أكرم القصاص - علا الشافعي

قيادة جديدة للجماعة الإسلامية.. "البناء والتنمية" يطيح بطارق الزمر ويعقد مؤتمرا لاختيار رئيس جديد للحزب.. وقواعد الجماعة تضغط على عبود للترشح.. وتوقعات باتخاذ قرار بالانسحاب من "تحالف الإخوان"

الجمعة، 24 مارس 2017 12:00 ص
قيادة جديدة للجماعة الإسلامية.. "البناء والتنمية" يطيح بطارق الزمر ويعقد مؤتمرا لاختيار رئيس جديد للحزب.. وقواعد الجماعة تضغط على عبود للترشح.. وتوقعات باتخاذ قرار بالانسحاب من "تحالف الإخوان" طارق الزمر وعبود الزمر وعنف الإخوان
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مرحلة جديدة، تدخل فيها الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، حزب البناء والتنمية، بعدما أعلنت عن عقد مؤتمر عام للحزب فى مايو  المقبل لاختيار قيادة جديدة للحزب، وسط توقعات باتخاذ قرارات قوية حول مستقبل تحالف الجماعة الإسلامية مع الإخوان.
 
وتمهيدا للمؤتمر العام، عقدت الهيئة العليا للحزب جلستها بالمقر العام للحزب لمناقشة ترتيبات انتخابات الحزب القاعدية، والمؤتمر العام الثانى بحضور عبود الزمر، ونصر عبدالسلام، نائب رئيس الحزب والقائم بأعمال رئيس الحزب، وصلاح رجب، نائب رئيس الحزب.

مصادر بالجماعة: الانتخابات ستكون قاصرة على الموجودين بمصر

 
من جانبها قالت مصادر داخل الجماعة الإسلامية، إن تلك الانتخابات ستكون قاصرة على القيادات الموجودة داخل مصر، وبالتالى سيتم تغيير رئيس الحزب فى الوقت الحالى وهو طارق الزمر، نظرا لتواجده داخل البلاد، موضحة أنه لم يتقدم أحد حتى الآن لترشيح نفسه بالانتخابات.
 
وأضافت المصادر، أن هناك عددا كبيرا من القواعد يدفع عبود الزمر، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، بأن يترشح على رئاسة الحزب خلال الفترة الحالية، إلا أن الزمر لم يحسم قراره حتى الآن، متوقعة أنه حال أصبح عبود الزمر رئيسا للحزب، سيكون أولى القرارات الابتعاد عن تحالف دعم الإخوان.
 

أولى مراحل الانتخابات 8 أبريل و20 مايو المؤتمر العام

 
وكشف الحزب أنه سيتم بدء  انتخابات الداخلية بالقرى والمراكز والوحدات الصغيرة وذلك في يوم السبت 8 أبريل وسيكون حق الطعون والتظلم على تلك الانتخابات في مدة 3 أيام بعدها وفي يوم السبت 15 أبريل سوف تجرى انتخابات المحافظات وسيكون حق الطعون والتظلم على تلك الانتخابات في مدة 7أيام، ثم المؤتمر العام للحزب بالقاهرة والمزمع إجراءه في يوم السبت 20 مايو قبل حلول شهر رمضان .
 
وأقر الحزب اللجنة المركزية العليا للانتخابات بالحزب والمكونة من محمد تيسير رئيسا للجنة، وأشرف سيد نائب رئيس اللجنة، وسيد فرج عضواً، ومحمد ربيع عضوا، ومحمد عبد الباقي عضوا، و إقرار الهيئة للائحة التنفيذية "الإجرائية" للانتخابات والتي كان فيها بعض الملاحظات ، حيث  يتم تشكيل اللجان الفرعية في المحافظات والمراكز والقري عن طريق اللجنة المركزية العليا بالتنسيق والاسترشاد مع أمين القطاع وأمين المحافظة.
 
وكشف الحزب طريقة الفوز فى تلك الانتخابات، حيث أن  العضو الذي يحصل على أعلى الأصوات في المركز يصبح أمينا عاما للمركز ويصبح ثاني أعلى الأصوات أمينا مساعدا، و أعضاء الحزب بالقرية والمركز هم يشكلون مؤتمراً عاماً بالقرية أو بالمركز، على أن يبدأ التقدم للترشح لانتخابات المحافظة من فور الإعلان في الجريدتين اليوميتين حتى قبل انتخابات المحافظات بأربع وعشرين ساعة أي يوم 14/4 الساعة الخامسة مساءً مع تجهيز محضر بدء ومحضر انتهاء الانتخابات ومحضر فرز أوراق التصويت وإعلان النتيجة، ثم  يجتمع ال 11 الفائزون في المحافظة لينتخبوا من بينهم "فقط" أمينا عاماً للمحافظة وأمينا عاما مساعد وأما باقي المهام واللجان فيتولاها أحد الأعضاء من ال 11 أو من خارجها من أعضاء الحزب.
 
كما تضمنت طريقة الفوز فى الانتخابات أن يصبح الفائزون من خمسات المراكز والقرى هم أعضاء المؤتمر العام للمحافظة لاختيار الأحد عشر عضواً لأمانة المحافظة من بينهم أو من جميع أعضاء الحزب بالمحافظة، ولا يقبل بأى حال من الأحوال تصويت أحد مكان أحد أو استخدام أي وسيلة للتصويت غير الحضور بالنفس والاقتراع السري المباشر على أن تكون الصناديق شفافة ترى أوراق التصويت فيها، كما _ يفضل تقدم سيدة للترشح على الأقل ، وشابين "دون الثلاثين" في كل قائمة للأحد عشر للمحافظة وسيدة وشاب في اختيار الخمسة من المراكز "إن وجد".
 
وكشف الحزب عن أعضاء المؤتمر العام الثاني هم 10 مؤسسون من إجمالي 18 محافظة بجملة 180عضو دائم عضوية المؤتمر، و23 عضو هيئة عليا" أولية دائمو العضوية، وال 36 أعضاء الهيئة العليا الحالية، والـ 11 أعضاء أمانة كل محافظة الفائزون في انتخابات أمانات المحافظات.
كما كشف عن إجراءات المؤتمر العام قائلا :"ما يختص به المؤتمر العام الثاني في مسائل الانتخابات يتم انتخاب 30 عضو أساسي للهيئة العليا + 6 أعضاء احتياطي ، ثم يتم انتخاب رئيس الحزب بعد ذلك في المؤتمر العام علي تفصيل في اللائحة التنفيذية للحزب، ولكل عضو في المؤتمر العام الحضور بصفة واحدة في حالة جمع العضو لأكثر من صفة تخوله للحضور في المؤتمر العام الثاني".
 

طارق الزمر يوجه التهنئة للحزب من "قطر" 

 
من جانبه وجه طارق الزمر، رئيس حزب البناء والتنمية، ,الهارب فى قطر، رسالة للحزب وقيادات الجماعة الإسلامية قائلا :"أهنئ قادة وأعضاء حزب البناء والتنمية بمناسبة بدء الإعداد للمؤتمر العام الثاني للحزب، مع تمنياتي بالتوفيق لاختيار رئيس جديد للحزب وهيئة عليا"
 
وتابع الزمر :"الانتخابات الأولية على مستوى القرى والمراكز ستبدأ في الثامن من إبريل القادم.. وأن انتخاب الرئيس الجديد وأعضاء الهيئة العليا سيكون في 20/ مايو عند اكتمال المؤتمر العام"
 

باحث إسلامى: الجماعة انخرطت فى مسارات ضد الخيارات الوطنية

 
من جانبه قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، والقيادى السابق بالجماعة الإسلامية، إن نتائج المؤتمر العام  يتوقف على مضمون الطرح خاصة أن وجود الحزب في حد ذاته وممارسته لنشاطه في السابق لم يمنع الجماعة والحزب أيضًا من الإنخراط في مسارات حادة ضد الدولة والخيارات الوطنية واقامة تحالفات لا يزال أثرها على واقع الحركة وعلى المشهد السياسي حاضرًا.
 
وأضاف النجار ان معنى ذلك أنه ليس كافيًا أن يكون هناك نشاط وحضور للحزب لكن المحك الحقيقي هو نوع وجوهر ومضمون هذه الممارسة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة