أكرم القصاص - علا الشافعي

حالات لا تستجيب لمفعول البنج الكلى.. تعرف عليها

الأحد، 19 مارس 2017 01:00 ص
حالات لا تستجيب لمفعول البنج الكلى.. تعرف عليها القهوة تقلل من مفعول البنج - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك حالات معينة لا تستجيب لمفعول البنج الكلى أثناء العمليات الجراحية، مما تتطلب اتباع بعض الاحتياطات اللازمة قبل الجراحة.

وفى هذا السياق قال الدكتور أحمد الصاوى، مدرس التخدير والعناية المركزة جامعة الأزهر، إن هناك بعض الأشخاص الذين لا يستجيبون لمفعول البنج الكلى بسهولة، لأن معدل التنبيه يكون عاليا لديهم فيحتاجون جرعات زائدة وهم:

 

- معتادو المسكنات وفئة المدمنين مثل مدمنو الترامادول والحشيش، فيجرى لهم فحص شامل لاحتياجهم أدوية معينة، ويتم اللجوء فى هذه الحالة للبنج الموضعى والبعد عن الكلى، كما أن المدمنين لهم معاملة خاصة قبل العملية، وتتم زيادة جرعة الأدوية والمسكنات معهم، وهناك بروتوكولات معينة يتم اتباعها مع المدمنين.

 

- الأشخاص الذين يشربون الشاى والقهوة فهم أيضا يحتاجون جرعات زائدة من البنج لعدم استجابتهم لمفعول البنج الكلى، ويجب عليهم اتباع بعض الاحتياطات قبل إجراء الجراحة، منها التوقف عن المنبهات قبل العملية بمدة 12 ساعة أو يومين أو ثلاثة.

 

- أما بالنسبة للأشخاص المدخنين فتكون مشكلتهم فى الصدر والرئتين أثناء البنج الكلى، فتوجد إفرازات وبلغم كثير وضيق فى الشعب الهوائية قد تؤثر على مفعول البنج الكلى، لذا يجب عليهم تجنب التدخين فى فترة لا تقل عن أسبوعين قبل إجراء العملية، لإعطاء فرصة للشعب الهوائية على استعادة قدرتها.

- وهناك بعض الفئات التى تتعاطى أدوية الأعصاب، فجزء من هذه الأدوية يوقف عمل أدوية التخدير ومفعولها ينتهى سريعا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة