بالصور.. "الفسيخ" يحتفظ بمكانته فى الإسماعيلية رغم ارتفاع الأسعار

السبت، 15 أبريل 2017 03:38 م
بالصور.. "الفسيخ" يحتفظ بمكانته فى الإسماعيلية رغم ارتفاع الأسعار "الفسيخ" يحتفظ بمكانته برغم ارتفاع الأسعار بالإسماعيلية
الإسماعيلية - محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفظت الأسماك المملحة فى مدينة الإسماعيلية بمكانتها، برغم ارتفاع أسعار الأسماك خلال الفترة الأخيرة، وشهدت الأسواق رواجا لـ"الفسيخ" والأسماك المملحة مقارنة بالأسماك الطازجة التى عانت من حملات مقاطعة عديدة منذ بداية أبريل.

وشكا تجار الأسماك المملحة من ارتفاع أسعار الأسماك الطازجة، التى رفعت تكلفة تصنيع "الفسيخ"، ولكن زيادة الأسعار لم تتخط 50% مقارنة بأسعار العام الماضى.

ويقول حسن هديد، أحد أشهر تجار الأسماك المملحة فى سوق السمك الرئيسى بمدينة الإسماعيلية: "أسعار الأسماك أثرت علينا بشكل كبير، ولكن التجار اتفقوا على سعر مقارب للفسيخ"، إذ تتراوح الأسعار بين 80 و120 جنيها للكيلو، فى حين كان أعلى سعر فى العام الماضى 80 جنيها للكيلو الواحد.

وأضاف "هديد" فى حديثه لـ"اليوم السابع": "خفضنا نصف ما ننتجه كل عام بسبب الأسعار، لأن سعر البيع لن يكون مقبولا لكثير من الزبائن".

الحاج صبرى الطويل، أحد تجار الأسماك الطازجة يقول إن ارتفاع أسماك الفسيخ لا تعتبر مرتفعة مقارنة بالأسماك الطازجة، لأن الأسماك ارتفعت بنسبة 100% ولكن المملحة سجلت ارتفاعا بنسبة 50% فقط عن المعتاد.

ويشكو التجار الصغار من أسعار الأسماك المدخنة "الرنجة"، التى وصلت لـ40 جنيها للكيلو، فيما وصل سعر السردين إلى 40 جنيها أيضا، بزيادة 100% عن الأسعار العادية، ويقول "على"، وهو أحد تجار التجزئة: "لم أصنع كمية كبيرة من الأسماك، اكتفيت بخمسين كيلو فقط للأصدقاء والزبائن المعروفين، لم أغامر مع هذه الأسعار".

يُذكر أن سوق السمك بالإسماعيلية تشتهر فيه 4 محلات بصنع الفسيخ، وقد اتفقت هذه المحلات على تحديد سعر البيع، وقللت المعروض، وتبدأ صناعة الفسيخ فى الإسماعيلية قبل ثلاثة أسابيع من أعياد الربيع، بتمليح أسماك البورى والسردين، وقد تأثرت التجارة بحملات المقاطعة التى طالت الأسماك الطازجة وارتفاع الأسعار منذ مارس الماضى.

تشتهر محلات الإسماعيلية بتمليح أسماك البورى التى يتم اصطيادها من بحيرة التمساح والمجرى الملاحى لقناة السويس، وبعضها من إنتاج مزارع الأسماك، وتستخدم أغلب المحلات براميل خشبية، ما يتيح نسبة تهوية قادرة على دخول هواء يحفظ الأسماك من الفساد، وطريقة التمليح العادية مشهورة بالإسماعيلية، تستخدمها ربات البيوت لصنع الفسيخ فى المنازل، وتقول ماجدة عبد اللطيف "ربة منزل"، إنها لا تشترى الفسيخ من المحلات، وتفضل التمليح فى المنزل، وتستعد للربيع وعيد الفطر قبله بشهر كامل، باختيار الأسماك كبيرة الحجم، لضمان جودتها، ولكن ارتفاع أسعار الأسماك الطازجة منعها من هذه العادة، وهو ما شكا منه كثيرون من المستهلكين وربات المنازل.

يُذكر أن سوق السمك بالإسماعيلية تشتهر فيه 4 محلات بصنع الفسيخ، وقد اتفقت هذه المحلات على تحديد سعر البيع، وقللت المعروض.

 

سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(1)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(2)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(3)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(4)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(5)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(6)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(7)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(8)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(9)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(10)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(11)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(12)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(13)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(14)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(15)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(16)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(17)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(18)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(19)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(20)
 
سوق-الأسماك-المملحة-في-الاسماعيلية-(21)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة