم القصاص - علا الشافعي

"تضامن البحيرة": تقدم 180 ألف شخص لمشروع "تكافل وكرامة"

الإثنين، 03 أبريل 2017 05:03 م
"تضامن البحيرة": تقدم 180 ألف شخص لمشروع "تكافل وكرامة" الدكتور حسنى البشبيشى وكيل وزارة التضامن بالبحيرة
البحيرة - ناصرجودة وجمال ابو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حسنى البشبيشى وكيل وزارة التضامن بالبحيرة على تكثيف الجهود المبذولة لنجاح برنامج "تكافل وكرامة" بمختلف قرى ومراكز المحافظة، وذلك لحماية الطبقات المهمشة ومعدومة الدخل، مشيرًا إلى استمرار تلقى الوحدات الاجتماعية لطلبات الأهالى للمشاركة فى هذا المشروع، طبقًا للشروط التى أقرتها وزارة التضامن الاجتماعى.

وأوضح وكيل وزارة التضامن الاجتماعى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تقدم 180 ألف شخص بجميع مراكز المحافظة للانضمام للبرنامج التكافلى، وجارى فحص حالتهم ومعاينة أوضاعهم المعيشية على الطبيعة لمعرفة مدى انطباقها مع شروط البرنامج، لافتًا إلى توزيع 27 ألف" فيزا كارت" على المستفدين من المرحلة الأولى فى برنامج "تكافل وكرامة" بمراكز المحمودية وحوش عيسى وأبو المطامير وأبو حمص وكفر الدوار.

وقال وكيل وزارة التضامن أنه جارى فحص ملفات المستحقين فى المرحلة الثانية لمشروع "تكافل وكرامة"، والتى تشمل مراكز أدكو ورشيد ومركز دمنهور وشبراخيت وإيتاى البارود، تمهيدًا لتوزيع كروت الصرف عليهم، وبعدها يتم الصرف للمستحقين بالمرحلة الثالثة، والتى تضم مراكز النوبارية وبدر وكوم حمادة الدلنجات وبندر دمنهور والرحمانية ووادى النطرون .

وعن الشكاوى من صرف المستحقات المالية لبرنامج "تكافل وكرامة" بدون حق لبعض المواطنين، أكد الدكتور حسنى البشبيشى، أن هناك قواعد صارمة ومعايير واضحة لعملية صرف المستحقات الخاصة فى هذا الشأن، وأنه تم تشكيل لجنة موسعة بجميع الإدارات الاجتماعية للتحقق من عمليات الصرف ومراجعة البيانات الخاصة بالأهالى مرة أخرى لمواجهة أى عمليات فساد أو إهدار للمال العام.

وأضاف أنه إذا ثبت وجود تلاعب فى كتابة البيانات أو تدليس فى البحوث الميدانية سيتم وقف صرف المستحقات بشكل فورى، وإحالة المتورطين فى هذا الأمر إلى النيابة العامة مع إلزامهم برد المبالغ المالية التى تم صرفها بدون وجه حق.

وعن القواعد العامة لمشروع تكافل وكرامة، قال وكيل وزارة التضامن، أن البرنامج يستهدف تقديم المنح الاجتماعية للأسر الفقيرة، والتى ليس لها أى موارد والأسر التى لديها أطفال فى مراحل مختلفة من التعليم، حيث يتم حصول الزوج والزوجة على 325 جنيهًا، وفى حال وجود أولاد يقدم البرنامج للأولاد مبالغ مادية طبقاً للمراحل التعليمية  بحد أقصى 3 طلاب فى المرحلة الواحدة وكذلك بحد أقصى 1050 جنيه للأسرة إلى جانب توفير الرعاية الصحية للأطفال منذ الولادة حتى سن 18 سنة.

وأشار إلى أن برنامج كرامة يقدم المساعدات لكبار السن والمعاقين بمبلغ 350 جنيها للفرد، حيث تم وضع شرط لكبار السن وهو أن يكونوا أكثر من 65 سنة  ممن ليس لديهم معاش تأمينى أو لديهم معاش أقل من المعاش الاجتماعى، أما بالنسبة للمعاقين فأنه يشترط أن يؤكد عدم قدرته على العمل، ويقدم شهادة من القومسيون الطبى بدرجة الإعاقة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة