مسيرة نسائية فى أوكرانيا واعتقال ناشطات بموسكو تظاهرن داخل مبنى الكرملين

الأربعاء، 08 مارس 2017 05:22 م
مسيرة نسائية فى أوكرانيا واعتقال ناشطات بموسكو تظاهرن داخل مبنى الكرملين مسيرة نسائية - صورة أرشيفية
كييف - موسكو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاركت نحو ألف امرأة فى مسيرة فى كييف الأربعاء بمناسبة اليوم العالمى للمرأة  ودعون سلطات البلاد إلى الاحتفال بهذا اليوم على أنه يوم لدعم المرأة بدلا من أن يكون يوماً لإهدائهن الزهور والهدايا.

وكان الاتحاد السوفياتى السابق يحتفل بيوم المرأة فى الثامن من مارس، كما لا تزال اوكرانيا تحتفل به إلا أن الناشطات يقلن أن التركيز فى هذا اليوم أصبح على الزهور وعبارات المجاملة للنساء وهو ما يتعارض مع مفهوم المساواة بين الجنسين.

وقالت الطالبة الينا زابريوكو (22 عاماً) "اشارك فى المسيرة لاحياء المعنى الحقيقى للثامن من مارس .. فقد كان من البداية يوما لحقوق المرأة وليس يوماً لإهدائهن الزهور"، وهتفت المشاركات فى المسيرة بشعارات "حقوق المرأة هى حقوق الإنسان" وحملن شعارات كتب عليها "لا تمنح الزهور، امنح الأمان".

وقالت المشاركات فى المسيرة أنهن يردن تسليط الضوء على العنف المنزلى وسوء معاملة النساء فى مستشفيات الولادة وفى القوات المسلحة، وقالت ديانا بولادوفا التى تعمل فى منظمة أهلية تدعى "مركز الخبراء لحقوق الإنسان" أنه يسجل فى اوكرانيا اليوم "استخدام العنف ضد النساء. وعادة ما يكون خفيا حيث يحدث فى العائلات والمستشفيات وأماكن العمل. ولا يحظى بالاهتمام الكافي".

واحتجزت الشرطة ثلاثة رجال عارضوا المسيرة وحاولوا رشق المتظاهرات بسائل اخضر فاقع، وقال أحدهم للصحافيين أنه أراد "الاحتجاج ضد الافعال التى تحدث انقساما فى المجتمع الأوكراني"، وأضاف الشاب بينما كانت الشرطة تقتاده "انهن يفرقن بين النساء الأوكرانيات والرجال الأوكرانيين

من ناحية أخرى اعتقلت السلطات الروسية فى عيد المرأة العالمى الأربعاء مجموعة من الناشطات المدافعات عن المساواة بين الجنسين بعدما تظاهرن داخل مبنى الكرملين المحصن منادين بإنهاء الحكم الذكورى، وأفاد موقع "او فى دي-انفو" المختص بمراقبة الاعتقالات التى يتعرض لها الناشطون أن سبعة أشخاص اعتقلوا، بينهم صحافيتان، حيث تم نقلهن إلى مركز للشرطة للتحقيق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة