"بلاها سمك".. المحافظات تدشن حملات لمقاطعة الأسماك لخفض أسعارها.. تراجع الأسعار بعد 48 ساعة من الحملة بدمياط.. الباعة: احنا اللى اتظلمنا وتجار الجملة هم المستفيدون.. ومحافظ السويس يصدر قرارات لإنهاء الأزمة

الإثنين، 27 مارس 2017 07:00 م
"بلاها سمك".. المحافظات تدشن حملات لمقاطعة الأسماك لخفض أسعارها..  تراجع الأسعار بعد 48 ساعة من الحملة بدمياط.. الباعة: احنا اللى اتظلمنا وتجار الجملة هم المستفيدون.. ومحافظ السويس يصدر قرارات لإنهاء الأزمة بلاها سمك خلوه يعفن حملة لمقاطعة شراء الأسماك
المحافظات – عماد عرفة - شريف الديب – محمد سليمان – سيد نون - محمد فيصل - محمد عزام – عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"بلاها سمك" و"حملة مقاطعة الأسماك" و"خليها تعفن" و"بلاها سمك خلوه يعفن" و"هشتاج مقاطعة شراء الأسماك لمواجهة غلاء الأسعار" و" مقاطعة شراء الأسماء بسبب الغلاء الفاحش والجشع عند الباعة من 1 لـ10 أبريل" ، كلها شعارات لحملات فى مختلف المحافظات لمقاطعة شراء الأسماك.

 

محافظات الإسكندرية والدقهلية والسويس ودمياط وكفر الشيخ وبورسعيد والبحر الأحمر والإسماعيلية دشنت حملات لمقاطعة الأسماك بعد ارتفاع أسعارها فى الأسواق تحت شعارات مختلفة، وذلك بهدف الضغط على التجار لخفض الأسعار للأسماك فى الأسواق.

 

ففى الدقهلية بعد الارتفاع الكبير فى أسعار الأسماك بصورة غير مسبوقة، دشن عدد من شباب بلقاس بمحافظة الدقهلية حملة لمقاطعة شراء الأسماك، بعنوان "قاطع شراء الأسماك وضد استغلال وجشع بعض التجار ولو سعره ما نزلش ارموه".

 

وأكد أسامة عنبر، منسق وراعى الحملة، فى بيان له، أنه سيتم مقاطعة شراء الأسماك، لمدة أسبوع وإن لم يستجب التجار لدعوات الحملة فسيتم مد الحملة لمدة أسبوع آخر حتى يتم تخفيض الأسعار للسعر الحقيقى، وأن يكون فى متناول الجميع.

 

وناشد أسامة عنبر أهالى بلقاس المشاركة ضد جشع التجار، مضيفًا: "إنه تم تدشين الحملة من مجموعة من شباب بلقاس"، متابعًا: "مش هنقف ساكتين والغلبان يموت"، لافتا إلى أن الحملة الشعبية لكشف الفساد بالدقهلية تضامنًا مع حملة مقاطعة الأسماك ببلقاس، وأنه سيتم توسيع الدعوة لتشمل جميع مدن الدقهلية.

 

فيما دشنت العديد من صفحات الإسكندرية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، حملة لمقاطعة شراء الأسماك، وذلك بعد رفع التجار الأسعار بشكل مبالغ فيه، وسط حالة من استياء الأهالى، مطالبين باقى المدن الساحلية بالانضمام للمقاطعة تحت شعار "خليها تعفن".

 

وعلق أحد المؤيدين للحملة: "إحنا مدينة ساحلية تتوافر فيها الأسماك بكميات هائلة، وإن سبب ارتفاع أسعار الأسماك جشع التجار". وأضاف: "إمبارح لقيت سعر الكيلو البلطى بـ40 جنيها والبورى بـ70 والدنيس بـ120 والمرجان بـ80.. حرام ده ولا حلال".

 

وعلق أحد الأهالى قائلا: "عملنا مقاطعة للفراخ ومش بنشتريها وعملنا مقاطعة للحمة وبقينا نشترى ربع الكمية اللى كنا بنشتريها، وأصبح السمك الحل البديل والوجبة الرئيسية.. لما نعمل مقاطعة للسمك كمان هناكل إيه؟!".

 

وفى دمياط تراجعت أسعار الأسماك بشكل طفيف وانخفض سعر كيلو الأسماك بمقدار 10 جنيهات، وذلك بعد مرور يومين فقط من تدشين حملة مقاطعة شرائه بمختلف أنواعها لمدة أسبوع بمشاركة نسبة كبيرة من المواطنين، بسبب ما تشهده الأسواق من ارتفاع جنونى فى أسعارها التى وصلت للضعف.

 

وخلت محلات أسماك أسواق القنطرة والشرباصى بمدينة دمياط من الزبائن الذين استجابوا لحملات المقاطعة، عقب الارتفاع الكبير فى أسعار الأسماك الطازجة والمجمدة. وأرجع أصحاب محلات الأسماك ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع سعر طن العلف إلى 5 آلاف جنيه، فضلا عن برودة الجو وفتح باب تصدير الأسماك.

 

وقال "السيد .ا" صاحب محل إن المستفيد الأول من ارتفاع سعر الأسماك ومقاطعتها هم تجار الجملة الذين قالوا لنا: اللى عجبوا يتشرى بالسعر ده يشترى واللى مش عاجبه يشوف مكان تانى يشترى منه". وتابع: "أنا صاحب محل ملتزم بإيجار شهرى وعندى اثنين عمال، مضطر أشترى بالسعر الغالى والمكسب والخسارة بتاع ربنا".

 

وأضاف "رجب .ع" صاحب محل أسماك إن التجار قاموا بإرسال كميات كبيرة من الأسماك إلى بورصتى كفر الشيخ وبحر البقر لأن الطلب هناك على الأسماك متزايد فى ظل قلة المعروض، مؤكدا أنه تحملوا تكلفة نقل الأسماك لبيعها ببورصتى كفر الشيخ وبحر البقر ورفضوا تخفيض الأسعار حتى يستطيع صاحب المحل أن يكسب ويستطيع المواطن أن يأكل السمك. وعن أسعار الأسماك قال: "انخفضت بنسبة طفيفة عن اليومين الماضيين، ويتراوح سعر الشبار الكبير ما بين 25 إلى 30، و"الشبار الأخضر" ما بين 40 إلى 50 جنيها، أما الطوبار فيتراوح سعره من 35 إلى 50 جنيها والبورى من 60 إلى 70 جنيها".

 

إضراب بائعى السمك بسوق مبارك بكفر الشيخ عن العمل لارتفاع ثمنه واعتراضا على نقل السوق

وفى كفر الشيخ أضرب بائعو السمك بسوق مبارك غرب مدينة كفر الشيخ عن العمل، لارتفاع ثمنه وقلة إقبال المواطنين على شرائه، واعتراضاً على قرار نقل 400 بائع من السوق لمنطقة أخرى قريبة من سوق الجملة، لإقامة مساكن استثمارية، ونظم باعة الأسماك وقفة احتجاجية أمام مبنى محافظة كفر الشيخ، اعتراضا على قرار نقلهم.

 

وقال إبراهيم المصرى بائع أسماك، إن باعة الأسماك أضربوا عن العمل، أمس الأحد، لارتفاع أسعار الأسماك، فالسمك البلطى الصغير بـ25 جنيها والكبير بـ35 والسمك البورى الصغر وصل لـ40 جنيها، مما قلل من إقبال المواطنين على شراء السمك.

 

وأضاف المصرى، لـ"اليوم السابع" أن قلة إقبال المواطن على شراء السمك أدى لتلفه، وتكبد بائعو السمك خسائر بالآلاف، مطالبا بوقف تصدير السمك للخارج لأنه الحل الوحيد لانخفاض أسعار السمك المرتفعة بصورة جنونية، مؤكداً أن السمك المجمد المستورد ارتفع سعره ووصل سعر الكيلو لـ40 جنيها.

 

وقال المصرى، إن محافظة كفر الشيخ تنتج 40% من إنتاج مصر من الأسماك، وبرغم ذلك فأسعار الأسماك ارتفعت فى بلد المنتج له، مما أدى لارتفاع أسعاره فى المحافظات الأخرى، مؤكداً أن المئات من الباعة بسوق مبارك نظموا وقفة احتجاجية أمام ديوان محافظة كفر الشيخ، اعتراضا على تدخل أحد أعضاء مجلس النواب لإقامة مساكن استثمارية مكان سوق مبارك، وهناك قرار صدر بنقل الباعة من السوق لموقع آخر بعيدا عن المناطق السكنية، مما يؤدى لتشريد 400 بائع وبائعة أغلبهم من كبار السن، لذا نطالب بوقف هذا القرار.

 

وأضافت المواطنة الحاجة سعاد محمد أنها تعترض على نقل السوق من مكانه لمكان آخر، لتميز موقعه، ومن الصعب انتقال المواطن بمنطقة غرب وشرق كفر الشيخ للموقع الجديد المتطرف، مؤكدة أنها متواجدة فى السوق منذ 40 سنة كاملة، وتعول أسرتها وأسرة نجلتها وتتقاضى معاشا 332 جنيها فقط تنفقه على علاجها، ومورد الرزق لها ولأسرتها من عملها بالسوق، فكيف تنتقل لموقع لن يتردد عليه المواطنين.

 

وقال المحاسب محمد أبو غنيمة السكرتير العام المساعد للمحافظة، إنه استقبل عددا من الباعة فى مكتبه، وإنه أكد لهم عدم صحة ما تردد عن نقل السوق لموقع آخر.

 

سمك "بربونى ومكرونة وصرع" مدعم لأهالى الغردقة من 8 إلى 12 جنيها للكيلو

فيما أعلنت محافظة البحر الأحمر عن قيام مشروع الثروة السمكية بالمحافظة بعرض 850 كيلو من الأسماك المتنوعة لبيعها بسعر مدعم للمواطنين بالغردقة، وذلك تنفيذا لتعليمات اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر لمواجهة ارتفاع الأسعار فى الأسماك.

 

وأكدت المحافظة فى بيان لها أن بيع الأسماك من أنواع مكرونة وبربونى وصرع؛ حيث سيباع سعر السمك البربونى من 8 إلى 10 جنيهات للكيلو، و12 جنيها لسمك المكرونة والصرع، وذلك بسوق الدهار أمام شركة بيع المصنوعات وأمام منفذ السع الغذائية بشارع النصر.

 

محافظ السويس يصدر قرارات لإنهاء أزمة ارتفاع أسعار الأسماك

وفى السويس حققت الحملة نجاحات كبيرة، الأمر الذى دفع اللواء أحمد حامد، محافظ السويس، بعقد اجتماع بالجهات المعنية بالصيد فى مياه خليج السويس، من بينهم ممثلون عن جمعيات الصيد المختلفة ومدير هيئة الثروة السمكية وقوات المسطحات المائية.

 

وأكد محافظ السويس خلال الاجتماع أنه يجب وقف ارتفاع الأسعار فورًا لحماية المواطنين، قائلاً: "أنا موجود ليل ونهار وفى حالة رصد أى مخالفة للقرارات الصادرة بالاجتماع على الجميع إبلاغى فورًا".

 

وقال أحمد عيد، عضو مجلس إدارة جمعية أصحاب مراكب الصيد، "إنه يجب تنفيذ أمرين لإحداث تطور وتنمية بخليج السويس الأول تطبيق القانون على الجميع، والثانى احترام فترات وقف الصيد بخليج السويس والبحر الأحمر، وعندما يتم احترام الأمرين مش هتعرفوا تودوا السمك فين طول العام".

 

وقال هانى قدرى، تاجر أسماك بسوق الأنصارى بالسويس: "إننا أكدنا للجنة أن الأسعار بالفعل مبالغ بها وهى أضعاف الثمن الحقيقى للأسماك، لأن السبب هو قيام تجار بجمع الأسماك بعد خروجها من ميناء الأتكة للصيد بالأدبية ثم تخزن وتصدر إلى دول الأردن ولبنان بعد مرور الأسماك من نويبع بجنوب سيناء برا، وهذا هو السبب الحقيقى لارتفاع الأسعار".

 

"تموين بورسعيد": طرح أسماك بأسعار مخفضة الأربعاء والخميس من كل أسبوع

وفى بورسعيد حققت أيضا الحملة نجاحا كبيرا دفعت مديرية التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، للإعلان عن طرح كمية كبيرة من الأسماك المخفضة أسعارها، تزامنا مع غلاء أسعار الأسماك فى الأسواق.

 

وقالت المديرية، فى بيان اليوم، إنه سيتم طرح الأسماك ذات الأسعار المدعمة يومى الأربعاء والخميس من كل أسبوع، بدءا من بعد غد الأربعاء، وإن سعر البورى سيصل إلى 25 جنيها للكيلو بدلا من ٤٥، والشبار الأبيض 15 جنيها بدلا من ٣٥ للكيلو، والسردين ٢٠ جنيها للكيلو.

 

وأضاف البيان أنه سيتم طرح الأسماك بأحد الأسواق بجوار قصر ثقافة بورسعيد فى حى المناخ، فى إطار استمرار مبادرة "الشعب يأمر" لمحاربة جشع التجار.

 

مقاطعة السمك فى دمياط
مقاطعة السمك فى دمياط

 

هشتاج مقاطعة الأسماك فى المحافظات
هشتاج مقاطعة الأسماك فى المحافظات

 

1-جانب من اضراب بائعي السمطك بسوق مبارك بكفر الشيخ
جانب من اضراب بائعي السمطك بسوق مبارك بكفر الشيخ

 

2- ابراهيم المصري بائع سمك
ابراهيم المصري بائع سمك

 

3- بائعة سمك تشكو سوء حالها
بائعة سمك تشكو سوء حالها

 

4- جانب من اضراب بائعي السمك
جانب من اضراب بائعي السمك

 

اسماك 4
اسماك

 

حملات مقاطعة الأسماك على وجهات المحلات
حملات مقاطعة الأسماك على وجهات المحلات

 

حملة بلاها سمك فى الإسماعيلية
حملة بلاها سمك فى الإسماعيلية

 

حملة قاطعة الأسماك
حملة قاطعة الأسماك

 

حملة مقاطعة الأسماك فى المحافظات (2)
حملة مقاطعة الأسماك فى المحافظات 
 
حملة مقاطعة الأسماك فى المحافظات (3)
حملة مقاطعة الأسماك فى المحافظات 

 

حملة مقاطعة الأسماك فى المحافظات (4)
حملة مقاطعة الأسماك فى المحافظات 

 

حملة مقاطعة الأسماك فى المحافظات (5)
حملة مقاطعة الأسماك فى المحافظات

 

حملة مقاطعة الاسماك فى المحافظات
حملة مقاطعة الاسماك فى المحافظات

 

حملة مقاطعة الأسماك فى المحافظات
حملة مقاطعة الأسماك فى المحافظات

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد

نهر وبحرين و5 بحيرات

يا اخوانه فيه حاجه غلط كل حاجه الريس يعملها فيه يد خافيه تريد ان تفشلها وفين اكبر مزرعه فى الشرق الاوسط وتامر امين قال بكره السمك يبقى بربع جنيه علشان كده فيه يد بتشتغل فلى الظلام لافساد كل شيئى

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل (مواطن مسن)

الي سكان القاهرة -والي نواب الشعب

يا سكان القاهرة - شاركوا الفقير معاناته -قاطعوا مع بقية المحافظات حتي يعود التجار الي صوابهم وتعود الاسعار الي متناول الجميع . يانواب الشعب - الزموا الحكومة بمنع تهريب وتصدىر كل ما يحتاجه المواطن الفقير -وابحثوا بجدية عن الاستفسارات والتساؤلات الواردة بالتعليق رقم 1 - بالتاكيد ما تحدث عنه يدور في اذهان الكثيرين المصدومين من هذا الغلاء المبالغ فيه.

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام صميدة

6 اكتوبر

لك اللة يا شعب مصر واللة يرحمكم من الجا شعين واللصوص والفاسدين

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ibrahim

مسئولية اجتماعية وتضامنية

انا مع التعليقات السابقة (فعلا فيه حاجة غلط ) والى حين مايظهر الغلط نتضامن ونتشارك مع اخوانا المسيحيين بالصيام الكبير اى نمتنع عن اكل اللحوم والفراخ والاسماك والبيض والجبن اولا : مشاركة ثانيا : اجبار للتجار والمحتكرين (لعنهم الله) فى اكل بضائعهم ومنتجاتهم ثالثا : صوموا تصحوا رمضان على الابواب شهر عباده فلنجعلة شهر عباده وتاديب واصلاح لكل الجشعين

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ibrahim

مسئولية اجتماعية وتضامنية

انا مع التعليقات السابقة (فعلا فيه حاجة غلط ) والى حين مايظهر الغلط نتضامن ونتشارك مع اخوانا المسيحيين بالصيام الكبير اى نمتنع عن اكل اللحوم والفراخ والاسماك والبيض والجبن اولا : مشاركة ثانيا : اجبار للتجار والمحتكرين (لعنهم الله) فى اكل بضائعهم ومنتجاتهم ثالثا : صوموا تصحوا رمضان على الابواب شهر عباده فلنجعلة شهر عباده وتاديب واصلاح لكل الجشعين

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ibrahim

مسئولية اجتماعية وتضامنية

انا مع التعليقات السابقة (فعلا فيه حاجة غلط ) والى حين مايظهر الغلط نتضامن ونتشارك مع اخوانا المسيحيين بالصيام الكبير اى نمتنع عن اكل اللحوم والفراخ والاسماك والبيض والجبن اولا : مشاركة ثانيا : اجبار للتجار والمحتكرين (لعنهم الله) فى اكل بضائعهم ومنتجاتهم ثالثا : صوموا تصحوا رمضان على الابواب شهر عباده فلنجعلة شهر عباده وتاديب واصلاح لكل الجشعين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة