لو نفسك تشترى قطة.. 15 نصيحة هتساعدك فى التربية

الجمعة، 10 فبراير 2017 12:00 ص
لو نفسك تشترى قطة.. 15 نصيحة هتساعدك فى التربية قطط
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تربية الحيوانات الأليفة من أبرز اهتمامات كثير من الأشخاص الذين يجدون فى الكائنات الصغيرة من الحيوانات الدفئ والحب، ويفضلونها عن كثير من الأشياء فى حياتهم، ولأن تربية القطط لها كثير من عشاقها الذين يهتمون بها بشكل كبير جدًا، فدائمًا ما يتابع هؤلاء الأشخاص أساليب العناية بالققط.

ولأن القطط عشق للكثيرين يوجد أشخاص يمنعهم خوفهم من عدم القدرة على التعامل معها عن شرائها، وفى هذا الصدد تحدث الطبيب البيطرى أحمد عادل لـ اليوم السابع عن مجموعة من النصائح لابد من معرفتها جيدًا قبل شراء قطة.

الدكتور أحمد عادل

الدكتور أحمد عادل

من أبرز هذه النصائح:

1- شراء القطة وهى فى عمر من 4 لـ 6 شهور، حتى تتأكد من استطاعتها تناول الطعام بمفردها، وابتعد عن كبار السن وصغاره أيضًا.

2- لا تتعجل فى شراء القطة إلا بعد التأكد من صحتها وسلامتها، وذلك من خلال النظر فى عينيها والتأكد من نظافتها، وكذلك النظر فى أذنها والتأكد من خلوها من الحشرات، والتأكد من قدرتها على السمع من خلال القيام بأى منبه للسمع بجوارها مثل الخبط، والتأكد من قدرتها على المشى بشكل طبيعى، وقياس نظافة الشعر من خلال وضع اليد فى فروتها وعدم وجود حبوب صغيرة أو قشور أو بثور، والنظر أسفل الذيل والتأكد من عدم وجود أى ملوثات حتى لا تكون عُرضة للإسهال والأمراض المعوية.

3- كلما أصبح لون القطة داكن كلمها قل سعرها، وفى سوق القطط المصرى والسورى، تسمى القطة البيضاء ذات العيون الزرقاء بـ"قطط صالونات"، وهى الأغلى سعرًا.

4- التأكد من تناول القطة تطعيمها الأول الذى يكون فى عمر 3 شهور، والحرص على وجود شهادة التطعيم عند شرائها، وإن لم تتواجد هذه الشهادة مع القطة يتم خصم التطعيم من سعرها، كذلك الذهاب بالقطة إلى الطبيب حتى يعطيها تطعيمها.

5- اقرأ جيدًا عن أنواع القطط قبل الشراء، واختر النوع الذى يمكنك التعامل معه.

6- تجهيز "ليترب وكس" للقطة لسهولة نقلها ومبيتها داخله.

قطة بيضاء

قطة بيضاء

7- تحضير الرمل من النوع الحبيبى ليكون مكان قضاء حاجة القطة.

8- تجهيز "فرشة" وجاروف للتنظيف، وعدد 2 طبق من الفخار بحجم متوسط لوضع الأكل والماء للقطة، وينصح بالفخار لأنه لا يتفاعل مع الأكل، وكذلك غير قابل للكسر بسهولة.

9- تخصيص "قصافة" للقطة لقص أظافرها بشكل دائم، ولابد من التواجد مع الطبيب فى المرة الأولى لقص أظافرها حتى يخبرك بالطريقة الصحيحة.

10- توفير لعب صغيرة للقطة، مثل كرة صغيرة الحجم بالجرس كذلك قطعة من الصوف.

11- التعامل مع القطة بشكل صحيح من خلال مراعاة خوفها فى أول يومين، واحتمالية امتناعها عن تناول الطعام وقضاء حاجتها، وكذلك عدم الجرى نحوها حتى لا تزيد من خوفها.

قطط

قطط

12- وضع الطعام فى مكان واضح لها، ومراعاة إعطائها بعض أصناف الأكل فى أول أسبوع مثل "التونة، الدجاج، الجبنة النستو"، وعدم  إعطائها اللحوم النية مثل "اللانشون والبسطرمة"، وكذلك عدم الإفراط فى إعطائها اللبن حتى لا تُصاب بالإسهال، وعدم الإفراط أيضًا فى إعطائها السمك لأنه يؤدى إلى تساقط شعرها، ويكفى تناولها له مرة واحدة فى الأسبوع، بعد تقشيره لها، والتأكد من خلوه من الشوك، ولا تنسى تحضير الـ"دراى فوود" ليكون مكمل غذائى مع الطعام الأساسى.

13- تحديد اسم معين لها وندائها به كثيرًا خصوصًا فى أول الأيام، وتحديدًا وقت وضع الطعام لها.

14- الاستحمام فى الشتاء يكون مرة كل 3 أسابيع أو شهر، أما فى الصيف فيكون مرة كل أسبوع أو 10 أيام.

15- التأكد من تسريح شعرها جيدًا عقب الاستحمام حتى لا يعقد الشعر، وتجفيه بشكل جيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة