خالد صلاح
}

فى اليوم العالمى لـ"الشلل الرعاش".. رياضيون وسياسيون وفنانون أصيبوا بالمرض.. يوسف فوزى ضحك عند اكتشاف الإصابة.. محمد على كلاى أطلق حملات للتوعية.. هتلر لم يهتم بأعراضه.. وروبن وليامز انتحر من الاكتئاب

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 07:24 م
فى اليوم العالمى لـ"الشلل الرعاش".. رياضيون وسياسيون وفنانون أصيبوا بالمرض.. يوسف فوزى ضحك عند اكتشاف الإصابة.. محمد على كلاى أطلق حملات للتوعية.. هتلر لم يهتم بأعراضه.. وروبن وليامز انتحر من الاكتئاب مشاهير الشلل الرعاش
كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق
لم نلحظ يوما ارتعاشات هتلر أو تقطعا فى كلامه، فقد خلف دائما وراءه الرهبة وصورة الطاغية الجبروت النازى، حتى إن معرفة أنه كان مصابا بمرض باركنسون "الشلل الرعاش" يجعلك متفاجئا حقا، فى حين أن هذا المرض أنهى حياة الكثيرين العملية والشخصية أيضا، وهزم الثقة بداخلهم باهتزازته الدائمة والمتكررة، ولم يرحم أحدا حتى يوسف فوزى الذى سخر منه عند اكتشافه بسبب تمثيله لدور مصاب شلل رعاش على الشاشة قبل الإصابة، جعله يعتزل عالم التمثيل ويبتعد عن الأضواء، بسبب عدم قدرته على التحكم فى ارتعاشاته، وبين غير مهتم وضحية، ظهر لنا مقاوم يتمثل فى محمد على كلاى الذى أطلق حملة للتوعية ضد المرض.
 
وفى اليوم العالمى لمرض الشلل الرعاش، نقدم لكم أبرز المشاهير فى حياتنا واستقبال كل منهم للمرض وتعاملهم مع الإصابة، وننقل من بينهم رموزا عالمية معروفة وفقا لما ذكره موقع " Everydayhealth".
 
 

- أيقونة الملاكمة محمد على كلاى

 
محمد على كلاى
محمد على كلاى
 
بطل الملاكمة العالمى تحول حاله بين ليلة وضحاها ما بين ملاكم قاهر لمنافسيه إلى مصاب بمرض باركنسون بعد اكتشاف إصابته لأول مرة فى عام 1984، كنتيجة لإصابته بعدة إصابات بالغة فى الرأس.
وكرس محمد على كلاى حملة لمقاومة المرض، وأصبح هناك مركز باسمه يعمل من أجل المرضى، ويمد بفرص التعليم الطبى لرفع الوعى بمرض باركنسون.
 

- هارى ترومان

 
هارى ترومان
هارى ترومان
 
الرئيس الـ33 للولايات المتحدة، فى الفترة ما بين 1945-1953، فالمرض لا يفرق بين رئيس جمهورية وفنان ومواطن عادى، فهو الرئيس الأمريكى الذى اشتهر بقرار ضرب مدينتى هيروشيما وناجازاكى بالقنابل النووية، ومات الكثيرون بسبب قراره الغاشم وفى المقابل مات هو بقوة المرض.
 

- الزعيم النازى "أدولف هتلر"

 
هتلر
هتلر
 
هتلر هو الطاغية الذى لم تهزه ارتعاشات باركنسون أو تؤثر على جبروته، فقد اعتقد التاريخون أنه عانى من الشلل الرعاش وظهر أول أعراضه فى عام 1937، إلا أنه لم يهتم كثيرا أو يعرف عنه ذلك ممن حوله.
 

- البابا "يوحنا الثانى" 

 
يوحنا الثانى
يوحنا الثانى
 
هو من أشهر باباوات الكنيسة الذى وضع على عاتقه أن يسقط النظام الشيوعى، وتصدى للمرض طوال 12 عاما من خلال إخفائه عن العامة، إلى أن تطورت ملامحه وظهرت واضحة مثل شعاع الشمس قبل موته بعامين، تاركا عالمنا فى عام 2005 بسبب المرض.
 

- الممثل الأمريكى "روبن وليامز"

 
روبن وليامز
روبن وليامز
 
لم يعلم أحد بمرضه إلا بعد موته أو بالأحرى انتحاره، فقد فارق هذا العالم باختياره بعد أن انتابته حالة اكتئاب شديدة وتم الكشف عن إصابته بالمراحل الأولى من الشلل الرعاش كما قالت زوجته عنه، ولكنه لم يشارك هذه المعلومات عن طبيعة حالته المرضية مع العامة.
 
ومن المشاهير العالميين أيضا الذين أصيبوا بالمرض الفنان التشكيلي "سلفادور دالي"، والزعيم الصينى ماوتسى تونج قائد الثورة الشيوعية فى الصين.
 

- ياسر عرفات

 
ياسر عرفات
ياسر عرفات
 
الرئيس الفلسطينى الراحل كان أحد الرؤساء الذين أصيبوا بالمرض أيضا، ولكن هناك من شكك فى ذلك، مؤكدا أن ارتعاشه يرجع لحادث تحطم الطائرة 1992 الذى سبب له أضرار عصبية.
 

- يوسف فوزى

 
 
يوسف فوزى
يوسف فوزى
 
هنا فى مصر يوجد لدينا الفنان الكبير يوسف فوزى الذى ضحك عند اكتشافه للمرض، فكم كانت سخرية القدر قبل أن تكن سخريته، أنه يقدم دورا فى أحد أعماله عن مصاب بشلل رعاش ويتقنه ليأتى له بالفعل بعدها بسنوات، وكان هذا العمل مسلسل أوبرا عايدة، واعتزل يوسف فوزى التمثيل نهائيا بعد عدم تمكنه من أداء عمله، بسبب منع المرض له من التركيز فى تجسيد أدواره.
 

- أعراض تكشف عن مصاب الشلل الرعاش 

وتوجد أعراض تظهر المرض على المصاب، من أبرزها البطء فى الحركة والكلام والكتابة وكذلك الفهم، وتوقف العين عن الترميش، وكذلك رعشة الأطراف ومشكلات فى التوازن والدوران.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة