أكرم القصاص - علا الشافعي

نقيب الصيادلة: أزمة الأدوية مستمرة و1500 نوع ناقص بالأسواق

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 06:00 ص
نقيب الصيادلة: أزمة الأدوية مستمرة و1500 نوع ناقص بالأسواق الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة، إنه يوجد أكثر 1500 دواء ناقص بالأسواق، مشيرًا إلى أن أزمة النواقص مازالت مستمرة حتى الآن.

 

وأضاف نقيب الصيادلة، لـ "اليوم السابع" أن نقص الأدوية يرجع إلى أن الشركات قامت بطمس الأسعار القديمة من على كميات كبيرة منها، بالإضافة إلى تراجع الوزارة عن القرار تسبب فى رفض شركات التوزيع استلام الأصناف المطموسة، وبالتالى مازالت مخزنة بالشركات ولم يتم بيعها لأنه مخالف.

 

وأوضح عبيد، أن إلغاء الوزارة لقرار طمس الأسعار من على العلب القديمة والتى تحتوى على أدوية مصنعة حديثا، تسبب فى تثبيط قدرة الشركات على توفير مواد خام لتصنيع مستحضراتها، لافتًا إلى أن بعض الشركات التى كانت لديها أزمة فى التصنيع بسبب تكاليف المستحضر أعلى من سعر بيعة للجمهور مازالت تقوم بتوفير المواد الخام ومستلزمات الإنتاج لإعادة إنتاج الأصناف التى توقف تصنيعا منذ فترة.

 

وعن انخفاض سعر صرف الدولار بواقع 2 جنيه، قال نقيب الصيادلة إنه من المفترض أن يشكل وزير الصحة لجنة مع استقرار سعر الصرف لخفض أسعار الأدوية بواقع 22%، مؤكدًا على أن الوزير وعد بمراجعة أسعار الأدوية التى زادت أسعارها حال انخفاض سعر الدولار.

 

وأشار عبيد، إلى أن الأدوية الناقصة بالسوق تتمثل فى أدوية الإسهال والجلطات والاكتئاب ومشتقات الدم وفى مقدمتها الأنتى أر أتش والمسكنات وقطرات العيون، مؤكدًا على أن قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية جاهز على توقيع الوزير وسيتم اعتماده خلال أيام، وهناك توافق حوله من جانب النقابة والوزارة والشركات،  موضحًا أنه سيعود بالنفع على المنظومة بأكملها، خاصة أن حجم الأدوية منتهية الصلاحية فى السوق يقدر بـ400 مليون جنيه، مشددًا على أنه سحب الأدوية منتهية الصحية بحد أقصى عام.

 

وأوضح نقيب الصيادلة، أن قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية الجديد به عقوبات رادعة على الشركة التى ترفض التنفيذ، حيث يتم وقف التعامل مع جميع أصنافها داخل الإدارة المركزية للصيدلة.

 

وحول قرار التسعيرة الجديد، قال محى عبيد: "حتى الآن نعمل بقرار التسعير القديم 449 لسنة 2012، ونسعى حاليا لإصدار قرارًا جديدًا يعتمد على حساب التكلفة للصنف، بمعنى أن يتم حساب تكلفة المستحضر ويكون هامش ربح الموزع 10% والصيدلى 25% على كل الأدوية".

 

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة لـ"اليوم السابع" إن أزمة الأدوية انتهت ومعظم الشركات تقوم حاليا بإنتاج المستحضرات التى كانت ناقصة، لافتًا إلى أنه وجه بضرورة ضبط السوق وممارسة التفتيش الصيدلى لدورة فى التفتيش على المخازن والصيدليات والشركات لمنع تخزين الدواء أو احتكاره.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

mango

ما هو دور خريج الصيدله

البيع أم التواجد فى شركة ادويه كنت فاكره دورك ايجاد حلول لشركات الادويه وتعثرها

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى

ما هى انجازات الحكومة

الاسعار نار - الاقتصاد واقع - استثمار ما فيش

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

غريبة

توقعنا ان يكون لكم موقف ايجابي .. لكن الاسلوب الاخواني في اثارة الزوبعات والمراوغة واللعب بعواطف الناس لايزال يتحكم.في هذه النقابة .. ( بكرة او بعده يطلع علينا بخبر عن اغلاق الصيدليات او الاضراب او الاعتصام !!!!) .. قصص لن تنتهي وجدال عقيم لن يتوقف من نقيب الصيادلة .. فقط مطلوب من الصيادلة الشرفاء سرعة التصرف للتخلص بالانتخاب من النقيب ومجلس النقابة الذي يبتعد عن التفاعل والمساعدة والمبادرة بالحلول ويتفرغ فقط ( لنشر التشاؤم والاحباط والتقليل من جهود الدولة ووزارة الصحة ومحاولة العمل على استمرار المشكلة ليواصل اللعب على الوتر المكشوف والمعروف لشعب مصر وفي مقدمتهم الصيادلة الشرفاء )؛.. لا تتوقعوا اعتراف النقيب بأي شيئ ايجابي في هذا البلد .. !!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

بهدوء

الى3 الاخ من المواطنين الشرفاء

جهود ايه ونيله ايه ***هوه البعيد مش شايف حالة الناس شكلها ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود ابومحمود

الاستاذ نمره 3 ونشر التشاؤم

فطستنى من الضحك

عدد الردود 0

بواسطة:

هلال ايوب

يا حضرة الصيدلي

اوقف تهريب الادويه المدعومه لتركيا يا حضرة الصيدلي. وهل هناك نقص في شامبوهات الشعر وكريمات الجلد وادوات التجميل اللي بتبيعوها في الصيدليات.

عدد الردود 0

بواسطة:

صالح

توفير الادويه المهمه

اولاً -توفير الادويه الناقصه لانقاذ المرضى ثانياً-تثبيت الاسعار ثالثاً-تصنيع الادويه المستوردة محليا رابعاً-حل الازمه باسرع مايمكن لانها تؤثر مباشرة على الحياة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة