فى يوم المرأة العالمى أمريكيات يتغيبن عن العمل احتجاجا على ترامب

الأربعاء، 08 مارس 2017 02:59 م
فى يوم المرأة العالمى أمريكيات يتغيبن عن العمل احتجاجا على ترامب الرئيس الأمريكى ترامب
نيويورك (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتزم النساء فى الولايات المتحدة استغلال يوم المرأة العالمى اليوم الأربعاء للتغيب عن العمل وتنظيم مظاهرات فى أنحاء البلاد تستفيد من زخم المسيرات الكبيرة التى نظمت بعد يوم من تنصيب الرئيس دونالد ترامب.

فى "يوم بلا امرأة" ستتغيب القادرات على القيام بذلك عن الذهاب إلى العمل أو المدرسة كما فعل المهاجرون فى 16 فبراير شباط احتجاجا على سياسات ترامب المتعلقة بالهجرة، وكل ذلك يأتى ضمن سلسلة من المظاهرات المناهضة لترامب التى تُنظم منذ اليوم التالى لفوزه فى انتخابات الرئاسة فى الثامن من نوفمبر، ومن بين أهداف مظاهرات اليوم الأربعاء تسليط الضوء على الفجوة فى الأجور بين الجنسين ورفع القيود على الحقوق الإنجابية.

وقالت تيرى أونيل رئيسة المنظمة الوطنية للنساء "لسنوات وسنوات كان الثامن من مارس اليوم العالمى للمرأة وكان يوما سعيدا وهو أمر جيد... ولكن الأجواء السياسية التى نجد أنفسنا فيها الآن تتطلب منا أن تكون لنا قوة سياسية."، وقالت أونيل إن المظاهرات ستستهدف "أمر التقييد" الذى يمنع مقدمى الخدمات الصحية الأجانب من الحصول على تمويل أمريكى لعمليات الإجهاض.

وأضافت أن النساء الأمريكيات يحصلن فى المتوسط على 79 سنتا مقابل كل دولار يحصل عليه الرجال والنساء من أصل أفريقى أو لاتينى يحصلن على أقل. وتابعت أنه لأن النساء تمثل ثلثى كل العاملين أصحاب الحد الأدنى من الأجور فإن رفع راتب الساعة سيضيق الفجوة فى الأجور بشكل كبير.

والحد الأدنى للأجور ثابت عند 7.25 دولار على المستوى الاتحادى منذ عام 2009 غير أنه أعلى فى الكثير من الولايات، وتحاول النساء القائمات على تنظيم المظاهرات تكرار الأساليب التى طبقت فى مسيرات النساء فى 21 يناير كانون الثانى فى واشنطن وغيرها من المدن التى تم تجمعيها عبر وسائل التواصل الاجتماعى، ووفقا لتقديرات مركز التقدم الأمريكى فإن النساء تمثل ما يصل إلى 47 بالمئة من العمالة المدنية وإذا تغيبن جميعهن عن العمل لمدة يوم سيؤدى ذلك إلى فقدان نحو 21 مليار دولار من الناتج المحلى الإجمالى.

لكن النساء المنظمات يدركن أن العديد من النساء يفتقرن للدافع أو لا يمكنهن التغيب عن العمل لمدة يوم وعملن على حث النساء على قصر مشترياتهن من الأماكن المملوكة لنساء أو ارتداء اللون الأحمر، وألغت عدة مدارس بما فى ذلك مدرستان كبيرتان على الأقل فى فرجينيا ونورث كارولاينا الدراسة لأن عددا كبيرا من النساء طلبن عطلة.

ومن المقرر أن تنظم المظاهرات فى العديد من المدن وبينها واشنطن ونيويورك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة